النسخة الورقية

 


 يرسم الجزائريون في كل مرة صورا جميلة عن التضامن مع الفئات المعوزة والهشة، بتنظيم حملات لجمع المؤونة والألبسة تعرف انخراطا واسعا من المواطنين، ولكن العمل الخيري في بلادنا لا يزال عشوائيا وغير محدد الوجهات في ظل تعدد الجهات التي تقوم به واقتصاره على توفير حاجات آنية.   
فأحيانا كثيرة يتم التدخل مرارا لمساعدة نفس الحالات وفي كل مرة تتجدد المأساة، لأن ما يقدم على أهميته، لا يعدو كونه أشياء تستهلك مع الوقت أو تغطي حاجة معينة، إما لها علاقة بفصل أو مناسبة، كتأمين الطعام خلال شهر رمضان أو تقديم الأغطية شتاء.
صحيح أن مهمة التكفل الاجتماعي بالمعوزين والمشردين والمرضى، هي من صميم مهام وزارات وإدارات مسخرة لهذا الغرض، لكن في كل مكان من العالم، العمل الخيري يتدخل حيث تعجز الحكومة بأدواتها، لأسباب مختلفة من بينها، التقصير، وما تعرفه أمريكا ودول أوروبية كألمانيا وفرنسا إلا دليل على أن المساعدات الاجتماعية تشكل قطاعا مستقلا والجمعيات لها وزن كبير في الحياة العامة للسكان.
أما في بلادنا فإن المواطن ينخرط تلقائيا في العمل الخيري، لكنه يفضل أن يفعله بنفسه، لعدم وجود ثقة في القنوات الأخرى، ومنها الجمعيات، فنجد الكثير من المساعدات تصب في اتجاه واحد، ما يجعل جزءا مهما منها يزيد عن الحاجة، وربما يهدر، لأنه لا يوجد تنسيق ولا حصر للاحتياجات الفعلية.
فالنداءات التي توجه يوميا من أشخاص أو من محيطهم لطلب المال في حالات المرض، تلقى استجابة سريعة حتى من الفئات المعوزة، ذلك أن الجزائري سخي، إلا أن هذه العامل على قوته، يبقى غير مستغل بالشكل المطلوب، ذلك أن المواطن لا يملك تلك النظرة البعدية عن المساعدة الاجتماعية، وهي في الواقع ليست مهمته، لأنه غير مطالب بالنتائج، ومن حقه أن يفعل الخير كما يراه وكيفما استطاع.
الدور هنا على الناشطين في الجمعيات الذين يتصرفون مثل الأفراد تماما، يوفرون الأطعمة والألبسة والأفرشة، لكنهم لا يبحثون في أسباب الحاجة، تماما مثلما تفعل بعض الهيئات الحكومية، تتدخل مثل رجل الإطفاء، ولا تفكر في العمل الاستباقي.
التضامن الاجتماعي الذي يتم عشوائيا وتحت ضغط الظرف الملح عادة ما تشوبه أخطاء في التقدير والتنفيذ، ونتائجه نادرا ما تحقق ما هو مخطط له، لذلك لا بد من إعادة النظر في منظومة المجتمع المدني في شقه المتعلق بالمساعدات الاجتماعية، من باب أن الكل اليوم أصبح ينظم حملات جمع مساعدات عينية ونقدية.
 وبقدر ما يعد التعاطي مع حملات التضامن ظاهرة صحية، فهو يحمل في طياته تداخلات لا بد من الخوض فيها لإبعاد المتاجرين بمآسي الفقراء، فلا يمكن أن يفتح باب العمل الخيري لكل من يحمل ختم جمعية، لاحتمالات وجود استغلال، إضافة إلى وجود أطراف مجهولة تحرك حملات عبر وسائط التواصل الاجتماعي لا يتم متابعة وجهة ما تجمعه.
 المطلوب اليوم هو جمعيات تنشط بشكل فعلي وشفاف وبأساليب مبنية على مفهوم الاقتصاد الخيري المنتج للثـروة، عن طريق مشاريع تقضي على الفقر ولا تكتفي بالصدقات فقط، مع ضرورة الاشتغال على إعادة بناء عامل الثقة لكسب المواطن وصاحب رأس المال في نفس الوقت.
النصر

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى