النسخة الورقية

 

عارضو و عارضات الأزياء يسيطرون على الأدوار في الأعمال الرمضانية
سيطر عدد كبير من عارضي و عارضات الأزياء الجزائريين رفقة بعض المغنيين، على أهم الأدوار الرئيسية في دراما رمضان لهذا العام، مغلقين الطريق أمام أشهر الممثلين الذين غاب عدد منهم عن الواجهة، فيما اكتفى الباقون بأدوار ثانوية إلى جوارهم أو بعيدا عنهم.
لقد خرجت القائمة الرئيسية للممثلين الذين ألفنا مشاركتهم في مختلف الأعمال الرمضانية عن العادة، ولم تسيطر تلك الأسماء التي تعودنا عليها و ظلت لسنوات طويلة متربعة على عرش بطولة أهم الأعمال الرمضانية، سواء من نوع الدراما أو الكوميديا، ليسجل ميدان الفن، قفزة بـ"أصناف" جديدة من الممثلين لم يمر أغلبهم من بوابة المدارس و لا المعاهد، و أتيحت لهم فرص الظهور لأسباب أو أخرى.
و ربما يشكل المسلسل الدرامي "الخاوة" أهم هذه الأعمال التي تميزت بوجوه جديدة في الموسم الثاني، إذ انضم إلى الفريق المغنية ياسمين عماري التي سبق و أن تميزت بأدائها دور السلطانة "رزان" في مسلسل "عاشور العاشر"، ما فتح شهيتها للتمثيل، و لفت أنظار المنتجين و المخرجين لاستغلالها كوجه مميز.
و برز المطرب القسنطيني الياس بن بكير، الذي شارك هو الآخر في مسلسل "النار الباردة" بدور مناجير لعارضات الأزياء، بعد أن كان قد شارك هو الآخر رمضان الماضي في أحد المسلسلات التي عرضتها القناة الوطنية، بالإضافة إلى المغني الجزائري المقيم بأمريكا موك صايب الذي يخوض أول تجربة تمثيل في نفس المسلسل و الذي يلعب فيه  دورا ليس بعيدا عن مجال تخصصه، حيث يغني و يرافق البطلة في العمل كصديق.
عارضات وعارضو الأزياء، أيضا برزوا بشكل كبير في دراما رمضان لهذا العام، حيث تربعت عارضة الأزياء الجزائرية نسرين سرغيني على عرش البطولة في "النار الباردة" ، بعد أن سبق لها و أن شاركت في أعمال أخرى، و رافقتها في نفس المسلسل عارضة الأزياء ليليا بوحياوي التي لعبت دور الشابة الباحثة عن الشهرة في مجال تخصصها و هو عرض الأزياء، بعد أن سبق لها و أن خاضت تجربة التمثيل بدور "حمامة" في مسلسل "عاشور الثاني" أيضا.
وفيما يخص الرجال، توجهت الأنظار نحو عارض الأزياء محمد رغيس، الذي لعب دور "فريد" في مسلسل الخاوة 2، في أول مشاركة تمثيلية له، و رغم كثرة الإنتقادات التي وجهت له، إلا أنه من بين الأسماء التي راهن عليها القائمون على العمل، بالإضافة إلى عارضة الأزياء زهرة حركات، التي تشارك في "الخاوة 2 بدور المرأة الحساسة المصابة بالسرطان، بعد أن كانت قد شاركت في أعمال أخرى العام الماضي.
دراما رمضان لهذا العام، منحت الفرصة أيضا لأسماء أخرى بعيدة عن عرض الأزياء و عن الغناء، كالناشطة في مجال التجميل عبر قناتها الخاصة في اليوتيوب شيرين بوتلة، كما فتحت المجال لمشاركة عربية في بعض الأعمال، كالممثلة اللبنانية كارمن لبس و التونسية كوثر الباردي و أسماء أخرى من تونس و مصر في سيت كوم "بنات السي" و"دار جدي" وكذا "بوقرون".
إ.زياري

الدكتور سعيد خالد رئيس اتحاد الأطباء الجزائريين لجهة الشرق
الصيام لا يمنع المقبلين على اجتياز البكالوريا من التركيز و المذاكرة
أكد الدكتور سعيد خالد، رئيس اتحاد الأطباء الجزائريين لجهة الشرق للنصر، بأن الصيام لا يؤثر على قدرة الطلبة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا على التركيز والمذاكرة في نهار رمضان، عكس الشبع والإفراط في الأكل اللذين يؤديان إلى الخمول و النعاس.
الدكتور خالد دعا إلى التركيز على الأغذية التي تفيد الجسم وتوفر له احتياجاته اليومية المختلفة، و في مقدمتها الخضر و الفواكه، بدل تناول مأكولات تحقق الشبع فقط.
بالنسبة للسحور ينصح المتحدث المقبلين على البكالوريا بالعودة إلى وجبة الأجداد وهي الحليب والمسفوف، مشيرا إلى أن هذا الأخير يحتوي على سكريات بطيئة تمنح الطاقة للجسم لمدة طويلة تصل إلى سبع ساعات، و في كل الحالات يدعوهم إلى الأكل دون بلوغ مرحلة الشبع التي تجعلهم يشعرون بالخمول و الرغبة في النوم، عكس الوجبات المعتدلة التي تبث النشاط في الجسم و تساعد على اليقظة  و التركيز والمذاكرة.
و شدد رئيس اتحاد الأطباء الجزائريين لجهة الشرق بأن مخ الطالب و الإنسان عموما، باستطاعته مقاومة الجوع و العطش، لكنه لا يستطيع مقاومة النوم، لهذا فإن نقص النوم و السهر الطويل في رمضان و حتى بقية شهور السنة، من الأمور ذات الآثار السلبية على تركيز و استيعاب الطالب الذي بدأ العد التنازلي لاجتيازه امتحان البكالوريا.
  و بالتالي إذا شعر بالنعاس، فإن هذا يعني بأن جسمه بحاجة إلى النوم و يطلبه بإلحاح، و عليه ألا يقاوم الرغبة في  الاستسلام لسلطان النوم،   لأنه عندما ينام  جيدا، يشعر المخ بالراحة و يستطيع أن يركز و يفكر  بشكل أفضل، و بالتالي يستوعب و يحفظ المعلومات و الدروس بشكل أسرع و أحسن، مشيرا إلى أن مدة النوم التي يحتاج إليها  الجسم  تختلف من فرد لآخر و تتراوح بين 6 و8 ساعات عموما.
و أضاف الطبيب بأن الطالب الذي يعاني من الحرمان من النوم الكافي و الجيد، عندما يذهب لاجتياز الامتحان، من المحتمل أن يخطئ في قراءة و فهم الأسئلة.
لهذا يقدم المتحدث مجموعة من النصائح لطلبة البكالوريا و في مقدمتها ألا يفتحوا أي كتاب و لا يذاكروا تماما قبل موعد الامتحان بحوالي 24ساعة، و يحرصوا على أخذ قسط وفير من النوم و الراحة.
و ذكر حقيقة يصطدم بها الممتحنون  قبل يومين أو ثلاثة أيام من موعد البكالوريا، حيث يتصورون بأن كل الدروس و المعلومات التي قضوا شهورا و أسابيع متتالية في تعلمها ، أصبحت متداخلة و متشابكة في ذهنهم، و يحتارون كيف يتصرفون،  و يعتبر المتحدث ذلك الوضع طبيعيا و عاديا، و ينصحهم بعدم الخوف  و التوتر ، مشددا بأن المخ يتكفل بترتيب و تنظيم المعلومات و توضيح الرؤية و بالتالي لا داعي للقلق .
و اعترف الدكتور خالد من جهة أخرى، بأن حالة الخوف التي يعيشها  المقبلون على البكالوريا  أقوى و أكبر أنواع الخوف التي يمكن أن يمرون بها في مسارهم الدراسي إلى غاية الدراسات العليا، لأن هذه الشهادة لا تزال تعتبر في مجتمعنا  مفتاح المستقبل و ينظر إليها الجميع بأنها صعبة المنال و مصيرية، في حين أن البكالوريا مجرد امتحان كبقية الامتحانات، يجب أن يحضر له الطالب جيدا بالمذاكرة و الاستعداد النفسي و التغذية و النوم المتوازنين .
و أشار إلى أنه من الضروري بالنسبة للطلبة الذين تعودوا على تناول الفيتامين "سي" أن يتوقفوا تماما عن ذلك قبل يومين من موعد الامتحان ، لأن هذا الفيتامين من شأنه أن يحرمهم في هذه الفترة من النوم العميق الذي يرمم آثار التعب و يقضي عليها، و عليهم أيضا التوقف عن  تناول الأدوية الأخرى المنشطة و المقوية في نفس الفترة، لتفادي آثارها الجانبية المحتملة، و ينصح المتحدث بتناول الخضر و الفواكه الطازجة و العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامين "سي" و مختلف الفيتامينات و المواد الأخرى التي يحتاج إليها الجسم. و تابع بأن هذا لا يعني عدم تناول المصابين بأمراض مزمنة كالسكري و الربو وغيرها لأدويتهم بشكل طبيعي ومنتظم.
و حذر رئيس اتحاد الأطباء لجهة الشرق من اقتناء الطلبة أو ذويهم لأدوية منشطة أو مقوية من خارج الصيدليات، لا تحمل اسم المنتج و لا توضح مركباتها، كما ينصح بعدم شراء  أي نوع يعرض في الصيدليات، دون استشارة طبيب.
إلهام.ط   

من تنظيم مديرية الأمن  
ختان جماعي لأبناء أفراد الشرطة والعائلات المعوزة
نظمت سهرة أمس الأول، مديرية الأمن لولاية قسنطينة حفل ختان جماعي لفائدة 37 طفلا من أبناء أفراد الشرطة والعائلات المعوزة، كما رافقت الحفل وصلات غنائية مختلفة.
وأورد بيان صادر عن المديرية الولائية للأمن الوطني، بأن رئيس أمن الولاية هو من أشرف على الحفل، المنظم بالتنسيق مع جمعية “أمل قسنطينة”، بحضور قوات الشرطة من مختلف الرتب والمصالح، كما “تميز بجو عائلي بهيج صنعته البراعم الحاضرة وفرقة تسلية أدخلت البهجة والسرور في نفوس الأطفال”، فيما أمتعت فرقة “العيساوة” الحضور بوصلات موسيقية من تراث مدينة قسنطينة.
وتخلل الحفلَ أيضا، تكريمٌ لموظفي الشرطة والأعوان الشبيهين، الذين ساهموا في إنجاح مبادرة الإفطار الجماعي لمستعملي الطريق من خلال توزيع هدايا رمزية وشهادات تكريمية، كما تم تكريم كل من جمعية “أمل قسنطينة” وفرقة “العيساوة” لمساهمتها في إنجاح الحفل.
ق.م

رياضــة

الجهوي الأول لرابطة باتنة: الرائد وفرصة تعميق الفارق
تصب الحسابات الأولية للجولة ال22 ، لبطولة الجهوي الأول لرابطة باتنة، في رصيد الرائد شباب بوجلبانة المرشح  لتعزيز مكانته، من خلال استضافته أمل سيدي عيسى، صاحب الصف السادس في مباراة تبدو في متناوله، رغم قدرة...
رابطة عنابة: منعرج حاسم لسباق الصعود ببئر بوحوش
يخطف «الديربي»، الذي سيجمع زوال اليوم، أمل بئر بوحوش بالجار وفاق سوق أهراس، أنظار متتبعي بطولة الجهوي الأول لرابطة عنابة، لأن نتيجته تكتسي أهمية بالغة في حسابات الصعود، على اعتبار أن الوفاق يتمسك...
دورة "البلاي أوف" لرابطة أم البواقي تنطلق اليوم
تعطى ظهيرة اليوم، إشارة انطلاق دورة اللقب المحددة للفريق الصاعد إلى الجهوي الثاني، لرابطة قسنطينة عبر بوابة شرفي أم البواقي، وذلك بمشاركة 4 فرق كانت قد أنهت الشطر الأول من الموسم بانتزاع تأشيرتي...
مدرب الهلال شرفاوي يصرح: الفوز لا يعني تفادي السقوط
يرى مدرب هلال شلغوم العيد، طارق شرفاوي، بأن الفوز المحقق في الديربي أمام نادي التلاغمة مفيد من الناحية المعنوية، لكنه في المقابل لم يخرج الفريق من المنطقة الحمراء، الأمر الذي يتطلب البقاء على نفس...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى