التسجيلات الجامعية لحاملي البكالوريا الجدد تنطلق يوم 26 جويلية
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد انطلاق التسجيلات الأولية لحاملي البكالوريا الجدد دورة 2018  بيوم 26 جويلية الجاري و يكون أخر أجل للتسجيلات النهائية في 16 سبتمبر. حسب ما علمته أمس الاربعاء «وأج».
و وأفادت  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن  المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 9 أفريل 2018 المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2018 -2019 قد حدد أربع مراحل للتسجيلات الجامعية وذلك  بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا و حصول الناجحين الجدد على رقمهم الخاص من الثانوية التي يدرسون بها و الأحرار من مديرية التربية لولايتهم، تنطلق مرحلة التسجيلات الأولية من 26 إلى 28 يوليو الجاري، و تتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة الرغبات و إيداعها عبر الخط من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية http:www:orientation-esi.dz «.
و يتم تأكيد التسجيلات الأولية في الفترة الممتدة ما بين 29 إلى 30 جويلية كما يسمح للطلبة الجدد أيضا خلال هذه الفترة بتعديل بطاقة رغباتهم السابقة،  بحث يتم توجيه الطالب حسب بطاقة الرغبات الثانية، ليتم الإعلان عن نتائج التوجيهات على الخط يوم 07 أوت، مساءا وذلك بعد معالجة الرغبات في الفترة الممتدة ما بين 31 و 07 أغسطس».
و أضاف نفس المصدر أن المرحلة الثانية من التسجيلات الأولية و إعادة التوجيه و إجراء الاختبارات و المقابلات بالنسبة للفروع المعنية تكون من 08 إلى 12 أوت، ويتعلق الأمر بالطلبة الذين تم توجيههم لفرع علوم و تقنيات (STAPS ) الذين يتوجب عليهم تقديم شهادة طبية للمؤسسة التي تم توجيههم فيها، وكذا إجراء لقاء شفوي في حالة توجيههم إلى إحدى هذه المؤسسات --ويتعلق الأمر بالمدارس العليا للأساتذة او معاهد وعلوم التكنولوجيات التطبيقية و بعض دورات الليسانس و ليسانس الامامة والارشاد --.
و أبرزت الوزارة، أن المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات و المقابلات وطلبات إعادة التوجيه، تتم في الفترة الممتدة ما بين 13 و 16 أوت المقبل صباحا،أ الإعلان عن نتائج التوجيهات فيكون في 16 أوت .
و من جهة أخرى، أكد نفس المصدر أن فتح البوابة المخصصة للإيواء حدد في الفترة الممتدة ما بين 08 إلى 15 أوت المقبل، ليتم الإعلان عن التسجيلات النهائية و كذا ملفات الخدمات الجامعية من 02 إلى 06 سبتمبر --وهي مرحلة التسجيلات النهائية.
و واصل المصدر مؤكدا أن مرحلة معالجة الحالات الاستثنائية من طرف مؤسسات التعليم العالي و إعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء و المنحة و النقل تكون من 02 إلى 16 سبتمبر بحث حدد تاريخ 16 سبتمبر كآخر اجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2018-2019 .
للإشارة تنظم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ابوابا مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من 24 إلى 30 يوليو 2018 ، مع العلم أن نسبة النجاح في البكالوريا  هذه السنة بلغت 88ر55 بالمئة، حسب الارقام التي قدمتها وزارة التربية أمس.
ق.و/واج

الرجوع إلى الأعلى