تقدم كل من الاتحادين المصري والجنوب إفريقي لكرة القدم، بطلب رسمي لتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019، بعد سحبها من الكاميرون، عشية إقفال باب الترشح منتصف ليلة أمس. وأكد الاتحاد المصري، في بيان على موقعه الالكتروني مساء الخميس الماضي، أنه تقدم رسميا بطلب إلى «الكاف» لتنظيم بطولة الأمم الإفريقية المقررة إقامتها في جوان، وذلك بعد أن تم سحبها من الكاميرون لعدم جاهزيتها، وفتح الباب أمام دول القارة للتقدم لاستضافتها.
فيما حوّلت جنوب إفريقيا رغبتها واهتمامها بتنظيم البطولة إلى واقع ملموس، وقال الناطق الرسمي لاتحاد جنوب إفريقيا، دومينيك شيمهافي، ردا على أسئلة وجهتها وكالة «فرانس برس» عبر البريد الالكتروني: «قدمنا الوثائق المطلوبة، والأمر متروك للاتحاد الإفريقي، لاتخاذ قرار بشأن الدولة التي ستنظم نسخة 2019.
هذا، وأكد وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، خلال استقباله نائب رئيس الاتحاد الحارس الدولي السابق أحمد شوبير، أن ملف مصر لاستضافة أمم إفريقيا 2019 يلقى كامل الدعم من الحكومة المصرية والوزارة، حسب بيان نشره الاتحاد على موقعه.
وحددت الاتحادية المصرية لكرة القدم، 8 ملاعب في أربع مدن لإقامة مباريات كأس إفريقيا للأمم 2019، في حال موافقة الكاف على طلب استضافة البطولة، حيث تم برمجة إقامة البطولة في 4 مدن، هي القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس،  أما الملاعب الثمانية فهي: القاهرة والسلام والدفاع الجوي والكلية الحربية وبرج العرب والإسكندرية والإسماعيلية والجيش بالسويس.
وكان الاتحاد الإفريقي للعبة، أعلن في 30 نوفمبر سحب التنظيم من الكاميرون، على خلفية التأخر في إنجاز أعمال البنى التحتية ومنشآت الملاعب، إضافة إلى الوضع الأمني المضطرب.
وقبل خرجة الاتحاد المصري ونظيره الجنوب إفريقي، كان المغرب المرشح الأول لاستضافة البطولة القارية، لاسيما أنه ترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، والتي فاز بها الملف الثلاثي (الولايات المتحدة والمكسيك وكندا)، إلا أن وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي، أكد الأربعاء الماضي، أن المغرب لن يتقدم للاستضافة، الأمر الذي حمل مصر على الأرجح على أن تعيد التفكير في تنظيم الحدث، بعد أن كان الاتحاد المصري لكرة القدم، قد أعلن الثلاثاء رفضه فكرة الترشح ودعمه لأي دولة عربية ترغب بذلك.
ومن المقرر أن تعلن هوية الدولة المضيفة للبطولة المقررة من 15 جوان إلى 13 جويلية 2019، في التاسع من شهر جانفي القادم، حسب تصريحات أدلى بها رئيس الاتحاد الإفريقي الاثنين الماضي.
وكان الاتحاد القاري اتخذ العام الماضي قرارا بزيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24، ونقل البطولة من موعدها المعتاد مطلع السنة إلى الصيف، وإقامتها بعد نهاية البطولات الوطنية لاسيما في أوروبا.
وسبق لجنوب إفريقيا استضافة العرس القاري، عامي 1996 و2013، وكانت صاحبة السبق على المستوى الإفريقي، حين استضافت كأس العالم في عام 2010.
وتعد جنوب إفريقيا من أكثر دول القارة تطورا على صعيد البنى التحتية الخاصة، باستضافة بطولات مهمة في كرة القدم.هذا، ويذكر أن مصر سبق لها استضافة بطولة أمم إفريقيا 3 مرات، أعوام 1974، 1986، وكان آخرها بطولة 2006، والتي حصل فيها منتخبها على اللقب الخامس في تاريخه.                         
مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى