النسخة الورقية

 

 250 طالبا أجنبيا يجتمعون حول أطباق جزائرية بباتنة
بادرت أمس الأول، مديرية الخدمات الجامعية  باتنة وسط،  بتنظيم إفطار جماعي، على شرف الطلبة الأجانب من نزلاء الإقامة الجامعية الشهيد مصطفى بن بولعيد، التي تعد الإقامة الجامعية الوحيدة على المستوى الوطني المخصصة للطلبة الأجانب، حيث اجتمع 250 طالبا أجنبيا من 15 جنسية إفريقية وعربية على موائد إفطار تضم أطباقا جزائرية خالصة.
وذكر مدير الخدمات الجامعية باتنة وسط، عمار مراح لـلنصر، على هامش الإفطار، بأن مصالحه تعكف على أن  تجعل من المبادرة تقليدا حميدا، ينظم كل شهر رمضان بعد أن بادرت إليه المديرية منذ سنتين، وأضاف بأن ذلك يتم بهدف تعزيز أواصر العلاقات مع الطلبة الأجانب المقيمين بولاية باتنة، سواء في ما بينهم أو بينهم وبين الطلبة الجزائريين، خاصة وأنهم يقضون شهر رمضان بعيدا عن عائلاتهم و ديارهم.
الطلبة العرب والأفارقة نزلاء الإقامة الجامعية مصطفى بن بولعيد، التي تعد الوحيدة المخصصة للأجانب على المستوى الوطني، استحسنوا مبادرة الإفطار الجماعي الذي أقيم على شرفهم، وأكد بعضهم بأنهم ومنذ التحاقهم بالجزائر من أجل الدراسة، اكتشفوا تقاليد وعادات جديدة من بينها الأطباق الرمضانية، حيث أجمع الطلبة الذين التقيناهم و هم من النيجر ومالي و تشاد وتنزانيا واليمن وموريتانيا، على أنهم باتوا يشتهون طبق “الجاري” أو شربة فريك في رمضان، بالإضافة إلى الحلويات كالزلابية.                              
يـاسين/ع  

احتضنها ميناء بوالديس
الترميذي في  الحفل الختامي لتظاهرة الإنشاد بجيجل
انطلقت، سهرة أول أمس،فعاليات أيام الإنشاد و المديح الديني في طبعتها الثامنة بميناء بوالديس بمدينة جيجل، و هي من تنظيم مديرية الثقافة و جمعية النجاح الثقافية.
و أوضحت مديرة الثقافة بأن التظاهرة تدرج ضمن البرنامج المسطر لشهر رمضان، و ستستمر طيلة ستة أيام بحضور عديد الفرق من ولاية المسيلة، الجزائر العاصمة، عنابة، و بمشاركة ثلاث فرق إنشادية محلية، فيما قال رئيس جمعية النجاح الثقافية بأن أيام الإنشاد أضحت تقليدا عملت الجمعية على ترسيخه منذ سنة 2010  عبر عديد الأماكن، مؤكدا بأن مديرية الثقافة أعطت الفرصة لتجسيده مرتين على التوالي بميناء بوالديس، و أشار  إلى أن اليوم الختامي سيعرف حضور ضيف الشرف شيخ المنشدين أبو محمود الترميذي من الأردن.  التظاهرة عرفت حضورا محتشما للعائلات الجيجلية التي تفاعلت مع منشد الشارقة نجيب عياش و فرقته من ولاية المسيلة، الذي قدم مزيجا من الأغاني و المدائح الدينية، و ردد الحضور معه بعض أغانيه. و قال نجيب عياش للنصر بأن هذه هي المرة الثالثة التي يحضر فيها إلى ولاية جيجل معربا عن تعلقه بالجمهور الجيجلي الذواق للأناشيد و المدائح الدينية.                  
كـ طويل

في إطار  دورة "الشهيد علي زغدود"
سهرة رمضانية بنكهة رياضية في ميلة
تتنوع السهرات الرمضانية بولاية ميلة من فنية، موسيقية ، مسرحية، أدبية إلى رياضية، حيث نظمت  ابتداء من 30 ماي المنقضي وإلى غاية ليلة أمس الأول دورة في كرة القدم مابين الأحياء،  حملت اسم الشهيد زغدود علي،  تزامنا وذكرى استشهاده في 31 من ماي 56 19 بمنطقة لفكالين بلدية ميلة على يد المستعمر الفرنسي.  الدورة المنظمة من قبل بلدية ميلة والتي احتضنها الملعب الجواري بوسط المدينة ، شارك فيها 16 فريقا يمثلون أحياء بلدية ميلة وحتى بلديات أخرى، على غرار بلدية سيدي مروان، حيث صنعوا الفرجة للجمهور الرياضي على مدار أيام هذه الدورة، التي احتضنت مقابلتين في كل ليلة بعد صلاة التراويح، حيث تأهل للنهائي كل من فريق حي وسط مدينة ميلة ( ميلاف) وفريق حي ميلة القديمة ( ميلاح)، هذا الأخير الذي كان البطل وحمل كأس هذه الدورة.  وقد أعقبت مباراة النهائي إلقاءات شعرية تغنى فيها الشاعر أحمد قاجة بمآثر الشهيد زغدود علي، المدعو سي علي العواطي، ليعرف الجمهور الحاضر بخصاله و ما قدمه في فترة نضاله ضد المحتل، بعدها كرم الفريقان المتأهلان للنهائي  بتسلم كأسين وتوزيع الميداليات على اللاعبين. و خص رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية ميلة عائلة الشهيد بتكريم خاص،استلمه ابنه محمود زغدود، كما ًصرح المير بأنه سيتم تنظيم دورة أخرى في كرة القدم  بين بلديات ولاية ميلة، بمناسبة عيد الاستقلال والشباب خلال سهرات هذه الصائفة.  و قد أعرب الحضور  عن استحسانهم لمثل هذه الدورة التي تضمن لجمهور الكرة المتعة في السهرات الرمضانية التي ليست حكرا على الأنشطة الترفيهية الفنية ( موسيقى ومسرح فقط)، بالإضافة إلى ما تقدمه من تعريف بشخصيات تاريخية، كما هو الحال في هذه الدورة.
ابن الشيخ الحسين.م  

عيادة الصائم
المختصة في التغذية وردة حمامة
أنصــــــح تلاميـــــذ البــكالوريا بالإكثــار من تــــناول الأســماك و المكســــــــرات
تنصح أخصائية التغذية الدكتورة وردة حمامة التلاميذ الذين يجتازون هذه الأيام امتحانات البكالوريا بتناول الأغذية الطاقوية، التي تغذي الجسم بشكل كامل و تنشط المخ و ترفع القدرة على التركيز، على غرار الأسماك و الخضر و الفواكه الموسمية و كذا المكسرات.
و تؤكد الدكتورة حمامة، و هي أستاذة في معهد التغذية و التغذي و باحثة في البيوكيميا و التكنولوجيات الغذائية بولاية قسنطينة،  أن أكل السمك جد مهم في فترة اجتياز الاختبارات، لأنه ينشط و يقوي الذاكرة ، فهو غني بالأحماض الدهنية و أوميجا 3 و المغنيسيوم، بالإضافة إلى كونه مصدر كبير للكالسيوم وفيتامين « د»، و تنصح التلاميذ من جهة أخرى، بتناول الخضر، خاصة الموسمية، لاحتوائها على الألياف التي تسهل عملية الهضم، و تحرك الأمعاء بسلاسة، كما أن هضمها في المعدة يستغرق وقتا طويلا، مما يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول، و كذا تناول الفواكه كالكيوي و البرقوق و الخوخ، مع تجنب الإفراط في الأكل. و تنصحهم أيضا بشرب منقوع النعناع و التيزانة أو الينسون، مع إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي،  لأنه مهدئ للأعصاب و يقضي على التوتر،  أثناء عملية المراجعة ليلا، مع تناول المكسرات كالجوز و اللوز، لأنها غنية الأحماض الأمينية غير المشبعة،  إلى جانب  التمر الذي يعتبر أحد العناصر الغذائية الغنية بالمغنيسيوم و الألياف التي تعطي طاقة كبيرة للجسم.
و تدعو المختصة المترشحين للامتحان المصيري إلى تناول العنب و الزبيب و حلوة الترك «الشامية»، خاصة  إذا كانت تحتوي على الجلجلانية، و تجنب شرب القهوة، لأنها تزيد من حدة التوتر لديهم، خاصة إذا كانوا يعانون من القلق، و تنصحهم بشرب منقوع الحلبة دون إفراط . و شددت الأخصائية على ضرورة الإكثار من شرب الماء، لأن المخ يحتاج لكمية كبيرة ليعمل بشكل جيد، مع تناول «المسفوف» أي الكسكسي المحلى الذي يحضر بالزبدة و السكر و الزبيب في السحور،  لأنه يضم نسبة من النشويات تحتوي على السكر الأحادي، و تناول ملعقة من العسل الطبيعي الذي يمده بطاقة كبيرة طوال اليوم، و يساعده على اجتياز الامتحان بشكل طبيعي.
و أوضحت المتحدثة بأن الغذاء مكمل للجانب النفسي الذي يعتبر أهم عامل لاجتياز التلميذ الامتحانات في ظروف حسنة، و يجب على الأسرة أن توفر لابنها الممتحن الجو المناسب ليشعر بالثقة بالنفس.
أسماء بوقرن

حيل منزلية
إذابة اللحوم المجمدة  في دقائق
تريدين تحضير طبق لعائلتكِ و نسيتِ إخراج اللحم أو الدجاج من الثلاجة قبل ساعات؟ لا تقلقي، فلم يفت الأوان، وستتمكنين من تحضير ما يحلو لكِ دون أي تأخير، إذ تستطيعين إذابة اللحم المجمّد في دقائق.
كل ما تحتاجين إليه هو قدر من الماء الساخن و أكياس مخصصة للثلاجة و لحفظ الطعام قابلة للإغلاق بإحكام، و اللحم أو الدجاج المجمد.
ـ قومي بتسخين كمية كافية من الماء في قدر معدني تبلغ درجة حرارته60 درجة مئوية تقريباً. (أي عندما تبدأ بعض الفقاعات الصغيرة تتكون في أسفل القدر.
ـ ضعي الدجاج أو اللحم المثلج في الأكياس المخصصة للثلاجة و أغلقيها بإحكام.
ـ اغمسي الأكياس  بالماء الساخن كلّياً، مع ترك القدر على نار متوسطة
لإذابة اللحم أتركي الكيس في الماء لـ12 دقيقة تقريباً، أمّا لإذابة الدجاج، فلن تحتاجي لأكثـر من 10 دقائق.
تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة تناسب فقط الحصص الصغيرة والمتوسّطة، وليس الطيور الكاملة مثل الديك الرومي أو الدجاج بهدف حشوه.
ملاحظة
لا تتركي الكيس أكثـر من الوقت المطلوب، وإلاّ تبدأ الباكتيريا تتكاثر في اللحوم أو الدجاج.

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ الجيجلي

إعداد السيدة ريمة نافع

المطلوع
المقادير
ــ 500غ سميد
ملعقة صغيرة ملح
ملعقتا زيت
ملعقة كبيرة خميرة الخبز
ماء دافئ.
طريقة التحضير
ــ نضع السميد في قصعة، ثم نضيف الملح و الزيت، نخلط الكل ثم نضيف خميرة الخبز و الماء الدافئ و نعجنه و نضيف الماء تدريجيا عند العجن، حتى نحصل على عجينة ملساء.
ـ نقسمها إلى دوائر ثم نضع الفرينة على سطح الطاولة و نبسطها، ثم نتركها تخمر و بعد ذلك نطهيها في الطاجين.

تحلية بالفراولة
المقادير
ــ 200غ فراولة
 بسكويت بودوار
عصير الفراولة
بياض بيضتين
 3 ملاعق سكر عادي
 كأس بودرة شانتيي
كأس إلا ربع ماء
 ملعقة فانيلا.
التحضير:
ــ نضع بياض البيضتين مع رشة ملح، و نخفقه حتى يصبح كالثلج، ثم نضيف السكر تدريجيا و نواصل الخفق، نضعه في حمام مائي و نخلط بالخلاط الكهربائي لمدة 10 دقائق حتى يصبح على شكل حلوى ميرينغ .
ـ في وعاء آخر نضع بودرة الشانتيي مع كأس إلا ربع ماء و ملعقة صغيرة من الفانيلا، ثم نضيف الميرينغ  بعد أن  تبرد، حتى تصبح على شكل رغوة .
ـ نضع في كأس أنصاف بسكويت بودوار ثم نسقيها بقليل من عصير الفراولة، ثم نضع طبقة من الكريمة و نكرر نفس العملية و نزينها بالفراولة.
 ـ نضع التحلية في الثلاجة و تقدم باردة.

حساء السمك
المقادير
سمك
بصلة
نصف رأس ثوم
حبتان طماطم
حبتان جزر
 حبة بطاطا
حبة بسباس
ملح
زيت
كمون
فلفل أسود
ورقتان رند
معدنوس
ليمون للتزيين.
التحضير
ــ نقسم المقادير في قدرين ، الأول نضع فيه نصف بصلة مقطعة ، فصين ثوم ، جزرة، نصف حبة بطاطا ، نصف حبة بسباس، حبة طماطم، معدنوس، ورقة رند، ملح، فلفل أسود، كمون، زيت و سمك.
ـ بعد ذلك نقوم بتقلية المقادير على نار هادئة لمدة 4 دقائق تقريبا، ثم نسكب كمية كافية من الماء و نترك المكونات تطهى.
 ـ نضع في  القدر الثاني باقي المكونات (المذكورة أعلاه) و نقوم بتقليتها على نار هادئة، ثم نضيف الماء و نترك المكونات تطهى.
ــ بعد أن يطهى السمك جيدا في القدر الأول، نطحنه في الخلاط اليدوي، ثم نسكب المرق من السمك المتحصل عليه في القدر الثاني، و نخلط الكل في الخلاط الكهربائي، ثم نقوم بإعادته إلى القدر و نضعه على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
ـ يزين الحساء عند التقديم بالمعدنوس و الليمون.

طاجين الحوت
المقادير
بصل مقشرة و مفرومة
حبتان طماطم مقطعتان إلى دوائر
نصف كيلوغرام  بطاطا مقشرة و مقطعة إلى دوائر
سمكة من نوع بونيت متوسطة الحجم مقطعة إلى دوائر
رأس ثوم
ورقة رند
ملح
فلفل أسود
كمون
معدنوس
زيت و ليمون للتزيين.
التتبيلة
 ملعقتان معدنوس مفروم
نصف ملعقة صغيرة من الملح
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
نصف ملعقة صغيرة كمون
رأس ثوم مهروس
3 ملاعق زيت
 ماء.
طريقة التحضير
ــ نأخذ قالب الفرن و نضع فيه البصل و البطاطا و السمك و الطماطم ، ثم نسكب التتبيلة بعد خلط مكوناته
 ـ نغطيه بورق الألومنيوم ، و ندخله فرنا متوسط الحرارة، لمدة ساعة و نصف تقريبا.
 ـ يقدم ساخنا.

الطبيقات
المقادير:
ــ سردين ينظف و يغسل جيدا
ثوم
معدنوس
فلفل أسود
كمون
ملعقة طماطم مصبرة
ملح
زيت للقلي
فرينة.
طريقة التحضير
ــ نقوم بهرس الثوم و المعدنوس مع الطماطم المصبرة، نضيف الفلفل الأسود و الكمون و قليل من الملح.  ـ نحشو السردين بالتتبيلة، ونمرغه في الفرينة من الجهتين، ثم نقليه في زيت ساخن و نزينه بالليمون.

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى