النسخة الورقية

 


كما كان متوقعا، استأثرت أحزاب العائلة الوطنية بحصة الأسد في محليات الثالث و العشرين  من نوفمبر، و حققت نصرا انتخابيا و سياسيا حصلت بموجبه على رئاسة أكثـر من ألف مجلس بلدي و رئاسة أكثـر من أربعين مجلسا ولائيا .
إنها نتائج جاءت محترمة للخريطة الحزبية التقليدية في عمومها و منسجمة مع تراتبية أهم الفاعلين في السلّم السياسي، و في النهاية كرّست إلى حد بعيد نتائج التشريعيات الأخيرة ، ممّا يضع الأغلبية الحاكمة في أريحية من أمرها و هي تعبّد الطريق على مهل نحو رئاسيات 2019.
غير أنه من حق الرأي العام أن يتساءل عن سرّ سخاء الناخبين الذين عبّروا عن أصواتهم في الجزائر العميقة، و ما زالوا يفضّلون الحزب العتيد و رديفه على الرغم من أن الساحة الوطنية تعجّ بأطياف سياسية قديمة و حديثة عملت دون هوادة على التحذير من السياسة المتبعة و التخويف من مآلاتها و بنت حملاتها الانتخابية على زرع اليأس و القنوط و ركزت برامجها على انتقاد ممارسات حزبي السلطة.
و الواضح أن الحزبين المذكورين و رغم العداء المستحكم بينهما و الذي لا يكاد يخفيه الأخوان بمرور الوقت، فإنهما ينهلان من خزّان واحد و يشربان من معين واحد ألفا الارتواء منه في أوقات الحاجة الانتخابية.
إنه خزّان رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي شيّده على مدار المواعيد الانتخابية العديدة، أين منح الشعب الجزائري ثقته و  أعطى صوته للرجل بنسبة كبيرة و زكّى سياسته المنتهجة لاستعادة الأمن و السلم في مرحلة أولى ثم بعدها يجدّد العهدات الواحدة تلو الأخرى على أمل الحفاظ على استقرار البلاد و تأمينها من المخاطر المحدقة بها من كل جانب.
و من هذا المنطلق يكمن الرهان في التصويت لصالح حزبي الأفلان و الأرندي و هما يتسابقان في الإعلان عن ولائهما و وفائهما للرئيس و العمل على تنفيذ برنامجه الانتخابي، إلى درجة أن كل طرف يبدو
و كأنه يزايد على الآخر في محاولة لاحتلال المرتبة الأولى بل المكانة الأولى و الانسجام مع سياسة رئيس الجمهورية في الاستجابة للتطلعات الانتخابية للشعب.
و هي سياسة أتت أكلها و ثمارها الانتخابية بالنسبة للحزبين المذكورين، إذ يكاد هذان الحزبان يهيمنان على الحياة السياسية طولا و عرضا بحصولهما على الأغلبية في المجالس المحلية و الوطنية، و عملهما على تبني البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية و الانتساب إلى سياسته و الافتخار بالانجازات الكبرى المحققة في مجالات السكن و التعليم و الصحة و الشغل و الأمن و الاستقرار.
و قد شكّل بالفعل تعداد الانجازات الرئاسية برنامجا انتخابيا جاهزا لدى الأفلان و الأرندي، حيث عملت قيادة الحزبين جاهدة على الاستثمار فيها و تبنيها و الدفاع عنها أمام الناخبين و لم تعوّل كثيرا على حملات مرشحيها لا في تشريعيات ماي الماضي  و لا في محليات نوفمبر الجاري.
رصيد رئيس الجمهورية الانتخابي كبير لدى الشعب الجزائري و حسابه المفتوح تفطنت إليه قيادات أحزاب العائلة الوطنية و عملت على الاستثمار فيه و هي تعلم أن الربح فيه مضمون.
إنّ الناخب في الجزائر العميقة و هو يختار اليوم منتخبيه، يدرك بحدسه الطبيعي أنه يبحث عن الانسجام وسط العائلة الكبيرة رمز الاستقرار و التنمية، بغض النظر عن مرشحيها و بغض النظر عن طبيعة الاستحقاقات.
النصر

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى