النسخة الورقية

 


الطبخ و اللعب بالثلج و"روندوني" نشاطات تكسر هدوء المنطقة
شدَّت مدينة قسنطينة الأنظار إليها من الزوايا الأربع للجزائر، بعد تساقط كميات كبيرة من الثلوج بها، مؤخَّرا، خاصة بأعلى نقطة بها وهي جبل الوحش، حيث شهدت الغابة المحاذية لمركب التسلية، سابقا، إقبالا واسعا للعائلات والشباب للتمتُّع بمناظرها الخلاَّبة، و قد أبدع كل زائر في اغتنام فرصة الزائر الأبيض.
صنعت الأسر القادمة من ولايات الجنوب و قالمة وعنابة وحتى العاصمة، إلى جانب سكان قسنطينة ، لوحات جميلة، و هي تستمتع بجمال المناظر الطبيعية، التي غمرها الثَّلج ، رفقة أطفالها، الذين اغتنموا الفرصة للهو اللعب بعيدا عن ضجيج المدينة ، مع تخصيص وقت للراحة والهدوء، وكذا أخذ صور تذكارية، سواء وسط الطبيعة الخلاَّبة و البحيرات الأربع المتواجدة بالغابة، أو مع أشكال وإبداعات فنية جسَّدوها بواسطة الثلج، كرجل الثلج، و كتابات على البساط الناصع البياض، و حتى اللعب مع بقية الزوار من الأطفال.
و قد قرَّرت فرقة من هواة المشي والمغامرات والتخييم، تضمُّ كهولا وشبابا من الجنسين، بقسنطينة، تنظيم رحلة إلى أعالي غابة جبل الوحش وسط الثلوج، فاستمتع حوالي 20 مشاركا، رغم قسوة البرودة وهبوب الرياح العاتية، برؤية المنطقة مغطاة برداء جميل.
«السعيد» وعائلته صنعوا الاستثناء بجبل الوحش
النصر خلال رصدها للأجواء الجميلة بالغابة المحاذية لمركب التسلية، سابقا، التقت بعائلة متكونة من رجل وزوجته وابنهما الصغير، فضلت استغلال تساقط الثلوج على مرتفعات قسنطينة، لخوض مغامرة فريدة من نوعها ، وهي تحضير وجبة الغداء وسط الغابة، في درجة حرارة تحت الصفر ، فبدل تحضير وجبة ساخنة بين الجدران الأربعة للمطبخ، استمتعت بتحضير و طهي وجبة وسط الثلج و تناولها هناك.
السعيد، رب الأسرة، قال لنا  بأن زوجته مثله محبَّة للسفر والتخييم على الشاطئ، صيفا، على متن شاحنة مقطورة، والاستمتاع بجمال الطبيعة وبساطة الحياة، و قد تحمست لفكرة التخييم وسط الثلوج.
وقد جذب السعيد أنظار زوار الغابة ، الذين التقطوا صورا تذكارية معه، و تقاسم بعضهم معه وجبته المتمثلة في الدجاج المشوي على النَّار المشتعلة بأغصان الأشجار، وسط الثلوج، معتبرا العيش بسعادة و لو لساعة من الزمن أمرا بسيطا لا يتطلَّب الكثير، و قد يكون وجبة وسط عاصفة ثلجية بغابة جبل الوحش رفقة أسرته.
من جهة أخرى، انتقد الزوار، سواء من قسنطينة أو الولايات المجاورة، وضعية الطريق المؤدي إلى الغابة، ونحو البحيرات الأربع، بعد انزلاق السيارات والشاحنات جراء الثلج و الجليد، وعدم تنظيف المسلك، وهو الأمر الذي يتكرَّر مع زيارة الضيف الأبيض للولاية، ولمنطقة جبل الوحش تحديدا، ما يجعل الصعود صعبا.
و دعا الزوار مصالح البلدية للقيام بدورها في تنظيف الطريق وصيانتها دوريا، فلا يتطلب الأمر أكثر من جرَّافة وبعض العمال، دون نسيان توفير الأمن، و فرض الانضباط والهدوء والاحترام، وهي مهمَّة بالإمكان تجسيدها من قبل دورية واحدة للأمن الوطني والدرك،كما قالوا.
فاتح/ خ

رياضــة

رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد عليوط للنصر: حققنا الهدف وسنواجه الزمالك بنية الفوز
أكد رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد، ياسين عليوط، أن فريقه حقق الهدف المسطر من مشاركته في البطولة الإفريقية الأندية الفائزة بالكوؤس في طبعتها ال40،  بوصوله إلى الدور نصف النهائي، وللمرة الرابعة في هذه...
الرابطة المحترفة: رحلة شاقة لخنشلة وقمة ببسكرة
تلعب بداية من الغد، الجولة 24 من البطولة المحترفة، المبرمجة على ثلاث مراحل، أين يبحث اتحاد خنشلة عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، بمناسبة السفرية الشاقة إلى البيض، خاصة وأن المنافس هو الآخر يدخل...
المدير الرياضي لوفاق سطيف بن جاب الله دراجي: من لا يملك عقلية «وفاق الألقاب» لا مكانة له
أكد المدير الرياضي لنادي وفاق سطيف، الدراجي بن جاب الله، بأن الانتدابات القادمة التي ستقوم بها الإدارة ستكون مدروسة ونوعية، لضمان ضم لاعبين في مستوى النادي الذي لا يمكن أن يتخلى عن تقاليده باللعب من أجل...
بعد الفوز بقضية الجنحاوي على مستوى الفيفا.. رئيس مقرة للنصر: المدرب «فرّ دون سابق إنذار» واتبعنا الإجراءات القانونية
أبدى رئيس نجم مقرة عز الدين بن ناصر ارتياحه الشديد، بعد الفوز بقضية المدرب فاروق الجنحاوي على مستوى الاتحادية الدولية لكرة القدم، التي ألزمت التقني التونسي بدفع 450 مليون سنتيم لأبناء الحضنة.وقال بن...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى