الفواكه تحسن المزاج و تُعوض المعادن التي يفقدها الصائم   
قالت المختصة في التغذية سعاد بوالشعير بأن أفضل فترة لتناول الفواكه هي موسمها،   مؤكدة بأنها تحسن مزاج الصائم و تعوض المعادن التي يفقدها جسمه بسبب التعرق، مشيرة إلى أهمية أخذ لونها بعين الاعتبار .
محدثتنا قالت بأن التقدم التكنولوجي الغذائي و الفلاحي جعل مختلف أنواع الفواكه متوفرة خارج مواسمها، غير أن تناولها الصحي يكون في فصلها، فالبطيخ الأحمر الدلاع الذي يتم جنيه في الصيف، يختلف عن الذي يباع في فصلي الربيع و الشتاء، لأن حرارة الصيف المرتفعة لها دور كبير و فعال في نضج الفاكهة و إعطائها طعما و لونا مميزين، مشيرة إلى أن لونها من العوامل الأساسية التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند اقتنائها.
 إن الفاكهة ذات اللون الأصفر الذي يميل إلى البرتقالي، كما أكدت ، غنية جدا بمضادات الأكسدة  التي تثبط عمل «جدور الحرة «، الناتجة عن التلوث عند الارتفاع المحسوس لدرجة الحرارة،  إذ تتسبب في تخريب الخلايا و الأنسجة في الجسم و في ارتفاع الكولسترول و شيخوخة الجسد ، لهذا فتناول الفاكهة في فصلها يقي من كل هذه الأمراض.
ذات المختصة أفادت بأن فواكه فصل الصيف، غنية جدا بمضادات الأكسدة خاصة الفيتامين « سي»، و تتوفر على كمية من الماء المذاب فيه الفيتامينات و المعادن و مختلف أنواع السكريات، بحيث تعوض المعادن التي يفقدها الجسم عند التعرق، من بينها البطيخ «الشمام» مثلا ، فلونه كلما كان داكنا كان مفيدا أكثر، فهو غني جدا بالبيتاكاروتين الذي يتحول لفيتامين « أ « في جسم الإنسان .
و بخصوص أوقات تناول حصتي الفاكهة في هذا الشهر الفضيل، تنصح محدثتنا بتجنب تناولها مباشرة بعد الإفطار، و تفضل ذلك في السهرة بعد العودة من صلاة التراويح و بكميات معقولة،  فالفراولة مثلا  يستحسن أكل 3 حبات كبيرة الحجم أو 5 حبات صغيرة فقط، مع عدم الإفراط في تناول الدلاع و البطيخ و غيرها من الفواكه لكون الجسم  يأخذ فقط القيمة التي يحتاجها و يتخلص من الكمية الزائدة .

 و أضافت بخصوص وجبة السحور  قائلة بأن موزة واحدة كافية مع الأخذ بعين الاعتبار المأكولات التي يتم تناولها بالتوازي في هذه الوجبة، فالعنب المجفف الموجود بوجبة «المسفوف» غني هو الآخر ، و عليه يجب التقليل في كمية الفواكه المتناولة .
و عن مزج كل أنواع الفواكه في خليط و مدى تأثير كمية السكر التي يضيفها الكثيرون للخليط ، قالت ذات المختصة بأن إضافة السكر لمزيج الفواكه يجعله طاقويا و بالتالي يتسبب في زيادة الوزن ، و ذلك يؤثر خاصة على الذين يعانون من السمنة ، و ليكون صحيا و مفيدا و حسب المذاق الذي يرغبونه يتم إضافة عسل النحل بدله، مؤكدة بأن تناول كوكتال الفواكه مفيد جدا للجسم ، و على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي و القولون تناوله على شكل عصير دون إضافة أي مادة. ذات المختصة قالت بأن تناول الفواكه في فصلها يؤثر بالإيجاب على نفسية الفرد ، بحيث يحسن من مزاجه ، مشيرة الى أن تناولها في  السحور يجعل نفسية الصائم حسنة طوال اليوم ، و قالت بأنها مفيدة جدا للتلاميذ المقبلين على اجتياز شهادتي التعليم المتوسط و الثانوي و كذا امتحانات باقي الأطوار التعليمية ، و نصحت بوضع صحن متنوع من الفواكه أمام التلميذ أثناء المراجعة  ، لأن الرائحة و النكهة و كذا اللون تحسن مزاجه و تجعله يستوعب بسهولة ، كما أن تناول عصير الفواكه مفيد جدا لهم.
   أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى