خـبــازو بئـر العــاتر يتـحــدثون عـن أزمـــة  فــريــنــة
تفاجأ سكان مدينة بئر العاتر ولاية تبسة أول أمس، بتسجيل نقص كبير في مادة الخبز، حيث أغلقت العديد من المخابز أبوابها ما أحدث بوادر أزمة في التموين بالمادة، فيما تنفي مديرية التجارة وجود ندرة في الفرينة .
«النصر» اتصلت ببعض أصحاب المخابز للاستفسار عن سبب عدم توفر الخبز، حيث  أكدوا في تصريحاتهم، على أنهم مضطرين للتوقف عن العمل بسبب ندرة مادة الفرينة، و يتوقعون تأزم الوضع خلال الأيام القليلة القادمة، إذا لم تبادر السلطات الوصية باتخاذ إجراءات سريعة لتوفير هذه المادة الضرورية في صناعة الخبز.
أصحاب المخابز البالغ عددها قرابة 14 مخبزة على مستوى البلدية، تأسفوا على حرمانهم من مادة الفرينة المدعمة من طرف المطاحن الخاصة، و قالوا بأن الإشكال يتجدد كل موسم صيف، و هو ما دفع بهم إلى التفكير في الغلق و التوقف عن العمل.
و سمحت الجولة التي قامت بها ‘’النصر’’ في مدينة بئر العاتر، بالوقوف على بداية الأزمة التي تجسدت في غلق بعض المخابز في عدة أحياء من المدينة، و قد يفاجأ المستهلكون بارتفاع سعر الخبزة الواحدة في السوق الموازية بسبب غلق المخابز، حسب ما أكده لنا أحد الخبازين، الذي أشار إلى أن أزمة الخبز بالجهة ستتضاعف خلال الأيام القادمة، إذا لم تتدخل مديرية التجارة. و يرى محدثنا، أن نفاذ مخزون الفرينة لدى غالبية الخبازين، بدأ جليا خلال الأيام الماضية، حيث لم يتمكن هؤلاء من اقتناء الفرينة، موضحا بأن المطاحن الخاصة للخبازين و التي دخل بعضها في عطلة، غير قادرة على تلبية طلبات الخبازين الذين يستهلكون زهاء 100 قنطار من الفرينة في اليوم.
مضيفا بأنه تتم إعادة شاحنات الخبازين فارغة في كل مرة يتقدمون فيها إلى المصالح التجارية للمطاحن الخاصة، في مقابل ذلك يتم بيع الفرينة لتجار الجملة الذين يوفرونها بأسعار مرتفعة و توفر المطاحن الفرينة في الأكياس ذات سعة 10 و 25 كلغ، ما لا يناسب الخبازين الذين يطالبون بتوفير الأكياس ذات سعة 50 كلغ، و المدعم سعرها.
مدير التجارة لولاية تبسة، أحمد زياني، و في رده على انشغال الخبازين، نفى أن تكون هناك أزمة في مادة الفارينة، و قال لـ « النصر” بأن هناك 4 مخابز ببئر العاتر تمون من مطحنة بولاية الوادي، غير أن هذه الأخيرة دخلت في عطلة  تقنية، و من أجل ضمان تموين السوق و استقراره من خلال توفير الخبز للمواطنين بشكل عادي، فقد تم توجيه أصحاب المخابز إلى مطاحن بئر العاتر الخمسة، للحصول على حصتهم من مادة الفرينة، و أضاف بأن الولاية تتوفر على 17 مطحنة من بينها واحدة عمومية تقوم بتوفير الفرينة من النوعية الجيدة لجميع مخابز الولاية، بل
 و حتى بعض الولايات الأخرى.                             
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى