يعتقد الكثيرون أن مفهوم السرقة المحرمة قاصر على أخذ أموال الناس من جيوبهم ومن أماكن تخزينها وحرزها؛ وهذا المفهوم وإن لم يكن خاطئا إلا أنه قاصر، ذلك أن السرقة أوسع من ذلك بكثير؛ فهي تتجاوز المال إلى العمل والعمل إلى العبادة ذاتها.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
فالقرآن الكريم حرم السرقة وألحقها بكبائر أكل أموال الناس بالباطل؛ فقال الله تعالى: ((وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} سورة البقرة(188). وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ} سورة النساء(29).  وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (...كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)، ورتب الشارع عقوبة القطع على السارق فقال الله تعالى: ((وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)) سورة المائدة (38).والمبالغة في التحريم والتجريم له ما يبرره في حرمة المال وضرورة تأمين الناس على أنفسهم وأموالهم ليعيشوا سعداء مطمئنين وتنطلق بهم الحياة الاجتماعية والتنموية بشكل حسن.
لكن ثمة مجالات أخرى للسرقة قد يغفل عنها المسلم ويعتقد أنها محض مباحات يقوم بها ولا يعلم أنها محرمة، ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسع مدلولها ليشمل حتى السرقة من العبادة فقال صلى الله عليه وسلم « أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته قالوا يا رسول الله: وكيف يسرق من صلاته قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها و على الصلاة تقاس الزكاة والصيام والحج لمن لا يؤدي أركانها ولا يلتزم شروطها كاملة «
كذلك يعد سارقا الموظف الذي لا يلتزم بأوقات عمله المحددة من قبل مؤسسته، والأستاذ الذي يأتي متأخرا ويغادرا باكرا قبل انتهاء وقت درسه، والتاجر الذي ينقص الكيل والميزان ليحتال على زبائنه أو يتجاوز سعر المواد المدعمة أو المسقفة يعد سارقا، والمواطن الذي يتحايل على شركات الغاز والكهرباء والماء في العداد يعد سارقا، والبناء والمقاول الذي لا يحترم دفتر شروط الإنجاز البناء يعد سارقا، والعامل الذي لا يحترم مكونات المنتوج وتاريخه يعد سارقا، والطبيب الذي لا يتم علاج مريضه يعد سارقا، وهكذا دواليك، فكل من قصر في وظيفة آو عمل يأخذ عليه أجرا فهو سارق آكل لأموال الناس بالباطل.         
ع/خ

25 مليون مسلم يعيشون في روسيا بتعايش سلمي
يعيش 25 مليون مسلم روسي في روسيا وبحسب مفتي روسيا راوي عين الدين، فإن المسلمين الروس يعيشون بتناغم مع أطياف المجتمع الروسي متسامحون، ويحترمون كل الديانات والطوائف الإسلامية الأخرى».ويقول إن عدد المسلمين في روسيا يتزايد لسببين، أولهما ارتفاع معدل المواليد بين المسلمين، والثاني هو وصول مسلمين من آسيا الوسطى للعيش في روسيا. وشدد المفتي على في مقابلة مع وكالة أنباء «الأناضول»، نشرتها الجزيرة أن المسلمين هم من السكان الأصليين لروسيا، ويوجد أكثر من 85 شعبا وجنسية وجماعة عرقية مارسوا شعائر الإسلام تاريخيا. وأشار إلى أنه جرى إعلان الإسلام دين الدولة في فولغا بلغاريا، إحدى الدول الواقعة في أراضي روسيا الحالية عام 922م، أي قبل 66 عاما من اعتماد المسيحية الأرثوذكسية دينا رسميا لروس كييف. وأضاف أنه جاء المسلمون الأوائل إلى مدينة تعرف حاليا باسم ديربنت، وهي جنوبي داغستان، ورُفع أول أذان في روسيا على أراضي داغستان. وقال إن غالبية المسلمين الروس هم من السنة على المذهب الحنفي، ويوجد أيضا بعض السنة على المذهب الشافعي، والشيعة الروس عددهم قليل. ويتكون النظام الروسي للإدارة الإسلامية من ثلاثة مراكز إسلامية اتحادية، وهي مجلس مفتي روسيا بموسكو، الهيئة الروحية الإسلامية بمدينة أوفا، والهيئة الروحية الإسلامية بالقوقاز، بحسب عين الدين.

رمزية خمار زوجة السفير الأمريكي بجامعة الأمير
حرصت زوجة السفير الأمريكي على تغطية رأسها بخمار المسلمات وهي تدخل جامعة الأمير عبد القادر في زيارة تاريخية لها مؤخرا، كما حرصت على نشر صورتها بالخمار في صفحتها الالكترونية للعموم، في مشهد قد يراه البعض عاديا من شخصية سياسية تزور معلما دينيا؛ لكن في موقفها هذا إيحاءات ينبغي الإشارة إليها؛ لعل أولها أن ما قامت به يعد امتدادا للعرف الأنجلوسكسوني الذي يأبى عبر تاريخه الاستعماري وما بعد الاستعماري التأثير السلبي في ثقافة وأعراف وأديان الشعوب الأخرى؛ إذ ما انفك يضع مسافة بين ثقافته وثقافة الآخر ولو كان الآخر مستعمرا له؛ على غرار ما فعل بشعوب المشرق العربي ودول آسيا التي استعمرها خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، حيث مكنها من المحافظة على هويتها اللغوية والدينية دون مساس؛ على خلاف الاستعمار الفرنكفوني الذي يمزج بين الاستعمار العسكري والسياسي والثقافي والديني؛ وما إن يغادر حتى يمسخ هوية من احتله ويشوش على دينه وثقافته، ولعل تحويل مسجد كتشاوة إلى كتدرائية فور دخول الاستعمار الفرنسي للجزائر ومحاربته بعد ذلك للغة العربية والتعليم خير دليل على ما نقول، وثاني الإشارات أنها ترسل رسالة للجزائريين أن قوتهم وطريق تحضرهم يبدأ أولا مع المصالحة مع الذات والاعتزاز بالانتماء لأن ذلك مكن قوة الشخصية؛ فالآخر يحترمك بقدر قوة شخصيتك وتمسكك بهويتك وليس بالانسلاخ عنها ومحاولة تقليده فيما لا يقلد، ولعل دولة مثل تركيا التي تنافس كبار دول العالم اليوم اقتصاديا وعسكريا وسياسيا أدركت هذا البعد منذ عقدين فقامت بنقد الذات وتصالحت مع تاريخها وهويتها وعمقها الشرقي الاستراتيجي فمكنها ذلك من إيجاد مكان لها بين الأمم، وثالثها أن المتخوفين من الانفتاح السياحي يمكنهم ضبطه بقوانين تحمي تقاليدهم وهويتهم وآداب مجتمعهم دون أن يعني ذلك عند السائح تدخلا في الحريات الشخصية والسياحية، فهل تجد مثل هذه الدروس آذانا صاغية وألبابا؛ لأن الصورة لا تدخل بالتأكيد في الترويج السياحي والإشهار المجاني.
ع/خ

مواقف جزائرية من التراث
قصة ابن النحوي صاحب المنفرجة
تذكر بعض المصادر أن ا لشاعر الأندلسي أبا الفضل يوسف بن محمد بن يوسف التوزري المعروف بابن النحوي، المتوفى سنة 513 هـ:بعد خروجه من بـلدته توزر (تونس) لاعتداء واليها عليه وتـأميم أملاكه ، توجه إلى الجزائر فأقام في مسجد بقلعة بني حـماد بالمسيـلة . و شكى إليه بعض أهلـه الضيق من فراره من ظالم بلده و رغبوه في رفع الأمر للظـالم ليأذن له بالرجوع فقـال :
لبست ثوب الرّجا والناس قد رقدوا......وقمت أشكو إلى مولاي ما أجــــدُ
وقلت يا ســـــــيدي يا منتهى أملي......يا من عليه بكشف الضّـــرّ أعتمدُ
أشكو إليك أمورا أنـــــــت تعلمها......مالي على حمـــلها صبرٌ ولا جلَدُ
وقد مددتُ يدي للضّـــــــرّ مشتكيا......إليك يا خير من مُدّت إليه يدُ
فرأى الوالي رؤيا أفزعته و قام مذعورا ، فكف عن ظلمه معترفا بذنبه ، وكتب له بإعادة أملاكه ، لأنه رأى في منامه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يقول له : أبعث لأبي الفضل بن النحوي في المسجد المعروف بكذا في بلد الجزائر من يأتيك به ، ويقضي مآربه ، فـفعل و أرسل في طلبه . فلما حضر بين يديه قال له :
ـ ما حاجتك يا أبا الفضل؟
: فأخبره بأمره . فكتب له بإعادة جميع ما أخبره به . ثم قال له -
ـ ما وسيلتك عند رسول الله ؟ فأخبره بنظم هذه القصيدة .
اشتدّي أزمةُ تنفرجي *** قد آذَنَ لَيلُكِ بالبَلَجِ
و ظلام الليل له سُرُجٌ *** حتى يغشاه أبو السُّرُج
و سحاب الخير له مطرٌ *** فإذا جاء الإبَّانُ تَجِي
و فوائد مولانا جُمَلٌ *** لسُروج الأنفسِ و المُهَجِ
و لها أَرَجٌ مُحْيٍ أبدا *** فَاقْصِد مَحْيَا ذَاكَ الأرَجِ
فَلَرُبََّمَا فَاضَ المَحْيَا *** بِبُحورِ المَوْجِ من اللُّجَجِ
والخلق جميعا في يده *** فَذَوُ سَعَةٍ و ذَوُ حَرَجِ
و نُزولُهُمُ و طُلوعُهُمُ *** فإلى دَرَكٍ و على دَرَجٍ
و معايِشُهُم و عَواقِبُهُم *** ليست في المَشْيِ على عِوَجِ
حِكَمٌ نُسِجَتْ بِيَدٍ حَكَمَتْ *** ثم انتسجَت بالمُنْتَسِجِ
فإذا اقْتَصَدَت ثم انْعَرَجَت *** فبمُقْتَصِدٍ و بمُنْعَرِجِ
إلى آخر القصيدة التي يتفاءل بها الناس إلى اليوم

فتاوى
ما هو حكم القيء في رمضان؟
قال صاحب الرسالة الإمام ابن أبي زيد القيرواني: « ومن ذرعه القيء في رمضان فلا قضاء عليه و إن استقاء فقاء فعليه القضاء»، و من ذرعه القيء في نهار رمضان أي سبقه و غلبه فلا قضاء عليه لا وجوبا و لا استحبابا هذا إذا علم أنه لم يرجع منه شيء بعد وصوله إلى فمه. أما إن علم برجوع شيء منه بعد وصوله إلى فمه فعليه القضاء إذا لم يتعمد، وإن استقاء الصائم أي طلب القيء فقاء فعليه القضاء.
زوجتي حامل وهي تصوم ولكن في بعض الأيام يغلب عليها القيء فتستفرغ في نهار رمضان فهل تفطر ذاك اليوم أم تكمل صومها مع العلم أن القيء لا يعود إلى بطنها بل أن تستفرغه . هل صومها صحيح وشكرا على هذا الفضاء وسلام عليكم ورحمه الله وبركاته؟
- الإجابة: زوجتك الحامل التي غلبها القيء في نهار رمضان، لا قضاء عليها لا وجوبا ولا استحبابا، لأنها لم ترجع منه شيئا بعد وصوله إلى فمها، و عليها أن تتم صومها. أما إذا علمت برجوع شيء منه بعد وصوله إلى فمها فعليها القضاء إذا لم تتعمد.
حامل رأت الدم وهي صائمة هل تفطر أم تكمل الصيام و لم يتبيّن لها هل هذا الدم ناتج عن إسقاط أو غيره وهي تستعمل الآن الدواء
- الإجابة:جوابا على سؤالك سيدتي أن صيامك صحيح وقد يكون الدم بسبب نزيف أو تعب أو شيء من هذا ولذا نقول لك صيامك صحيح ، وشفاك الله وشكرا
هل إبرة التطعيم (ضد التهاب الكبد الفيروسي ب  يفطر الصائم خلال رمضان؟
- الإجابة: إن كانت هذه الإبرة بمثابة مغذي للجسم فهي تعتبر مفطرة، فإذا استطاع أن يحقن بها جسمه في غير نهار رمضان فليفعل وإن أوجب عليه الطبيب تناولها في نهار رمضان، فليفطر وعليه القضاء.
أما إذا لم تكن هذه الإبرة مغذية بمثابة تخفيف للألم أو إزالته فهي غير مفطرة وصيامه صحيح.
وزارة الشؤون الدينية

الدكتور مولود قاسم نايت بلقاسم - رحمة الله عليه-
إن الأمة التي لا تحافظ على الأساس و الأصل ، لن  يكون لها في التاريخ فصل، تدخل المعارك بلا نصل ، و لا تربطها بالأصل همزة وصل

 

الرجوع إلى الأعلى