مختصة في التغذية تبتكر تركيبة لخبز صحي بالبيوتيكات و القمح الكامل
توصلت الدكتورة نايلة بوشجة إلى تركيبة صحية لخبز بالقمح الكامل، تعتمد على مكونات طبيعية بنسبة مئة بالمئة، مفيدة جدا لصحة الإنسان، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عسر في الهضم و الإمساك و كذا مرضى السكري.
قالت الدكتورة نايلة بوشجة أخصائية التغذية و البيوتكنولوجيا الغذائية بمعهد التغذية و التغذي و التكنولوجيا الفلاحية بقسنطينة، بأنها استغرقت نحو سنتين في البحث لوضع تركيبة صحية للخبز، بمعية طلبة جامعيين في السنة الثانية ماستر، و فضلت عدم الكشف عن محتوياتها في انتظار الموافقة عليها من الجهات المعنية، و قد شاركت بهذه التركيبة في الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي الذي نظم بين 18 و 21ماي الماضي بالعاصمة، و لاقت استحسان العديد من الذين زاروا المعرض، أبرزهم و زيرة و  إطارات سامية في الدولة.
تركيبة هذا الخبز الصحي الذي أطلق عليها تسمية  "خبز صحي بالبيوتيكات ــ متممات غذائية من البكتيريا الحية ــ و القمح الكامل"، كما قالت الدكتورة نايلة، طبيعية بنسبة مئة بالمئة، حيث تحتوي على البيكتيريا اللبنية المفيدة لجسم الإنسان و كذا البيكتيريا الحديدية، و نسبة قليلة من الغلوتين، لأنه قد يتسبب في عسر الهضم و هو موجود بكمية كبيرة في الخبز العادي، فالغلوتين عبارة عن نوع من أنواع البروتينات الموجودة في بذرة القمح و الذي قد يتسبب في مشاكل هضمية، لهذا تم وضعه بكمية قليلة جدا، كما أن نسبة السكر فيه قليلة جدا.
و أوضحت محدثتنا بأن هذه التركيبة تم إخضاعها للتجريب على أشخاص متطوعين يعانون من عسر في الهضم ، و ذلك لمدة 15 يوما، حيث لاحظوا بعد ذلك  تحسنا كبيرا في حالتهم ، و أضافت بأن هذه التركيبة، مفيدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك و المصابين بالسكري، لأن نسبة السكر فيه ضعيفة جدا.
الأخصائية أوضحت من جهة أخرى، بأن تركيبة الخبز العادي الذي نستهلكه بصفة دائمة، تحتوي على قمح أبيض منزوع النخالة، و بالتالي يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات و الغلوتين، و يفتقد للمكونات المفيدة و الصحية الأساسية الموجودة في النخالة كالفيتان و الأملاح و الألياف التي تسهل عملية الهضم .                                  
أسماء بوقرن

وقفات
شهرة اللحوم بها حولتها إلى قبلة للمتسوقين
إختناق مروري  يفسد  السهرات الرمضانية ببرهوم
تشهد مدينة برهوم شرق المسيلة منذ بداية شهر رمضان حالة اختناق مروري خاصة في الفترة الليلية ما تسبب في تعكير صفو السهرات الرمضانية لسكان المنطقة الذين وجدوا صعوبات كبيرة في قضاء أوقات هادئة على مستوى وسط المدينة بفعل الحركة الكثيفة للمركبات وشاحنات الوزن الثقيل التي تعبر الطريق الوطني 40 يوميا، ويزداد الوضع  سوءا ليلا وهو ما دفع بالعديد من المواطنين الى طرح إشكالية تأخر إطلاق مشروع الطريق الاجتنابي الذي مضى على انجاز الدارسة الخاصة به حوالي 10 سنوات.
الوضعية التي تعرفها الحركة المرورية لمدينة برهوم  سببها  شهرة المدينة خلال السنوات الأخيرة ببيع اللحوم الحمراء وهو ما جعلها مقصد مئات المواطنين يوميا من شتى مدن الولاية والولايات الشرقية المجاورة بسبب انخفاض أسعار لحوم الغنم والنعاج حيث يقوم الكثير من زوار المدينة باقتناء اللحوم بكثرة خاصة خلال شهر رمضان من كل سنة بينما يقتنيها البعض من أجل إقامة الأعراس وتحضير الولائم وموائد الشواء في عديد المناسبات.
كما أن موقع البلدية على مستوى محور الطريق الوطني 40 الرابط بين ولايات شرق ووسط البلاد والتوسع العمراني على طول الطريق السالفة الذكر جعل من عبور المدينة في الكثير من الأوقات صعبا ومتعبا بشكل يضاهي المدن الكبرى عبر الوطن، ومن هنا تكمن أهمية انجاز طريق محول ينهي معاناة يومية لتجار المنطقة وسكانها الذين يبدو انهم تأقلموا مع ريتم الحياة الذي فرضته الحركة الكبيرة للمركبات واحتكاكهم بمستعملي الطريق الوطني المذكور.
وتزدهر التجارة بهذه البلدية منذ سنوات طويلة وتحديدا سنوات الثمانينيات  التي كانت فيها   برهوم تتوفر على سوق أسبوعية تستقطب آلاف التجار والزبائن من مختلف مناطق الولاية والوطن وهو ما جعلها تكتظ بالمارة والتجار الذين يرى البعض منهم ان الوضع الحالي يصب في رصيدهم من خلال تكريس مبدأ الربح بالنسبة لهم، الذي يتحقق بنمو الوضع الاقتصادي وكثرة الزبائن الذين يخشون أن يتقلص عددهم لو يتجسد مشروع المحول.
البلدية ترى حتمية انجاز مشروع طريق اجتنابي يخلص المدينة من حالة الاختناق التي تعيشها حيث تم تحضير دراسة في وقت سابق قبل أن يتم تحيينها خلال السنتين الأخيرتين غير أن الوضع الاقتصادي الراهن للبلاد دفع بتأجيل انجاز ذات المشروع الذي يمتد على مسافة 10 كلم بقيمة اجمالية تقدر بحوالي 200 مليار سنتيم .
فارس قريشي 

المبادرات الرمضانية تتواصل
 حفـــــل على  شـــــرف الأيـــــتام بميلـــــة  
نظم أمس الأول قسم كفالة الأيتام التابع لجمعية الإرشاد والإصلاح بولاية ميلة، حفلا على شرف عائلات الأيتام، حيث أعقب الحفل توزيع جوائز على الفائزين في مسابقات الرسم والفيلم القصير، ثم نظم إفطار جماعي على شرف العائلات .
الحفل الذي احتضنه المركز الثقافي الإسلامي بميلة  حضرته  65 عائلة  من عائلات اليتامى ، فالتقت  بالمحسنين الذين يقدمون يد العون  لهم من خلال قسم كفالة الأيتام، للاحتفال في منتصف الشهر الفضيل بهذه الفئة.
قدمت في هذه الأمسية أنشطة  متنوعة أبطالها الأطفال اليتامى المنخرطين في مختلف النوادي التابعة للقسم من إنشاد، رياضة، وغيرها، استمتع بها الجمهور الذي ملأ قاعة المركز، كما  تم بالمناسبة توزيع الجوائز عل الفائزين في  المسابقة الخاصة بالرسم ( كبار وصغار) والتي عرفت، حسب رئيس قسم كفالة الأيتام، مشاركات معتبرة، وكذا مسابقة الفيلم القصير، حيث  رصدت ثلاث جوائز لأحسن الأعمال، بالنسبة للرسم فئة صغار، ذهبت الجائزة مناصفة بين طفلين مشاركين ، بالإضافة الى جائزة لمشارك من  فئة الكبار، وذهبت جائزة  أحسن فيلم قصير لفريق ميلة فوتوغرافي من ميلة. بعد انتهاء الحفل تناول الحضور إفطارهم وسط جو عائلي بهيج أبطاله الأطفال اليتامى، و قال المنظمون، بأن هذا الإفطار الجماعي صار تقليدا سنويا، على شرف هذه الفئة التي تحتاج إلى التفاتة من الجميع، كما أشاروا  إلى أن الهدف من هذا الحفل هو التعريف بمختلف نشاطات القسم وإيجاد مؤطرين للنوادي التابعة له ، من خلال المسابقة التي نظمت منذ أشهر وأعلن عن نتائجها خلاله في مجال الرسم والفيلم القصير.
ابن الشيخ الحسين.م

عيادة الصائم
الطبيبة المختصة بالمستشفى الجامعي لباتنة حدَة بعزيز
بإمـــكان الأطــفال المصابيـن بالسكري الصــــــيام تحـــــــت مراقبــــــة أوليائهــــم
أكدت الطبيبة المختصة في علاج السكري لدى الأطفال، بالمستشفى الجامعي بن فليس التهامي بباتنة، الدكتورة حدة بعزيز،  بأن الأطفال المصابين بالسكري يمكنهم الصيام في شهر رمضان، شريطة التقيد بمراقبة نسبة السكري في الدم، و الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها لهم الأطباء، و الخضوع لمراقبة الأولياء.
و أوضحت الأخصائية، على هامش الأيام التحسيسية حول الأمراض المزمنة التي ينظمها المستشفى الجامعي طيلة رمضان، بأن أولياء الأطفال المرضى ملزمون بمراقبة أبنائهم خلال شهر الصيام، فالكثير منهم يرغبون في الصوم اقتداء بأقرانهم  من الأطفال غير المرضى، وهو ما يمكن أن يشكل خطرا على صحتهم.
و حذرت الدكتورة  بعزيز، من السلوكيات الاستهلاكية السلبية، التي تظهر في شهر رمضان مثل الإفراط في تناول الحلويات و السكريات، مما يؤثر على صحة الصائمين عموما ، و الأطفال المصابين بداء السكري على وجه الخصوص.
كما حذرت مرضى السكري من عدم الالتزام في رمضان بأخذ أدويتهم، و من بينها الأنسولين، في المواعيد التي يحددها أطباؤهم المعالجون، لأن ذلك سيعرضهم لمضاعفات، في حين إذا طبقوا تعليمات الأطباء، فسيتجنبون حدوث اضطرابات خلال النهار، إذا رخص لهم أطباؤهم الصيام، بالنظر إلى حالتهم الصحية .
و تنصح الطبيبة المختصة في علاج الأطفال المصابين بالسكري، الأولياء بالسماح لأبنائهم وبناتهم المرضى، إذا رغبوا في الصيام و رخص لهم الأطباء ذلك، حتى لا يشعروا بالنقص أمام أقرانهم الأصحاء، لكن عليهم مراقبتهم  و إلزامهم بالتقيد بنظام غذائي صحي ومتوازن و تناول الأدوية و قياس نسبة السكر في الدم بانتظام، مع الإكثار من شرب الماء في الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور.
يـاسين/ع

حيل منزلية
الحليب لإزالة البقع وتنعيم البشرة
يجعل الحليب العظام قوية، لكن باستطاعته أيضاً تنظيف بقع الحبر، يجدد البشرة، و يعيد الانتعاش للسمك المجمد، تعرفي سيدتي على الاستخدامات المتنوعة وغير التقليدية للحليب.
1. لجعل طعم السمك المجمد يبدو طازجاً
إذا أردت تحضير سمك مجمد بطعم طازج وكأنه تم اصطياده للتو، يمكنك تجريب هذه الطريقة، ضعي السمك المجمد في حمام من الحليب حتى يذوب، فإن الحليب سيضفي عليه طعما طازجاً.
2. لإصلاح الأطباق الصينية المشققة
قَبل رمي طبق الخزف الصيني المكسور من طقم الجدّة القديم الموروث، جربي تصليحه بالحليب، ضعي الطبق في مقلاة، و غطيه بالحليب ( حليب طازج أو على شكل مسحوق )، ضعي المقلاة فوق النار لتسخن، و عندما يوشك الحليب على الغليان، خففي النار، ليستمر بالغلي لمدة 45 دقيقة، فالبروتين الموجود في الحليب، سيلحم بأعجوبة الشقوق الناعمة.
3. لتنظيف وتنعيم الأيادي المتسخة
تنظيف مرآب السيارة، سيجعل يديك سوداوين متسخين، لا ينفع معهما الصابون العادي، في هذه الحالة، يمكنك تحضير عجينة من الشوفان والحليب، و دعك يديك ، بعد ذلك ستزول البقع، وسينعم الجلد بسبب مزيج الشوفان والحليب.
4. إزالة بقع الحبر من الملابس
لإزالة بقع الحبر عن الملابس الملونة، سيكون نقعها بالحليب طوال الليل هو الحل الأنسب. ضعي كل قطعة في وعاء حليب طوال الليل، ثم ضعيها في الغسالة كالمعتاد في اليوم التالي.
5. أقنعة لتجميل الوجه
امزجي ربع كوب من مسحوق الحليب بكمية كافية من الماء لتشكيل عجينة كثيفة، ثم ضعي المزيج فوق وجهك ، و بعد دقائق اشطفيه بماء دافئ،  فهذا القناع سيجدد بشرتك وينعشها.

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ المسيلي

إعداد الشيف فايزة ين يونس

شربة
المقادير
 250 غرام لحم خروف
4 حبات طماطم.
1 ملعقة معجون طماطم.
1 بصلة.
  2  ملعقتان زيت.
 2/1  ملعقة فلفل أحمر.
قليل من الفلفل الأسود.
قليل من القرفة.
 بهارات.
 ملح.
 50 غراما فريك.
كسبر طازج «دبشة» أو نعناع جاف.
طريقة التحضير
ـ اقطعي اللحــم والبصــلة و ضعيهما في القدر.
ـ أضيفي الزيت والملح والفلفــــل الأسود والقرفة والبهارات والفلفـــل الأحمــــــــر ومعجون الطماطــــــم، و قومي بتقليتهــــا
ـ أضيفي الطماطم الطازجة المفرومة، و اتركي المقادير تتقلى لدقائق.
ـ اسكبي كمية مناسبة من الماء ـ أضيفي الفريك عندما ينضج اللحم و المقادير الأخرى.
ـ قدمي الشربة ساخنة و زينيها بالكسبر المقطع قطعا رفيعة أو النعناع.

البوراك و البريك
مقادير البوراك
أوراق ديول
لحم مفروم
بصل مفروم
ثوم مفروم
 4قطع جبن
معدنوس  
فلفل أسود
ملح  
زيت
طريقة التحضير
ـ ضعي الزيت في مقلاة و اتركيه يسخن.
ـ ضعي اللحم المفروم و البصل والفلفل السود و الثوم و الملح و المعدنوس المقطع قطعا رفيعة و اتركيها تتقلى و تطهى لمدة ربع ساعة تقريبا مع التحريك.
ـ نترك المقادير تبرد .
ـ نأخذ ورقة ديول و نفردها و نضع في وسطها ملعقة من الحشو، و نلفها بشكل أسطواني و نقليها في الزيت حتى يصبح لونها ذهبيا، واصلي نفس الطريقة مع بقية أوراق الديول.
مقادير البريك
أوراق ديول
قطع جبن
تونة
بيض
معدنوس
فلفل أسود
ملح
طريقة التحضير
ـ افردي ورقة ديول و ضعي فوقها قطعة جبن و ابسطيها بملعقة، أضيفي ملعقة من التونة و المعدنوس و الفلفل الأسود و الملح و بيضة.
ـ قومي بطي الورقة على شكل مربع و اقليها في الزيت الساخن حتى يصبح لونها ذهبيا.
ـ قدمي البريك و البوراك مع شرائح  الليمون و المعدنوس، حسب الرغبة.

الشخشوخة المسيلية
المقادير
.المرق
1 كلغ من اللحم أو دجاجة
04 حبات طماطم طازجة
03 حبات بصل
 02 ملعقتان طماطم مصبرة
قليل من الحمص المنقوع
التوابل: فلفل أسود وفلفل أحمر وملعقة صغيرة قرفة وفلفل حار، حسب الرغبة.
. العجين
500غ سميد متوسط
500 غ فرينة «طحين»
ملعقة ملح صغيرة
ماء
طريقة التحضير
 .رقائق الشخشوخة
ـ غربلي الفرينة  والسميد  في إناء، ثم شكلي حفرة في الوسط واسكبي نصف كأس من الماء، اعجني حتى تصبح متجانسة وسهلة الاستعمال، اتركيها ترتاح لمدة 05 دقائق.
 ـ شكلي كريات بالعجين و اتركيها جانبا.
ـ سطحي الكريات ، و ابسطيها حتى تصبح على شكل رقائق.
 ـ ضعيها في مقلاة أو طاجين نحاسي خاص بالشخشوخة مدهون بالزيت و فور نضجها انزعيها حتى لا تفقد صفة الشفافية وفي الأخير تتحصلين على رقائق.
ـ اطهي أطراف الدجاج مع الزيت في قدر، أضيفي البصل المفروم والطماطم المقطعة إلى قطع صغيرة مع الملح والفلفل الأسود و الأحمر والقرفة والحار والطماطم المصبرة.
  ـ اسكبي نصف لتر من الماء في القدر و اتركيها تطهى على نار هادئة.
ـ عندما يصل الدجاج إلى نصف مرحلة الطهي، أضيفي الحمص المنقوع واتركي المرق يطهى مع إضافة الماء عند اللزوم حتى لا يجف المرق .  
ـ في نهاية الطهي نقوم بقطع أوراق الشخشوخة إلى قطع متوسطة و نفرشها  في صحن ومن ثم نسقيها بالمرق والدجاج والحمص.

الزفيطي أو المهراس
المقادير
نصف رطل فلفل حار أخضر أو أحمر
رطل طماطم طازجة أو مجففة
05 فصوص ثوم
 نصف ربطة كسبر طازج «دبشة»
ملح ماء ساخن
كسرة ساخنة حضرت دون زيت و خميرة.
 طريقة التحضير
ـ بعد أن تشوي الفلفل والطماطم والثوم فوق طاجين، نقيها من القشور و البذور.
ـ ضعي المقادير في  مهراس من الخشب، و اهرسيها .
ـ أضيفي الملح و الكسبر و الكسرة المخبوزة دون خميرة ولا زيت وهي ساخنة للمزيج في المهراس الخشبي.
 ـ اهرسي المكونات حتى تحصلين على مزيج يمكن تناوله بسهولة.
 ـ قدمي  الزفيطي ساخنا وحارا جدا أي مباشرة بعد تحضيره.

غراتان البطاطا
المقادير
1كيلوغرام بطاطا
نصف كيلوغرام لحم مفروم
كأس معدنوس مقطع رقيق
كأس حليب ممزوج مع بيضة
زبدة
ملح
فلفل أسود
بهارات أخرى، حسب الرغبة.
طريقة التحضير
ـ اخلطي اللحم المفروم مع المعدنوس و الملح و التوابل و قومي بطهيه على نار هادئة و اتركيه حانبا.
ـ قشري البطاطا و قطعيها على شكل دوائر و اسلقيها في الماء المغلي مع الملح.
ـ ضعي في قالب أو صحن الفرن طبقة من البطاطا و ادهنيها بالقليل من الزبدة .
ـ ضعي فوق البطاطا طبقة من اللحم المفروم .
ـ ضعي طبقة أخرى من البطاطا بنفس الطريقة السابقة.
ـ اسكبي كأس الحليب الممزوج مع بيضة فوق البطاطا بالتساوي.
ـ ضعي الغراتان في فرن ساخن، و اتركيه ينضج حتى يحمر وجهه.
ملاحظة:
ـ بإمكانك در الجبن المبشور فوق الغراتان قبل وضعه في الفرن.
ـ بإمكانك استبدال حشو اللحم المفروم بالسبانخ «السلق».

الرجوع إلى الأعلى