النسخة الورقية

 


سكان قــالمـــــة يتذكــــــرون الشهيــــدة مليكة بوزيت
تذكر سكان قالمة أمس السبت الشهيدة البطلة مليكة بوزيت التي سقطت في ميدان الشرف في 13 أكتوبر 1960 بجبل بني مرمي الواقع شرق قالمة، و خصها  بوقفة تقدير و عرفان و استرجاع لأهم المحطات في مسارها النضالي.  
و تعد مليكة بوزيت أصغر فتاة قالمية تلتحق بالثورة في عمر 16 سنة، عندما نفذت عملية فدائية بثكنة عسكرية وسط مدينة قالمة في شهر رمضان من سنة 1959، و بعد اكتشاف أمرها تم القبض عليها و إدخالها السجن و بقيت رهن الاعتقال سنة كاملة، قبل أن يطلق سراحها و توضع تحت الرقابة المشددة، وسط مدينة قالمة المحاطة بالأسوار الحصينة.  
و تعرضت عائلتها لحصار كبير، لكن مليكة بوزيت لم تستسلم، و تمكنت من الإفلات من المراقبة ، متنكرة في زي تقليدي كانت ترتديه نساء قالمة في تلك الحقبة ، و بعد وصولها إلى مدينة عنابة، التقت بالمجاهدين هناك و حققت حلمها بحمل السلاح و خوض معركة تحرير الوطن.  
و لم تطل بها حياة الكفاح، حيث سقطت شهيدة بعد سنة واحدة من التحاقها بالثورة المقدسة بجبل بني مرمي، موطن البطولة و الصمود.  
و تقول المصادر التاريخية بأن الشهيدة كانت متشبعة بالوطنية، رافضة للاستعمار و ممارساته الجهنمية ضد السكان العزل، و تعد أحداث ماي الأسود سنة 1945 بقالمة، المحرك القوي لمشاعر العداء تجاه الاستعمار، و لم تعد هناك عائلة بمدينة قالمة و كل القرى و المداشر لا تكن العداء للاستعمار.
و عندما اندلعت الثورة كان حمل السلاح و الصعود إلى الجبل قويا بالمنطقة، حيث احتضن السكان الثورة منذ بدايتها، و كانت المرأة القالمية على خطوط النار بالسلاح و المؤونة و العمل في الحقول و مستشفيات الجبال، و مراكز الدعم السرية، المنتشرة بالمدن و القرى و الأرياف.
و تعد مليكة بوزيت و شايب دزاير و فاطمة الزهراء رقي، من أبرز شهيدات منطقة قالمة خلال مجازر ماي 1945 و ثورة التحرير التي احتضنتها قالمة بقوة، عندما تحولت المنطقة إلى قاعدة تاريخية و خط حيوي للتموين بالسلاح و المؤن القادمة من الحدود الشرقية.
و أشاد متحف المجاهد بقالمة أمس السبت بالشهيدة البطلة، و خصص لها حيزا على صفحته الرسمية، مؤكدا بأن المرأة القالمية قد سجلت تاريخا حافلا بالبطولة و الشجاعة، و وقفت إلى جانب الرجل على خط النار بكل قوة و إرادة.  
فريد.غ              

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى