مسابقة في القصة القصيرة لفئة الشباب الأقل من 25 سنة
بمناسبة الذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب والعطلة الصيفية، وتحت الرعاية الخاصة من مكتبة «منيع» بمدينة جيجل، وبإشراف الكاتب الروائي فارس كبيش، أعلن فضاء «منيع الثقافي» عن الطبعة الأولى لمسابقة القصة القصيرة المُوجهة للشباب. والهدف من هذه المسابقة هو اكتشاف مواهب فتيّة في مجال الكتابة الأدبية، وعلى وجه الخصوص في مجال القصة. المسابقة كما جاء في بيان الإعلان، مفتوحة للشباب أقل من 25 سنة، في حين لا تشترط المسابقة أي موضوع محدّد للقصص المشاركة، فقط ألاّ تدعو إلى التحريض على العنف، والكراهية أو العنصرية. وأن تكون القصة مكتوبة باللّغة العربيّة، وأن تراعي مراعاة جيّدة مقومات القصة القصيرة (الحبكة-التكثيف–الوضوح–الإيجاز..) وكذلك قواعد النحو والإملاء وعلامات الترقيم. على أن لا تقل القصة عن 1000 كلمة وألّا تزيد عن 5000 كلمة، وأن تكون أصيلة أي غير منسوخة أو منقولة من أي مصدر آخر، ألّا تكون -القصة- منشورة من قبل بأي شكل كان: ورقي أو إلكتروني.
الجميل في هذه المسابقة، هو أنّه يحق للمتسابق الواحد المُشاركة بأكثر من قصة. وهذا من أجل أن تكون فرص الفوز أكبر وأكثر. لكنّه سيتم استبعاد جميع المشاركات التي لا تنطبق عليها الشروط. كما تخضع القصص المُؤهلة للتحكيم من قِبل لجنة مُختصة تُشكل لهذا الغرض، ويعتبر قرارها نهائياً، غير قابل للطعن. يُحق لفضاء «منيع» الثقافي نشر الأعمال المشاركة المُميزة الكترونيًا بعد تعديلها حال وجود أخطاء لغوية، أو هنات. الجدير بالذكر أنّه تمّ تحديد آخر موعد لقبول المشاركات في يوم 5 سبتمبر 2018، وُيعلن عن الأسماء الفائزة يوم 5 أكتوبر 2018.
يحصل الحائز على المرتبة الأولى على الجائزة الكبرى مع شهادة تقدير .ويحصل الحائزون على الرُتب الثانية والثالثة على جوائز تشجيعية مع شهادة تقدير. وتنشر الأعمال الفائزة والمُميزة في كتاب ورقي.
في الأخير وجب التنويه، أنّه يتوجب إيداع ثلاث نسخ عن العمل المشارك به، مرفقا بالبيانات الشخصية (بطاقة تضم: الاسم واللقب، رقم الهاتف، العنوان، البريد الكتروني، الفايسبوك إن وجد) بمكتبة «منيع» الواقعة مقابل الحماية المدنية طريق الجامعة-جيجل. كما تُرسل نسخة بصيغة رقمية word على البريد الالكتروني التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. المسابقة جاءت احتفاء بفن القصة، وتشجيعا للأقلام الشابة التي تحلم بولوج عالم الكتابة، وهي فرصة لاكتشاف المواهب وتشجيعها.
نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى