تحفة هندسية جميلة و معلم أثري ضارب في أعماق التاريخ  
يعد المسجد العتيق الواقع في قلب مدينة قالمة ، من أبرز المعالم التاريخية و الأثرية الضاربة في أعماق التاريخ ، إلى جانب المسرح الروماني الشهير و الصور البيزنطي و شواهد أخرى من التاريخ البعيد لا تزال تحتفظ بأسرار «كالاما» العريقة و تروي قصتها من جيل إلى جيل.  
يعد المسجد الصغير تحفة هندسية مميزة جمعت بين الجمال و البساطة و التاريخ المعاصر و البعيد الذي يجمع بين الفترة العثمانية و الفرنسية، و ربما كان المسجد الوحيد بالمدينة قبل 160 سنة تقريبا ، بينما كانت المساجد الأخرى بالمدينة القديمة عبارة عن كنائس يتعبد فيها المعمرون الفرنسيون الذين دخلوا المدينة محتلين بعد 1830 بسنوات قليلة.  
و قال الدكتور محمد شرقي، أستاذ التاريخ بجامعة 8 ماي 45 بقالمة ، بأن المسجد بني سنة 1852 على الأرجح بعد دخول الفرنسيين للمدينة و كان المسجد الوحيد إلى جانب دور عبادة أخرى للمعمرين الذين حاولوا استمالة بعض القبائل المحلية و الحصول على دعمهم ببناء مسجد لهم، وفق الهندسة الإسلامية العثمانية التي كانت سائدة في ذلك الوقت.  
المسجد له عدة أبواب مطلة على شارع عنونة التاريخي و شوارع أخرى صغيرة بالمدينة القديمة التي كانت حصنا منيعا للمعمرين، و له مئذنة ذات ارتفاع متوسط و هي أصغر مئذنة بالمدينة، لكنها تتفرد بتصميم هندسي مميز تحيط بها قباب صغيرة، يمكنك أن تراها و أنت تمر بجوار المسجد أو من فوق أسطح المباني المجاورة.  
و تتجاوز مساحة المسجد الألف متر مربع، و هو عبارة عن مبنى من الحجم المتوسط و لا يزال جزؤه القديم محافظا على هندسته الإسلامية العثمانية إلى غاية اليوم، و كان من المقرر إخضاعه للترميم، لكن العملية لا تزال مجمدة، في حين انتهت الأشغال بالجزء الجديد المطل على شارع عنونة و يحمل نفس مواصفات القسم القديم، من حيث نوعية البناء و القباب و النوافذ و الأبواب، و أدخلت عليه بعض التصاميم الحديثة، لكنها لم تفقده قيمته التاريخية و الأثرية الثمينة.  
حظي المسجد العتيق بزيارة رئيس الجمهورية في صائفة 2003 ، و قدم له دعما ماليا من أجل ترميمه و توسيعه و المحافظة عليه، كما زاره وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و يقصده زوار المدينة القادمين من داخل و خارج الوطن باستمرار.  
و قال سمير الثعالبي مدير الثقافة بولاية قالمة للنصر، بأن المسجد العتيق مسجل في الجرد الإضافي و أن ملف تصنيفه كمعلم أثري و تاريخي قيد الإعداد، و سيقدم إلى اللجنة الوطنية لدراسته و المصادقة عليه ، حتى يدرج رسميا ضمن قائمة التراث الوطني الذي يرمز إلى مقومات و تاريخ الأمة الجزائرية على مر العصور.  
فريد.غ    

في ظل ارتفاع عدد مرضى فقر الدم الوراثي بالمنطقة
عمليات واسعة  لجمع الدم عبر مساجد  الميلية  
نظمت مصلحة حقن الدم بمستشفى بشير منتوري بالميلية عدة خرجات ميدانية لجمع أكياس الدم لفائدة المرضى الماكثين بالمستشفى، بالتنسيق مع جمعية مرضى فقر الدم الوراثي لبلدية الميلية، من خلال القيام بعملية تحسيسية عبر مختلف المساجد المتواجدة بالمنطقة.
كما تمت برمجة عديد الخرجات إلى أماكن العبادة منذ بداية شهر رمضان بعد الإفطار، و تخصيص الوسائل الضرورية للقيام بالعملية، إذ عرفت عملية الجمع إقبالا من قبل المصلين المتطوعين عبر مختلف المساجد.
رئيس جمعية مرضى فقر الدم الوراثي لبلدية الميلية أكد للنصر ،بأن العملية رافقتها نشاطات تحسيسية تم من خلالها التعرض لفضائل التبرع بالدم من الناحية الإنسانية و الدينية، و من الناحية الطبية بالنسبة للمرضى، موضحا بأنه رغم الإقبال الذي شهدته العملية التطوعية إلا أن الطلب لا يزال كبيرا على الدم، خصوصا من قبل مرضى فقر الدم الوراثي، مؤكدا بأن عدد المرضى في تزايد مستمر في الوسط الصحي، حيث  دق المتحدث ناقوس الخطر بسبب ظهور حالات جديدة ، مشيرا بأن الداء  يعرف انتشارا ملحوظا في الشمال الشرقي الجزائري و هو ينتقل عن طريق الوراثة.
و أضاف المتحدث بأن هذا المرض الخطير لا يزال مجهولا في المجتمع و حتى في المنظومة الصحية، و المبادرة التي سعت إليها الجهتان المنظمتان، جرت في فترة جد مهمة، خصوصا في الفترة الليلية التي تعرف توافد الآلاف من المصلين على المساجد، ما يسهل عملية التواصل و التحسيس المباشر، وثمن المبادرة التي عرفت تسخير الطاقم الطبي و الشبه الطبي لمصلحة حقن الدم بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بشير منتوري، كما دعا كافة المواطنين إلى ضرورة التبرع و لو بالقليل من دمهم، للمساهمة في دعم  بنك الدم الموجود بالمستشفى و الذي سيخصص لفائدة عشرات المرضى الماكثين بالمستشفى.
 ك /  طويل

جمعيات خيرية تحضّر لختان 371 طفلا معوزا بأم البواقي
تحضّر عديد الجمعيات الخيرية بأم البواقي، لختان أزيد من 300 طفل معوز يقطنون بمختلف المناطق بالولاية، حيث ضبطت آخر الترتيبات واستكملت الإجراءات الإدارية من أجل نجاح العملية التي تكون خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل. وتأتي العملية بالتنسيق مع مصالح مديريتي النشاط الاجتماعي ومديرية الصحة، حيث تحرص ، على ضرورة إجراء عمليات الختان على مستوى المؤسسات الاستشفائية التي تضم طواقم طبية جراحية. رئيس مصلحة المؤسسات المتخصصة بمديرية النشاط الاجتماعي بأم البواقي اليزيد لمين، كشف للنصر، بأن الجمعيات الخيرية بالولاية، ستشرف على عمليات ختان جماعي لـ371 طفلا، فجمعية ناس الخير بعين البيضاء تكفلت بختان 18 طفلا ،فيما تكفلت جمعية فرسان الخير بختان 16 طفلا و قد أحيت سهرة أمس الأول حفلا بالمناسبة، وتكفل الهلال الأحمر الجزائري بختان 195 طفلا يقطنون عبر 13 بلدية، في الوقت الذي تكفلت فيه جمعية الإرشاد والإصلاح بختان 120 طفلا من بلديات الضلعة وعين فكرون وقصر الصبيحي، أما جمعية البر والإحسان بسوق نعمان، فتكفلت بختان 22 طفلا.                  
أحمد ذيب

وقفات
وقفات للحد من الضوضاء والفوضى التي يحدثونها
متطوعات يقدمن هدايا للأطفال  خلال صلاة التراويح
تعود  مع  كل شهر رمضان ظاهرة اصطحاب الأطفال إلى المساجد، و  ما ينجر عنها من ضوضاء و فوضى، حيث يصبح المسجد شبيها بدار الحضانة، ما يتسبب في عدم خشوع المصلين، و هو ما دفع ببعض المتطوعات في أحد مساجد قسنطينة، إلى إعداد هدايا للأطفال الذين يلتزمون بالآداب العامة للمسجد ليقدمونها إليهم في نهاية الشهر الفضيل.
العديد من الأمهات و كذلك الآباء يحرصون منذ بداية الشهر الفضيل على اصطحاب أبنائهم الصغار لأداء صلاة التراويح، فتطرح من جديد ككل سنة ، مشكلة الإزعاج الذي يسببه الأطفال داخل المساجد، وما يسببونه من ضوضاء تؤدي إلى تشتيت أذهان المصلين و عدم قدرتهم على الخشوع، ليصبح المسجد شبيها بروضة الأطفال ، و قد استنكر أغلب المصلين هذه الممارسات المنتشرة بأغلب المساجد و اعتبروها مساسا بقدسيتها، خاصة و أن بعض الأطفال الذين يتم اصطحابهم تتراوح أعمارهم بين 4 و5 سنوات،و يتصرفون بعفوية مطلقة، فتراهم يركضون  و يلعبون بين صفوف المصلين أثناء الصلاة.
أحد المواظبين على أداء صلاة التروايح أكد لنا بأن الظاهرة في تفاقم و الآباء أصبحوا لا يحرسون أبناءهم، و يتركونهم يتجولون في أرجاء المسجد و يلعبون في السلالم، ما يشكل خطرا عليهم، في الوقت الذي يصلي الآباء بشكل عادي، دون اكتراث لما يقوم به أبناؤهم.
في حين لاحظنا بمسجد أبي بكر الصديق بحي بكيرة، بأن عددا كبيرا من الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 7 و 13 عاما يؤدين صلاة التراويح رفقة أمهاتهن، ملتزمات بأماكنهن و لم يشكلن أي مصدر إزعاج، و أخبرتنا المتطوعات المشرفات على تسيير مصلى النساء،  بأنهن رفعن أمامهن تحديا، فإذا تجنبن الفوضى و التزمن بالهدوء، فسيتوجن بجوائز في نهاية الشهر الفضيل، و هو ما جعلهن يتحكمن في زمام الأمور. المتطوعات أكدن من جهة أخرى، بأنهن منعن الأمهات من اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، لعدم قدرتهن على التحكم في سلوكاتهم داخل المسجد .                                                    
أسماء ب

مختصون خلال الطبعة الثامنة لعيد الفاكهة
الكرز مفيد لعلاج السرطان وأمراض القلب  والكلى

احتضنت أول أمس قرية آث علاوة، الكائنة بمرتفعات إيبودرارن في دائرة آث ينين 60 كلم جنوب تيزي وزو، فعاليات الطبعة الثامنة لعيد الكرز التي دامت يومين كاملين، بمشاركة عارضين قدموا من مختلف ولايات الوطن على غرار سوق أهراس و عين الدفلى و المدية، بالإضافة إلى منتجي هذه الفاكهة من المناطق المجاورة لبلدية إيبودرارن، و قد ركز المختصون على فوائد الكرز في محاربة العطش  و عسر الهضم و السرطان و أمراض القلب .
و تم خلال التظاهرة ، عرض عدة أنواع من فاكهة الكرز التي تشتهر بها عدة مناطق في ولاية تيزي وزو، على غرار القرية المنظمة آث علاوة و منطقة الأربعاء ناث ايراثن و عين الحمام و آث واسيف و آث يني وغيرها .
 و رغم الحرارة الشديدة إلا أن  الطبعة استقطبت أعدادا كبيرة من الزوار قدموا من مختلف ولايات الوطنن على غرار بجاية و البويرة و الجزائر العاصمة و بومرداس لشراء فاكهة الكرز التي تتميز بها قرية آث علاوة.
و تمت على هامش التظهارة ، برمجة عدة محاضرات تم خلالها التطرق إلى الفوائد الصحية لفاكهة الكرز لجسم الإنسان، خاصة في شهر الصيام، حيث ينصح المختصون في التغذية  بتناولها لخصائصها العلاجية و الصحية و احتوائها على الفيتامينات و الأملاح المعدنية و العناصر الغذائية المهمة لجسم الصائم.
حيث أكدوا بأن  فاكهة «حب الملوك»  الناضجة تحتوي على نسبة معتدلة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي  الحبة الواحدة منها على 4 إلى 5 سعرات حرارية، ما يساعد على زيادة مستويات الطاقة بشكل طبيعي، كما أنها لا تسبب التخمة للصائم و لا تعرضه لمشاكل هضمية،  لدا ينصح المختصون بتناول الكرز بعد الإفطار، لأنه يساعد على الهضم، وبالإضافة إلى خصائصه و فوائده العديدة الأخرى على صحة الصائم، فالكرز يقاوم العطش في نهار رمضان و ينشط عمل الكليتين و يهدئ الأعصاب و ينظف الدم ، كما يتميز الكرز بغناه بالمواد المضادة للأكسدة،  لذا فهو يطهر الجسم من السموم.
و من بين الفوائد الأخرى للكرز أنه مصدر طبيعي  يمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم و يساعد على الوقاية من الإصابة بأنواع مختلفة من  السرطانات لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، كما ينظم ضغط الدم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم و يحافظ على صحة القلب و يحارب تصلب الشرايين و يقي من السكتات المفاجئة و الجلطات الدماغية، و تعتبر فاكهة الكرز مسكنة للآلام بأنواعها، خاصة آلام المفاصل الروماتيزيمية و تشنج العضلات و يهدئ الأعصاب، كما يعالج الصداع النصفي و يقوي الذاكرة و جهاز المناعة.                               
سامية إخليف

عيادة الصائم
طبيب الأسنان الدكتور أحمد سامي بن عاشور
قلــــــع أو عـــــــلاج الأســــنان المريضـــة لا يفــــطر الصائميـــن
اعتبر طبيب الأسنان الدكتور أحمد سامي بن عاشور بأن عزوف المواطنين خلال شهر رمضان عن التوجه إلى عيادة طبيب الأسنان، رغم معاناتهم من آلام أو تسوس الأسنان أو أمراض أخرى تتعلق بالفم و اللثة، اعتقاد خاطئ أصبح للأسف الشديد بمثابة ثقافة مجتمع، مؤكدا بأنه بإمكان المريض علاج أسنانه  أو قلعها دون أن يفطر في نهار رمضان.
الطبيب شدد بأن حقنة التخدير التي يستعملها الطبيب قبل قلع الأسنان، ليست حقنة وريدية، و لا تفطر من يخضع لها، لكن على الصائم الالتزام بالحذر، لكي لا يمر الدم إلى الحلق.
 و أضاف بأن حشو الأسنان المريضة أيضا لا يفطر الصائمين و لا يشكل أية مشكلة بالنسبة إليهم، عكس الاعتقاد السائد، معربا عن أسفه، لأن الغالبية العظمى من المرضى يرفضون علاج أسنانهم في بداية التسوس خلال رمضان، فيتفاقم مرضها و يتعرضون لمضاعفات و قد يضطرون لقلعها بعد ذلك، مشيرا إلى أن عيادات أطباء الأسنان شبه الفارغة في أيام الشهر الفضيل، لكنها تمتلئ عن آخرها بعد عيد الفطر بضحايا التأجيل و التهاون و الإهمال و الاعتقادات الخاطئة.
و أكد الدكتور بن عاشور من جهة أخرى، بأن عيادات أطباء الأسنان حاليا، بمثابة عيادات للاستعجالات فقط، بالرغم من زيادة مشاكل و آلام الأسنان و اللثة في هذه الفترة.  
و أوضح المتحدث بأن الامتناع عن الأكل و الشراب خلال نهار رمضان، يؤدي إلى نقص اللعاب و جفاف الفم و بالتالي تنخفض درجة الحموضة، فيجد التسوس البيئة المناسبة له و تتكاثر البكتيريا للروائح الكريهة ، مشيرا إلى أن اللعاب يتكون من أنزيمات و بروتينات تحمي الفم و تنظف الأسنان من بقايا الطعام.
و أشار إلى أن المضمضة أثناء الوضوء و خارجه، تخفف من جفاف فم الصائم و ما ينجم عنه من مشاكل الأسنان.
و ينصح الأخصائي الصائمين بالالتزام بتنظيف أسنانهم جيدا بالفرشاة و المعجون بعد وجبتي الإفطار و السحور، و من يواجه أي مشكل في أسنانه، فليسرع إلى طبيب الأسنان دون تردد، قبل أن يتعرض إلى مضاعفات، فالصيام لا يمنع من علاجها قبل فوات الأوان، و شدد بأن كل شيء يمر من الفم، و الأسنان المريضة يمكن أن تتسبب في عدة أمراض عضوية، مثل الروماتيزم و التهاب المفاصل و بعض أمراض القلب، و تبقى الوقاية أفضل من كل علاج.
إلهام.ط

حيل منزلية
زيت الزيتون للتنظيف والتلميع
يضفي زيت الزيتون مذاقا لذيذا على العديد من الأطباق التقليدية و العصرية و له فوائد كثيرة للصحة و الجمال و نضارة البشرة، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه يمكن أن يستخدم لتنظيف البيت.  .
. تنعيم مفاصل الأبواب
قومي  بوضع الكمية التي تحتاجين إليها من زيت الزيتون في بخاخ تنظيف قديم، ثم رشي مفاصل الأبواب مباشرة و امسحي النقاط المتبقية باستخدام الزيت أيضا.
. تلميع مقابض الباب
يستخدم زيت الزيتون في تنظيف مقابض الباب ، استخدمي أولا قطعة قماش قديمة لإزالة الغبار ، قومي باستخدام قطعة قماش قديمة أخرى مبللة بالزيت لتنظيف المقابض وتلميعها، ثم قومي باستخدام قطعة قماش ثالثة نظيفة لمسح الزوائد.
.تلميع الخشب
يمكنك استخدام قطع قماش صغيرة لمسح الخشب و إزالة الغبار، ثم أضيفي   كمية من زيت الزيتون إلى عصير ليمونة و امزجيهما جيدا، ثم ضعي الخليط في زجاجة. ضعي قطرات من الخليط فوق قطعة قماش و امسحي قطع الأثاث الخشبية التي تريدين تلميعها.
ننصحك باختبار الخليط على قطعة خشبية صغيرةقبل بدء الاستخدام.
.إزالة بقع ألوان الزيت أو الطلاء
اغسلي يديك جيدا بالماء، ثم ضعي قطرات من الزيت فوق قطعة من القماش و نظفي المنطقة التي لطخت بألوان الزيت أو الطلاء.  إذا لم تختف البقع بشكل كامل، يمكنك إضافة القليل من الملح ليساهم في تقشير الطلاء المتبقي.
.إزالة الملصقات المختلفة
يمكنك أن تستخدمي زيت الزيتون لإزالة الملصقات المختلفة، باستخدام قطعة قماش مبللة بالزيت و تمريرها على الملصقات المختلفة لأكثـر من مرة ، ستصبح ناعمة و يمكن إزالتها بسهولة.

حلويات العيد وصفات عصرية

إعداد الشيف سمية خلف الله

قاطو الكفتة
المقادير
500 غرام لوز مرحي ناعم
400 غرام سكر ناعم
شربات خفيفة
فانيلا
ملونات غذائية
قليل من الزبدة
قليل من ماء الزهر
للجمع : كيلة عسل
2 كيلات زبدة و ماء زهر
الحشو: 2 كيلات بيسكويت مرحي ناعم
 كيلة جوز مرحي متوسط.
طريقة التحضير
ـ نضع في إناء زجاجي اللوز و السكر و نقوم بطحنهما بشكل ناعم و نضيف إليهما القليل من الشربات إلى غاية الحصول على عجينة اللوز، ثم نقطعها إلى 4 قطع.
ـ نحضر الشربات بخلط كأسين ماء و كأس سكر ، ثم نضيف كمية من ماء الزهر.
 ـ  نأخذ القطعة الأولى من عجينة اللوز و نضيف إليها ملونا غذائيا أخضر ثم الفانيلا ، نسكب كمية من الشربات و نقوم بالخلط، و نضيف القليل من بياض البيض و الشربات لنجمع العجينة.
ـ نقوم بنفس العملية للقطع الأخرى، حيث نستعمل ملونا أصفر و الثاني برتقاليا و الثالث أحمر.
ـ الحشو : نخلط البسكويت و الجوز و نقوم بإذابة  كيلتين من الزبدة و كيلة عسل و نسكبها فوق الخليط، ثم نجمع الحشو بماء زهر و نعجن جيدا .
التشكيل : نشكل حرابيش رقيقة ،ثم نقطعها إلى قطع صغيرة ، ثم نضعها أمام بعضها لكن بألوان مختلفة  ، و نحلها بالحلال حتى تصبح الطبقة رقيقة بسمك حوالي 2 ملم، ثم نقطع الزائد في الأطراف لنحصل على شكل مستقيم .
ـ نضع حربوش الحشو فوق العجينة و نقوم بلفه و نقطع العجينة مع غلقها جيدا في الأسفل، و نشكل حربوشا و ندهنه من فوق بالملمع الغذائي الفضي ثم نقطعه إلى قطع متساوية.

كؤوس الجوز
المقادير :
عجينة اللوز
  مقدار من اللوز المرحي رطب
مقدار من «فوندون» العصفور
 ملعقة كبيرة زبدة
.الحشو
مقدار جوز
مقدار مادلين
مربى
طريقة التحضير
ـ نعجن الفوندون باليد حتى يصبح طريا و نضيف الزبدة ثم اللوز و نخلط المقادير جيدا،  حتى نحصل على عجينة، بعدها نقسم العجينة إلى ثلاث قطع ، كل قطعة نضيف لها عطرا ،  حسب الذوق، فراولة، مشمش أو خوخ، فنحصل على ثلاثة ألوان .
ـ لتحضير الحشو نمزج المادلين المفتت بالجوز و نجمعه بالمربى .
ـ نقوم ببسط الحشو و نطبعه بواسطة قالب على شكل مربعات، و ندهن الأطراف بالمربى، ثم نلصق عجينة اللوز.
ـ نسكب كمية من المربى فوق الحلوى ثم عطر الفراولة ، نزين نصف الحلوى باللوز المرحي و النصف الثاني حسب ذوقك .

الكرات السحرية
المقادير
 . العجين
500غرام زبدة لابيل
½ علبة لابيل سكر ناعم
صفار بيضتين
علبتان فلان فانيليا
+ ½ كأس نشاء
300 غرام جوز مقلي و مرحي
كيسان خميرة
فرينة
. للتلصيق
مربى
كمية من الجلجانية مقلية و مرحية
كمية من الجوز مقلي و مرحي
.للتزيين
نصف كريات شوكولاطة بيضاء
موس الجوز
طريقة التحضير
ـ نحضر عجين الصابلي و نبسطه و نقطعه على شكل دوائر و نضعه في الفرن ليطهى .
ـ عندما تطهى حبات الصابلي و تبرد، نلصق كل حبتين بالمربى و نزين جوانبها بالجلجانية المقلية و المرحية و الجوز المقلي و المرحي.
طريقة تحضير موس الجوز : 100 غرام قشدة طازجة نضيف إليها 50 غراما كريمة شونتييه نقوم بخفقهما جيدا، ثم نضيف 100 غرام شوكولاطة سوداء و 40 غراما زبدة بعد إذابتهما في حمام مائي.
  ـ عندما تبرد نضيف إليها 250 غراما جوز مقلي و مرحي و ملعقة كبيرة كاكاو.
ـ نأخذ كريات الشوكولاطة البيضاء و نحشوها بموس الجوز، و نضعها فوق حبات الصابلي و نقوم بتزيين جوانبها بكريمة شونتييه و شوكولاطة.

حلوة المشكلة
المقادير
 3كيلات فرينة
كيلة سمن ذائب و بارد
  ملعقة صغيرة ملح
ماء ورد، حسب الحاجة
 ملعقة صغيرة ملون أبيض.
الحشو :
3 كيلات لوز مرحي ناعم
كيلة سكر ناعم
قشور ليمون
 عصير ليمونة
  ماء ورد ، حسب الحاجة.
 بيضة « اختيارية « .
طريقة التحضير
. الحشو
  نخلط اللوز و السكر و قشور الليمون و عصير ليمونة، نجمع المقادير ببيضة مخفوقة في قليل من ماء الورد، نترك عجينة اللوز ترتاح، ثم نحلها بالحلال بسمك 2 سم ( مثل المخبز) و نتركها جانبا.
.العجينة
ـ  نضع في قصعة خشبية الفرينة و الملح و السمن الذائب و نخلطهم بالأصابع ونضيف الملون الغذائي ، بعدها نضيف ماء ورد تدريجيا ، حتى نحصل على عجينة متماسكة ( ندلكها قليلا بواسطة كف اليد، ثم نتركها ترتاح).
ـ نرش طاولة العمل بالنشاء و نحل العجينة رقيقة السمك.
ـ نضع فوقها الحشو و نغلق بالعجينة ، و نقطع الحلوى بواسطة قاطع الحلويات إلى قطع متساوية  و ندهن الأطراف بالبيضة المخفوقة و نغمسها في «العقاش» الفضي،  نرش الصينية بالفرينة و نضع فوقها الحلوى.
ـ نحل كمية من الحشو بالحلال « سمك متوسط» و نضع فوقه « دانتيلا» مثقوبة و ندهن من فوق بالملمع الغذائي و ندهن الحلوى من فوق بالبيضة و نقطع بقاطع الحلويات و نثبتها فوقها.
ـ نضع الحلوى في فرن درجة  حرارته 100 إلى 120 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة و بعد الطهي نضع الحلوى في العسل مثل المقروظ.

    

الرجوع إلى الأعلى