معظـــم مرضـى القصــور الكلـوي لا يستطيعـون الصيـام
يدعو الدكتور زيان بروجة ،أخصائي في أمراض الكلى و المسالك البولية،  المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى، إلى ضرورة زيارة الطبيب المعالج قبل حلول شهر رمضان، لاستشارته و طلب نصائح و توجيهات  بخصوص الصوم، لأنه الوحيد الذي يقرر ما هي الحالات التي يسمح لها بالصيام، كما دعا المرضى الذي يصرون على الصيام، إلى التعجيل في الذهاب إلى الطبيب المشرف على حالتهم، إذا تعرضوا لانتفاخ في الجسم أو ضيق في التنفس، أو شعروا بالدوار أو فقدان الشهية وغيرها من الأعراض الأخرى.
وأكد الدكتور زيان للنصر ، بأن مرضى القصور الكلوي الحاد، لا يسمح لهم بالصيام، لأن حالتهم الصحية متدهورة، ويتعرضون للجفاف بسبب نقص السوائل في الجسم، مما يزيد من تضرر الكلى، كما تستدعي حالتهم الالتزام بمواعيد معينة لأخذ الأدوية، مشيرا إلى أن الوضعية الصحية لمرضى القصور الكلوي الحاد، تتطلب المكوث في المستشفى لتلقي العلاج اللاّزم، و أضاف المتحدث بأنه في جميع الحالات فإن هؤلاء المرضى يمنع عليهم الصيام، لأنه يؤثر عليهم بشكل كبير و يتعرضون إلى تعقيدات إذا أصروا على الصيام.
وأشار الدكتور بروجة ، إلى أنّ هناك صنف آخر من مرضى القصور الكلوي لا يسمح لهم الأطباء أيضا بالصيام، ويتعلق الأمر بمرضى القصور الكلوي المزمن، وهم المرضى الذين يخضعون لحصص تصفية الدم، مؤكدا أنه من الأفضل لهم الإفطار وعدم الصيام خلال الأيام التي يتلقون فيها جلسات «الدياليز» ، وينصح الذين يصرون على الصيام، باستشارة الطبيب المتابع لحالتهم قبل حلول شهر رمضان، لأنه هو المؤهل لاتخاذ قرار ، و شدد على  ضرورة التقيد بتعليمات الطبيب ونصائحه.
و أكد بأنه في كل الحالات مريض القصور الكلوي المزمن لا يمكنه الصيام عندما يخضع لحصص تصفية الدم، أما في باقي الأيام الأخرى فيمكنه الصيام إذا سمح له الطبيب بذلك وكان وضعه الصحي مستقرا والضغط الدموي لديه في وضعية متوازنة والسكري أيضا.
  وينصح الطبيب هؤلاء المرضى بعدم الإفراط في شرب السوائل عند الإفطار أو الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء مثل البطيخ الأحمر «الدلاع» ، موضحا أن أغلب المصابين بالقصور الكلوي نسبة البول لديهم تكون شبه منعدمة، وإذا تناولوا الكثير من السوائل، يمكن أن يتعرض جسمهم للانتفاخ أو مضاعفات أخرى أكثر تأثيرا على صحتهم.
كما ينصح المتحدث هذه الشريحة من المرضى بالاعتدال في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم الموجود في التمر والموز والصوديوم الموجود في الأجبان ، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالفوسفور، مثل البيض والحليب.
و أضاف بأنه من الضروري أن يلتزم هؤلاء المرضى بحمية غذائية خالية من الملح ، مع تجنب الجلوس أو العمل طويلا في الأماكن الحارة، لأنها تزيد من تضرر الكلى، وفي جميع الحالات يجب استشارة الطبيب المعالج قبل الصوم و إتباع إرشاداته.
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى