توزيع 15 بطاقة فنان بقسنطينة
قام في سهرة أول أمس مطرب المالوف توفيق تواتي بإحياء حفل فني ساهر بمناسبة اليوم الوطني للفنان احتضنه مسرح الهواء الطلق محمد وشن بقسنطينة، بحضور وجوه فنية ، كُرم عدد منها و وُزعت 15 بطاقة فنان على آخرين. الحفل الذي أطرب فيه الفنان توفيق تواتي الجمهور العريض بأغانيه و عزفه المميز نظمته مديرية الثقافة لولاية قسنطينة، بالتنسيق مع الديوان البلدي للنشاطات الثقافية و الفنية بمناسبة اليوم الوطني للفنان المصادف للثامن جوان، و قد شهد  تكريم مجموعة من فنانات وفناني الولاية في مجالات الموسيقى، التأليف، فنون تشكيلية و من بينهم  العازف و الكاتب عبد المليك مرواني و أستاذ الموسيقى كمال بوسعيد و عازف و مغني المنوعات العربية و الفرنسية عبد الكريم بن غسولة، و الفنانة التشكيلية لطيفة بوالفول، بالإضافة إلى الأديب  الشاعر ناصر لوحيشي، حيث أشرف والي الولاية  كمال عباس ،  رفقة مدير الثقافة عريبي زيتوني على تكريم هؤلاء الفنانين،  كما وزعت بطاقة الفنان المحترف على 15 فنانا آخر.                     
أسماء ب

وقفات
فنانون على فراش المرض في يومهم الوطني  
احتفل هواري عوينات ومليكة نجادي و هواري القلب من وهران و غيرهم من الفنانين ببلادنا باليوم الوطني للفنان على فراش المرض ليزيدهم الشعور بالوحدة إرهاقا وألما.  
 كان آخر ظهور لهواري عوينات،  المطرب الذي تميز برقصاته الخفيفة و ابتسامته الدائمة، عن طريق فيديو لإحدى القنوات التي زارته قبل أيام في بيته ، حيث ناشد مسؤولي الثقافة مساعدته على العلاج، لأنه مضطر بعد رمضان للعودة لفرنسا لإتمام العلاج الذي بدأه منذ سنة.
علما بأن عوينات كان قد تعرض السنة الماضية أيضا لمرض في الرئتين و خضع للعلاج بمستشفى ليون الفرنسي وأدى مناسك العمرة في العشر الأواخر من رمضان ليعتزل الغناء نهائيا، و يكشف عن تحضير ألبوم لأناشيد والابتهالات دينية تتوج مسيرة فنية عمرها 20 سنة، وتعيد إنشاء فرقة موسيقية مثل التي بدأ بها عوينات مشواره الغنائي، ليظهر في رمضان الجاري على فراش المرض ويتحدث بصعوبة ويعبر عن استيائه لما أسماه إهمال المسؤولين عن القطاع للعديد من الفنانين الذين يئنون في صمت و يعانون من التهميش.
أما مليكة نجادي وهي ممثلة مسرحية من وهران، فقد تعرضت خلال الأشهر الأخيرة لوعكة صحية أرقدتها الفراش، و نظرا لوضعيتها الاجتماعية الصعبة، نظم زملاؤها حفلين للتضامن معها و الرفع من معنوياتها، حيث حاولوا جمع مبلغ مالي لمساعدتها على العلاج.
و كان لمليكة الحظ أن تكون ضمن الفرق المسرحية التي مثلت العديد من أعمال عبد القادر علولة، وكان آخرها مسرحية «التفاح»، كما قامت بجولات داخل وخارج الوطن رفقة فرق مسرحية منها فرقة مسرح المدينة.
كما يأتي اليوم الوطني للفنان بالجزائر و العديد من الفنانين الآخرين يعانون المرض، من بينهم هواري القلب الذي ينتظر أن يجري عملية جراحية أسفل الظهر، و يعتبر أوفر حظا من سابقيه، حيث ساعده في رحلة العلاج زملاؤه وبعض الجمعيات التي كان يشارك معها في العديد من الأعمال الخيرية والحفلات المجانية، و هو الآن يتابع العلاج في مستشفى الشرطة بوهران، و يعتبر الفضاء الأزرق متنفسه الوحيد الذي يطل منه على العالم الخارجي، فهواري القلب، رب أسرة يعاني أزمة سكن خانقة و قد طرق كل الأبواب وتلقى العديد من الوعود لكنه لا يزال يعاني من نفس المشكل، حيث أنه عامل بالبلدية ولا يزال يقطن في شقة رفقة عائلته الكبيرة.
هي نداءات من يصنعون الفرحة و الفرجة وسط المجتمع الجزائري، لكنهم ينطفئون في صمت.
هوارية ب

عيادة الصائم
الدكتور سعيد خالد
نقـــص النـــوم يتسبــب في كثــرة الشـــــــــجارات  و الحـوادث في رمضان
يرتبط رمضان بالنسبة للكثيرين بالسهرات الطويلة و نقص النوم، بالرغم من أنهم يعملون أو يدرسون في الصباح الباكر، ما يجعلهم يعانون من اضطرابات نفسية و عضوية و سلوكية، و يفسر ضعف مردوديتهم المهنية أو نتائجهم الدراسية و كذا كثرة الشجارات و حتى الجرائم و الحوادث المختلفة التي يشهدها مجتمعنا في الشهر الفضيل، كما قال الدكتور سعيد خالد، رئيس اتحاد الأطباء الجزائريين لجهة الشرق. الطبيب أكد بأن جسم الإنسان يمكن أن يتحمل الجوع و العطش ، لكنه لا يستطيع تحمل قلة النوم، و لو تعلق الأمر ببطال أو موظف  في عطلة، يمكنه أن ينام نهارا إذا شعر بالنعاس، لكن لو تعلق الأمر بعامل أو طالب، فإنه يضطر للتوجه إلى مقر عمله أو دراسته في حالة من الإرهاق و الانزعاج و التوتر و القلق، فلا يتحمل الكلام أو سماع نقاش من أحد، و لا يستطيع التركيز في ما يفعل أو يقول، و إذا كان هذا الشخص مدخنا و مدمنا على شرب القهوة، فستزداد حالته سوءا، لأن نقص النيكوتين و الكافيين في الجسم أثناء الصيام، إلى جانب مصارعة النعاس، عوامل تتفاعل بينها لتجعل منه إنسانا غير طبيعي و غير سوي و غير منتج و كتلة من الأعصاب المشحونة، مشيرا إلى أن هذا النوع من الصائمين يوجد بكثرة في مجتمعنا . و من بين مخاطر قلة النوم، كما قال الدكتور خالد ، فقدان القدرة على التوجيه الصحيح، فإذا كان المرء يقود سيارة أو جرارا مثلا، فهو يمكن أن يوجه المركبة إلى الخلف بدل الأمام، و إلى اليمين بدل اليسار، كما أنه يعاني نقصا في ردود الفعل، و بالتالي فإن أغلب حوادث المرور الخطيرة المسجلة في رمضان على وجه الخصوص،  ناجمة عن نقص النوم و ما يترتب عنه من اضطرابات و مضاعفات. كما أن الإرهاق و نقص التركيز الناجمان عن نقص النوم يمكن أن يجعل الطبيب يخطئ في كتابة الوصفة الطبية لمريضه و يعرضه للضرر ، و قد تجعل المهندس يخطئ في ضبط مخططات المباني... إلخ، و هناك حالات يصل بها الأمر إلى عدم التحكم في التصرفات و فقدان العقل، ما يفسر الشجارات التي تتزايد في رمضان و التي  قد تصل إلى حد ارتكاب جرائم.
محدثنا أوضح من جهة أخرى،  بأن من يستسلم للسهر الطويل و يحرم نفسه من نعمة النوم الكافي، يعرض نفسه أيضا إلى اضطرابات عضوية، على غرار التذبذبات في نسبة السكر في الدم و الضغط الدموي، فلكل جسم طريقته الخاصة في مواجهة وضعية معينة.
إلهام. ط

حيل منزلية
نصائح لنجاح  عجينة البيتزا
تتكون عجينة البيتزا  في الغالب من الفرينة و الملح و الماء و الخميرة و يضاف إليها زيت ورشة سكر لتمكين الخميرة من التفاعل، ومن السهل جدا النجاح في تحضيرها لصنع أشهى بيتزا و التي قد تكون أفضل من تلك التي تتناولينها في المطاعم الشهيرة، و لنجاح العجينة عليك بإتباع الخطوات التالية:
ـ احرصي على خبز البيتزا في درجة حرارة متوسطة، لأن درجة الحرارة العالية تحرق البيتزا من وجهيها.
ـ إذا كان مطبخك بارداً شغلي الفرن لمدة 10 دقائق على حرارة متوسطة، ثم اطفئيه وضعي العجينة داخله لكي تتخمر بشكل جيد.  
ـ لكي تتأكدي من تخمر عجينة البيتزا، اتبعي الخدعة القديمة بالضغط على العجينة بإصبعك، فإن عادت لوضعها، فهذا يعني أنها اختمرت بشكل جيد، وإذا حدث العكس فانتظري  قليلا، حتى يكتمل اختمارها، واعلمي أنه كلما كانت العجينة مختمرة جيدا، فهذا سيضمن لك الحصول على بيتزا هشة وطرية.
ـ احرصي دائماً على تسخين قالب الفرن الذي تستخدمينه لطهي البيتزا، لأنك بهذه الطريقة ستضمنين الحصول على قاعدة وأطراف مقرمشة.
ـ عجن العجينة حوالي 8 دقائق خطوة هامة جدا في نجاح البيتزا.
ـ إذا كان العجين لزجاً، قومي برش الدقيق على السطح الذي سوف تبسطين فيه العجينة لحلها.

مائـــدة    رمضــــان إفطار شاوي صحي

إعداد الشيف سعيدة قميني بن موهوب المعروفة بـ»أم حمزة»

بربوشة الشعير
المقادير:

1 كلغ كسكسي الشعير
300 غ قطع لحم أو دجاج
حبة بصل
فصان ثوم
ملح وفلفل أسود
ملعقة كبيرة من الطماطم المصبرة
حبتان من الجزر
حبتان قرع
حبتان بطاطا
حفنة حمص
زيت
فلفل أحمر
راس الحانوت
طريقة التحضير:
ـ نضع داخل طنجرة الزيت والبصل والثوم وكمية اللحم، ونتركها تتقلى، ثم نضيف الملح والفلفل الأسود و الفلفل الأحمر و راس الحانوت ونضيف الحمص وملعقة الطماطم ونمرق بالماء.
ـ عندما يبدأ المرق بالغليان، نضيف الخضر ونترك المرق حتى ينضج على نار هادئة.
ـ نقوم ببل كسكسي الشعير ونقطره ونتركه يجف وندهنه بالزيت، ونضعه في كسكاس ليطهى على البخار، تتكرر العملية مرتين، بعد ذلك نضع الكسكسي في إناء واسع ثم نعيده إلى الكسكاس، وبعد أن نقوم بتحضير البربوشة، ندهنها بالزبدة ونضعها في صحن التقديم و نسقيها بالمرق المحضر باللحم و الخضر.

أطروموا
المقادير:
كمية من القمح الصلب لكي نحصل على الروينة
لتحضير أطروموا نأخذ
كمية من الروينة
كيلة حليب أو ماء
ملعقتان كبيرتان سكر
طريقة التحضير:
ـ نقوم بتحميص القمح في مقلاة ، حتى يأخذ لونا أحمر مع تحريكه من حين لآخر، و بواسطة ملعقة  نضع القمح المحمص داخل مطحنة تقليدية أو كهربائية، ونطحن القمح المحمص حتى يصير ناعما وهو المعروف بالروينة.
ـ نضع الروينة داخل إناء مفتوح ونضيف السكر و نبللها بالحليب تدريجيا مع التحريك، حتى نتحصل على عجينة وهي المعروفة بـ”أطروموا” الذي يوضع في طبق التقديم ونزينه بالجلجلان.

شربة الشعير
المقادير:
250 غرام لحم خروف
بصلة
ملعقتان من الطماطم المصبرة
كسبر يابس مطحون
ماء
فصان ثوم
حبة طماطم
فلفل أسود
ملح
سمن أو زبدة
كوب من الشعير الخشن
طريقة التحضير:
نضع اللحم المقطع في قدر من الفخار، ثم نضيف السمن والبصلة والثوم و الكسبر والفلفل الأسود والملح و قليل من الماء، ونترك هذه المكونات تتقلى لمدة 3 دقائق، ثم نمرق القدر بلترين من الماء المغلى، ونترك محتويات القدر تنضج لمدة نصف ساعة، ثم نضيف الشعير و نتركه هو الآخر ينضج و يتخثر، نزين صحن التقديم بالكسبر الطازج “الدبشة” و النعناع.

سفيرية البطاطا
المقادير:
4 حبات بطاطا
قطعة لحم
كمية قليلة من الدجاج
قطعة زبدة
كوب بازلاء “جلبانة”
بصل
كركم
كروية
فلفل أبيض
ملعقتان جبن مبشور
فص ثوم
حبة بيض
ملعقة صغيرة كمون
ملح
قليل من الفلفل الأسود
خبز مرحي
زيت للقلي
فرينة
كمية من الذرة
كمية من الفطر
بقدونس
طريقة التحضير:
ـ نضع في طنجرة الزبدة ونضيف البصل المرحي مع الثوم والتوابل والملح، ونتركها لفترة قليلة، ثم نضيف اللحم المقطع مع قطعة من الدجاج، ونترك المحتويات تتقلى لمدة 10 دقائق على نار هادئة.
ـ نضيف لترا من الماء ونترك محتويات القدر تنضج لمدة ساعة و نصف.
 ـ في قدر آخر به ماء وملح نسلق  البطاطا ، و نهرسها و هي ساخنة بالشوكة ، ونضيف إليها الملح والكمون و المعدنوس و الجبن و البازلاء  وا لذرة والفطر، و نخلط جميع المكونات حتى تتداخل جيدا.
ـ نقوم بنزع قطعة الدجاج من المرق و نفتتها ونضيفها إلى مكونات البطاطا، وبعد ذلك نشكل كريات نمررها في الفرينة، ثم البيض ثم الخبز المرحي، ونقلي الكريات في الزيت ونقوم بتصفيتها و وضعها على ورق نشاف ثم نضيفها على المرق، وعند التقديم نزين الطبق بالبقدنوس والليمون والبيض المسلوق وحبات من الذرة.

كسرة الشعير
المقادير:
1 كلغ دقيق الشعير
ملح
قليل من الزيت
ماء دافئ
طريقة التحضير:
ـ نضع دقيق الشعير في إناء ونضيف الملح وقليلا من الزيت، ثم نفرغ الماء الدافئ، حتى تتشكل لدينا عجينة رخوة ونتركها ترتاح لمدة 3 إلى 4 ساعات.
ـ نقوم بعجنها ثم نقسمها إلى كرات من العجين، ثم نسويها ونضعها على الطاجين ونتركها فوق نار تصل حرارتها 220 درجة مئوية.

الرجوع إلى الأعلى