قطايف تقليدية
uالمقادير
قطايف
2 كيلات جوز
كيلة لوز
كيلة سكر عادي
ماء ورد مقطر
قليل من السمن المذاب
عسل
طريقة التحضير:
نفتح القطايف بالقليل من الزيت، نوزع نصف الكمية في صينية الفرن، نخلط الحشو اللوز مع الجوز و السكر و تجمع بماء الورد و يوزع فوق القطايف و ندهنه بالقليل من السمن المذاب ثم تضاف الطبقة الثانية من القطايف و نضغط عليها جيدا و نسويها و ندهنها بالسمن، نغطي الصينية بكيس بلاستيكي و نتركها ترتاح ليلة كاملة.
نطهوها في فرن مسخن مسبقا من الأسفل ثم من الأعلى، نخرجها من الفرن و نسقيها مباشرة بالعسل بارد و نتركها تتشرب جيدا ثم نقطعها و نقدمها.

حلوى جافة بالقطايف
مقادير عجينة صابلي الفانيليا:
500 غ مارغرين
كأس سكر ناعم
2 بيضات
ملعقة كبيرة فانيليا
2 ملاعق كبيرة زيت
كأس نشاء
كيس خميرة الحلويات
فرينة حسب الحاجة
كريمة حلوة الترك:
حلوة الترك
مربى المشمش
قطايف محمصة و مفتة
مكسرات أو فواكه جافة للتزيين
جولي
طريقة التحضير:
نخلط مكونات العجينة بالترتيب بالخلاط الكهربائي، نجمع بالفرينة و نضيف الخميرة حتى نتحصل على عجينة طرية، نبسطها فوق سطح العمل و نقطعها بالقالب و ندخلها للفرن مدة  15 دقيق حتى تأخذ اللون الأحمر، نخرجها من الفرن و نتركها تبرد جيدا.
نخلط حلوة الترك مع مربى المشمش و نلصق حبات الصابلي مع بعض، ندهن سطح الحلوى و حوافها بنفس الكريمة و نمررها في القطايف، نضع في السطح الفواكه المجففة أو المكسرات و ندهنها بالجولي.

ديليس رافاييلو
uالمقادير
3 كيلات لوز غير مقشر مطحون
3 كيلات جوز الهند مطحون
2 كيلات سكر ناعم
ملعقة كبيرة فانيليا
بيض حسب الحاجة
القلاصاج:
200 غ شوكولاطة بيضاء
ملعقة كبيرة زيت
لوز غير ممقشر مطحون خشن
ورق الذهب
حبات رافاييلو
طريقة التحضير:
نخلط اللوز، جوز الهند مع السكر و الفانيليا، و نجمع بالبيض حتى نتحصل على عجينة طرية، نتركها ترتاح قليلا ثم نفردها بسمك 2 سم و تقطع بقالب دائري، ندخلها للفرن مدة 10 إلى 15 دقيقة.
نظيب الشوكولاطة في حمام مائي، نضيف لها الزيت و اللوز غير المقشر، نطلي حبات الحلوة و نزينها بحبة رافاييلو و ورق الذهب.

 

مقرود المقلة القسنطيني

:
uالمقادير
3 كيلات دقيق متوسط
كيلة فرينة
كيلة سمن دايبة و باردة
كيلة بين ماء زهر و ماء
رشة ملح
الحشو:
غرس
جلجلان محمص و مطحون
جوز مطحون خشن
طريقة التحضير:
مخلط الفرينة مع الدقيق جيدا، نبسس بالسمن الذائب، نضيف الملح و نخلط، ثم نبدأ بإضافة الماء و ماء الزهر تدريجيا حتى الحصول على عجينة طرية، نعجنها جيدا و نتركها ترتاح ليلة كاملة.
ننقي التمر أو الغرس جيدا، ثم نعجنه بالماء حتى يصبح كريمي، نضيف له قطرات من ماء الزهر المقطر، و الجلجلانية و الجوز المطحون خشن، نشكل حرابيش بالإستعانة بالزيت على أن يكون رقيقا.
نفتح العجين فوق ورق الطهي بسمك رقيق، نضع الغرس و نلف العجين 3 دورات، نسوي الحربوش و نشكل بالطابع و نضع ثقوب بعود الأسنان و ندهن حواف الغرس ببياض البيض، و نقليه في زيت مسخن على نار متوسطة إلى أن يأخذ اللون الأحمر، نقطره من الزيت و يوضع في عسل دافئ و يقدم مزين بالجلجلانية.

غريبية الجلجلانية

uالمقادير
كيلة سمن بدرجة حرارة الغرفة
كيلة منقوص منها إصبع سكر ناعم
كيلة جلجلانية محمصة
2 ملاعق كبيرة زيت
رشة ملح
3 كيلات فرينة
توفيا الكراميل
هشوش الورد
ورق الذهب
طريق التحضير:
نفرك السمن مع السكر و الزيت جيدا حتى يصبح القوام كريمي، نضيف الجلجلانية و رشة الملح و نجمع بالفرينة حتى نتحصل على عجينة طرية لا تلتصق باليد، نتركها ترتاح قليلا ثم نشكلها باستعمال القوالب و ندخلها للثلاجة حتى تتماسك جيدا، و نخرجها لنضعها مباشرة في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة  مدة 10 إلى 15 دقيقة على أن نخرجها قبل أن يتغير لونها.
نتركها تبرد كليا دون لمسها و نملأ الفراغات بالتوفيا كراميل و تزين بهشوش الورد و ورق الذهب.

قلوب الشوكولاطة بكريمة الزبدة
uالمقادير
عجينة الصابلي:
250 غ مارغرين
4 ملاعق كبيرة سكر ناعم
4 ملاعق كبيرة عسل
بيضة مانلة و صفار بيضتين
ملعقة صغيرة فانيليا
2 ملاعق كبيرة كاكاو بني
2 ملاعق كبيرة كاكاو أسود
4 ملاعق كبيرة نشاء
رشة ملح
ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
فرينة حسب الحاجة
كريمة الزبدة:
200 غ مارغرين
50 غ سكر ناعم
4 ملاعق كبيرة عسل
نصف كوب بودرة الشونتيي
طريقة التحضير:
نخلط مكونات العجينة مع بعض باستعمال الخلاط الكهربائي، ثم نجمع بالفرينة و نضيف خميرة الحلويات مع ما تبقى من الفرينة، حتى نتحصل على عجينة طرية لا تتلاصق بالأيدي، نغطيها و نتركها ترتاح مدة نصف ساعة قبل البدأ باستعمالها.
نفرد العجين فوق سطح العمل، نقطعها على شكل قلوب باستعمال قالب و ندخلها لفرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة ما بين 10 إلى 15 دقيقة.
نحضر كريمة الزبدة، نضرب الزبدة و السكر، العسل بالخلاط الكهربائي حتى يصبح القوام خفيفا و أبيضا، نضيف لها بودرة الشونتيي و نخفقها جيدا و نتركها جانبا.
نلصق قلوب الصابلي بكريمة الزبدة و نتركها في المجمد لتتماسك جيدا، ثم نخرجها و نزينها بالشوكولاطة بالحليب المذابة على حمام مائي، ثم نرسم خطوط صغيرة بالشوكولاطة و تزين بالعقاش.

 

الرجوع إلى الأعلى