النسخة الورقية

 

يعتبر انتخاب سيّدتين على رأس بلديتين جبليتين بولايتي جيجل و ميلة، مؤشرا قويا على أن  حضور المرأة سياسيا لم يعد شكليا، أو مجرد نسبة تحقق الواجهة الديمقراطية، إنما هو ضرورة يتقبلها المجتمع و يسعى إليها.
خبر فوز قائمة بالأغلبية في بلدية الشيقارة الجبلية في ولاية ميلة، على رأسها أستاذة الثانوي بن قارة زهية ، صنع المفاجأة بالنسبة للبعض، لكنه في الحقيقة نتيجة حتمية لاحتياجات مجتمع ولحضور لا يمكن نكرانه لنساء فرضن أنفسهن عمليا، فهذه السيدة معروفة وسط أهل بلدتها بأنها من عائلة فقيرة تعيش وسط الناس وتعرف همومهم، يرون أنها الأنسب لتساعدهم في حلها، فكانوا وراء ترشحها.
المفاجأة لم تأت من مدينة كبيرة، إنما من عمق الجزائر بكل ما يمثله من أبعاد اجتماعية وثقافية، أين لا يمكن التحرر من الفقر والجهل إلا بالعمل، فلا العادات ولا نمطية التفكير حالت دون وصول امرأة إلى منصب رئيس بلدية، السكان فضلوا منح هذه المرأة فرصة بدل الحكم عليها بالفشل المسبق.
 أن يحدث ذلك في منطقة جبلية يُضحى فيها بمستقبل البنت حتى يتمكن الأخ من الدراسة، فهذا يعني أن الأحزاب يجب أن تعيد حساباتها بإدراج نساء في مراتب متقدمة، بدل وضعهن في الخانات الشاغرة بعد الانتهاء من عملية انتقاء الرجال؛ كثيرة هي التشكيلات التي استعانت بنساء اضطرارا لخلط حسابات اللحظات الأخيرة للفرز و افتكاك كرسي تحت بند الكوطة النسائية .
المرأة قالت من خلال هذا النموذج أنها ليست مجرد رقم،  إنما يمكن أن تكون فاعلة في حال كان وصولها اختيارا وليس دفعا هاجسه الحصة،من هنا تبدأ حقيقة التمثيل، مهما بدا الأمر صعبا بالنسبة للكثيرين، أو استغربه آخرون، تخوفا من عدم قدرة سيدة على أن   تجلس على كرسي خشن يعتقدون أنه غير قابل للتأنيث.
 وإذا كان سكان ببلدية إيراقن سويسي في جيجل قد خرجوا إلى  الشارع لرفض «الميرة» كونها زوجة رئيس بلديتهم السابق،  فإن منهم من لم يخفوا رفضهم لفكرة أن تُسيّر شؤونهم امرأة، لكن في حالة بلدية الشيقارة، السكان رحبوا بالأمر وعبروا عن سعادتهم بابنة المنطقة بل وافتخروا بذلك.
 وصول المرأة إلى أصغر خلية في التسيير يفترض أن يكون قبل هذا التاريخ، ومع ذلك يعد خطوة جبارة ستفتح الباب للقوة الناعمة التي قد تنجح حيث فشل الرجل بحساباته العشائرية والحزبية، لكن على المرأة أن تنجح في هذا الاختبار الصعب لأن المجلس البلدي  يختلف عن البرلمان أو المجلس الولائي.
أكيد أن الكل ينتظر وصول هذه السيدة وتلك للتعرف على مدى قدرة امرأة على تحمل  تعقيدات الصفقات وعمليات تنظيف الشوارع ومشاكل النقل والماء ،  ولا شك أنها ستحاسب أكثـر من زميلها الرجل، لأن المجتمع لا يسمح للمرأة بأن تخطئ، هي مطالبة بالعطاء في الحياة وفي العمل، ربما هي نظرة مثالية وقد تكون مجحفة،  وذلك حسب الزاوية التي ينظر منها من يصدر الحكم .
  ومهما كانت النتيجة تظل التجربة جديرة بأن تُعاش وتعد بمثابة باب فتح لنساء كثيرات لطالما حشرن في زاوية الحضور الشكلي، رغم  ما يملكنه من طاقات.
النصر

رياضــة

دورة الفيفا الدولية
الجزائر ( 3 ) – جنوب إفريقيا ( 3 ) الخضر جانبوا الفوز في سهرة ممتعة أنهى المنتخب الوطني بتعادله سهرة أمس الأول أمام نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة ( 3/3 ) دورة «الفيفا» الدولية التي احتضنتها الجزائر في الفترة ما بين 21 و26 مارس في صدارة المجموعة، برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل، مُتقدما...
براهيمي وبن زية وبقرار وقندوسي مكاسب الدورة: بناء منظومة دفاعية متينة أولوية المرحلة المقبلة
انتهى أمس، أول تربص للمنتخب الوطني في عهد الناخب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، وغادر اللاعبون كل باتجاه مدينة ناديه، فيما دخل الطاقم الفني في مرحلة تقييم عمل ونتائج هذه المحطة التحضيرية، التي...
بعد الأداء الجيّد في دورة الفيفا.. هوغو بروس يؤكد: لو ظهر المنتخب الجزائري بنفس الوجه لتأهل لأدوار متقدمة في الكان
أشاد مدرب منتخب جنوب إفريقيا هوغو بروس بأداء الخضر خلال دورة الفيفا، تحت قيادة المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، مبديا إعجابه الشديد بالمستوى الرائع الذي أظهره رفقاء القائد ياسين براهيمي خلال...
كأس الجزائر
الشطر الأول من الدور ثمن النهائي: قمّــة "الكبــار" ببسكــرة والإثــارة في "كلاسيكو" الشرق بعنابةيضع الشطر الأول من الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر، سهرة الغد، 4 تأشيرات في المزاد، والقمة...

تحميل كراس الثقافة

 

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا...

كراس الثقافة

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى