"الباليه" يتحرّر من الفئوية و يستقطب الذكور و الإناث بقسنطينة
يتحوّل الجناح العلوي بقاعة العروض الكبرى أحمد باي بقسنطينة، كل يوم سبت إلى مدرسة لتعليم الرقص الكلاسيكي أو الباليه ، و هي رياضة بدأت تجد لها مكانا في أوساط القسنطينيين على اختلاف مستوياتهم، بعدما كانت إلى حد قريب، رياضة فئوية، بحكم تكلفة الأكسسوارات و الملابس الخاصة بالتدريب و الرقص، و كذا انعدام مدارس متخصصة  في المدينة.
إعداد:  هـ. طابي
حلم الأمهات تحققه البنات
مثل باقة ورود تتمايل على أنغام نسيم عليل، بخطوات ناعمة و حركات رقيقة، و دوران رشيق و ملامح حالمة، تمارس تلميذات مدرسة تعليم الباليه تدريبهن، عددهن 70 تلميذة، تتراوح أعمارهن بين 3 سنوات  و نصف و 15 سنة، يمارسن هذه الرياضة بحب كبير، و يحلمن  باحترافها يوما، كما أخبرتنا دانية نمر، صاحبة الست سنوات، وهي تستعد لتقدم عرض خاص بمناسبة العطلة.
كانت مثل أميرة صغيرة بثوب الرقص الأبيض و إكليل الزهور الذي يزين شعرها، قالت لنا بأنها تعشق الوقوف على أصابع قدميها و أداء الرقصات، وأنها تحب الباليه لأنه رياضة الأميرات، لذلك تصر على ممارسته حتى بعد العودة إلى المنزل، وهو ما أكدته والدتها السيدة وسيلة، مشيرة إلى أنها سجلت ابنتها منذ أربع سنوات في هذه الرياضة، حيث كانت البداية في صف صغير بدار الشباب أحمد سعدي، قبل أن تقرر نقلها إلى قاعة العروض بعد افتتاح المدرسة هذه السنة.
عن سبب اختيارها للباليه، دون الرياضات الأخرى، أوضحت المتحدثة، أن هذه الرياضة طالما كانت حلما بالنسبة إليها، ولأنها لم تتمكن من ممارستها في صغرها، فقد قررت أن تحقق حلمها بتعليم ابنتها، التي تعتزم تسجيلها في صف تكميلي للعزف على البيانو العام القادم، لتصنع منها آنسة راقية مستقبلا.
 إضافة إلى ذلك، فإن هذه الرياضة، حسبها، تعد أنثوية و تساعد على تهذيب الفتاة و تعليمها أصول "الإتيكيت" و اللباقة، كما تسمح لها بالاندماج اجتماعيا بشكل أفضل، علما أنها كثيرا ما تنشر فيديوهات لصغيرتها وهي ترقص عبر موقع فايسبوك، الأمر الذي قالت، بأنه استقطب اهتمام الكثير من الأمهات اللائي ألحقن بناتهن بهذه الرياضة، نظرا لأهميتها في صقل شخصية الطفل.
 بدورها أكدت السيدة ريم شعبان، بأنها أصرت على تسجيل ابنتيها في هذه الرياضة، لإكمال حلمها ، فقد مارستها وهي في عمر الخمس سنوات، وتوقفت لأسباب خاصة، لتعود إليها من جديد ، لكن عن طريق ابنتيها باية 14، سنة و هادية، 10 سنوات، مشيرة إلى أن الباليه رياضة ناعمة و راقية، و تعد النشاط البدني الأنسب للفتاة، فهي تعلمها الوقوف و المشي و تهذب سلوكها أيضا.
أوبيرا باريس و رقصة الأحلام
خلال حديثنا إلى باية، التي تمارس الرقص الكلاسيكي منذ سنة 2010، أخبرتنا بأنها تهوى هذه الرياضة، لأن فوائدها تمس الجانب البدني و كذا النفسي ، فالرقص بالنسبة إليها، يعد وسيلة للتخلص من ضغط الدراسة، و فرصة لاسترجاع النشاط من جديد، كما أن الحركات الراقصة في حد ذاتها تعتبر سمفونية ساحرة ترحل بالفتاة إلى عالم الأميرات، مشيرة إلى أن حلمها هو احتراف الرقص و الانتقال إلى باريس، يوما ما لإكمال الدراسة و الوقوف على خشبة الأوبرا.
وهو نفس الحلم الذي تشاطرها إياه  خولة بن قايدية ، صاحبة 9 سنوات، التي أخبرتنا بأن والدها هو من قام بتسجيلها في هذه الرياضة قبل سنة، لأنه يحب أن تمارس الباليه، لأنه نشاط أنثوي فيه الكثير من الجمالية، أما هي فتجد في الرقص الكثير من الراحة و متنفسا مناسبا بعد الدراسة.
رياضة تستهوي الذكور أيضا
مشروع مدرسة الباليه، هو حلم تحقق بفضل إرادة السيدة هندة حمانة بعزيز، و هي مدربة رقص بدأت قصتها مع هذه الرياضة منذ الصغر، قبل أن تقرر سنة 1992، التفرغ لها بعد تقاعدها المسبق من وظيفتها كمخبرية بمستشفى قسنطينة الجامعي، كما أخبرتنا، مشيرة إلى أنها بدأت نشاطها في البداية على مستوى دار الشباب أحمد سعدي، ومن ثم دار الثقافة مالك حداد، قبل أن تحول الصفوف البسيطة إلى مدرسة متخصصة، تضم ثلاثة أقسام تقدم 4 حصص تدريبية، مقابل 3 آلاف دج كاشتراك شهري .
القسم الأول خاص بالبنات الصغيرات يتعلمن فيه أصول التعامل مع الجسم، أما القسم الثاني فللمتوسطات في السن،  ويتعلمن فيه المبادئ الأساسية للرقص، أما قسم الفتيات من 11 حتى 15 سنة، فيعد قسم احتراف الرقص.
 حسب محدثتنا، فان هذه الرياضة بدأت تعرف رواجا في السنتيين الأخيرتين بين القسنطينيين، بعدما كانت محصورة في فئة معينة من الناس، نظرا لكونها رياضة مكلفة، فقيمة بذلة التدريب وحدها قد تصل إلى 30 ألف دج، مقابل 15 ألف دج، لبذلة الرقص، ناهيك عن أن العديد من الأولياء يجهلون أساسا وجود أقسام متخصصة لتعليمها في الولاية، لكن الوضع يعرف، كما قالت، تحسنا مؤخرا، حيث أن الكثيرين انفتحوا على هذه الرياضة، بعدما بدأت دور حضانة في المدينة الجديدة و حي  قدور بومدوس في تعليمها للأطفال، بما في ذلك الذكور، الذين منهم من تقدم للتسجيل هذه السنة في المدرسة، لكنهم رفضوا لكون الأقسام لا تزال غير موسعة لتشمل الجنسين.
هدى طابي

عروس 2018
طريقة طي المناديل الورقية تضفي الرقي لطاولات حفل زفافك
من بين التفاصيل الكثيرة التي تضفي  لمسة جمالية على حفل زفافك هي طريقة تزيين طاولات المدعوين، و الأفكار هنا لا تنتهي، فمؤخرا أصبح نشاط طي المناديل الورقة و تكييفها لتتماشى مع ديكور الحفل، تجارة رائجة ، حيث توجد العديد من السيدات اللائي يتخصصن في هذا النشاط عبر صفحات فايسبوك، كما تتوفر مناديل جاهزة ، حسب الرغبة، في محلات لوازم الأعراس مقابل أسعار تنطلق بداية من ألفين  دج للعلبة، كما يمكنك تخفيض التكلفة و تعلم فنيات طي المناديل عن طريق فيديوهات تعليمية عبر
يوتيوب.                                          هـ/ط

رشاقـــة
كيف يساعد ريجيم الماء على خسارة الوزن؟
- تناول 2 إلى 4 أكواب يومياً على معدة فارغة صباحاً، مع تجنب تناول الطعام (وجبة الإفطار) لمدة نصف ساعة بعد شرب الماء.
- تناول ثلاث وجبات كاملة من أي أنواع الطعام باعتدال.
- الابتعاد  نهائيا عن الأكل بين الوجبات.
- إذا أحسست بالعطش اشربي الماء قبل الطعام على الأقل بنصف ساعة.
- عدم تناول الأطعمة الدسمة أو الغنية بالسعرات الحرارية.
- ممنوع شرب نصف الكمية المحددة من الماء في اليوم، على أن يتم تعويضها في اليوم التالي.
فوائد ريجيم الماء الصحية
- ينظف الجسم من السموم
- يعالج الصداع وضغط الدم
- يعالج السمنة ويخلصك من الدهون
- يعالج حموضة والتهاب المعدة و الإمساك
- يحمى البشرة من التجاعيد ويحافظ على درجة رطوبتها.
هـ/ط

جمالك الطبيعي
هذه طرق تلوين الشعر بالحناء
للحناء فوائد عدة منها تغذية الشعر وتوفير بديل طبيعي لتلوينه، عوضاً عن الصبغات الكيميائية التي تضر به بمرور الوقت، إليكِ طرق تلوين الشعر بالحناء
طريقة الحصول على شعر أسود
تضفي أوراق التوت والعنب الأسود لوناً أسود للحناء، و إذا كنتِ ترغبين في الحصول على حناء ذات لون أسود، فامزجي لكل ثلاث ملاعق من الحناء، ملعقة كبيرة من أوراق التوت المطحونة و ملعقة كبيرة من ورق العنب الأسود مطحونة أيضا وكوب من منقوع التين المجفف.
طريقة الحصول على شعر بني
إن أردتِ الحصول على اللون البني ، فكل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة نسكافيه كبيرة لكل ملعقة حناء كبيرة، ومن ثم عجن المزيج بمنقوع الخروب. ستمنح  هذه الخلطة شعرك لوناً بنياً، بإمكانكِ تعزيزه من خلال إضافة ملعقة كبيرة من بودرة الشوكولاطة.
طريقة الحصول على شعر أشقر
يعمل الكركم على منح الشعر لوناً برتقالياً في حال كان قوياً و خالصاً، وإن أردتِ الحصول على اللون الذهبي، فاستخدمي بودرة العُصفر وليس الكركم،  حيث تختلف درجة اللون  التي تحصلين عليها إثر عجن الحناء بالكركم، حسب طبيعة شعرك ، أي إن كان شعركِ فاتح اللون، فسيكون للكركم أثره القوي في التلوين، عكس ذلك لو كان الشعر أسود أو بني اللون.
هـ/ط

كوني على الموضة
نسقي ملابسك مع ملابس طفلك
سعيدة بقدوم مولودك الجديد، و تستعدين لاستقبال المهنئين؟  يمكنك أن تكوني أما جميلة و أنيقة في هذه المناسبة، وذلك من خلال تنسيق ملابسك مع ملابس طفلك، بالإضافة إلى وضع إكسسوارات متشابهة، لتضفي الكثير من الجمال و البراءة و الشبابية على إطلالاتك.                                                         في محلات ملابس الأطفال و النساء بقسنطينة، تجدين بعض الإكسسوارات المخصصة للأم و الطفل، بألوان متعددة تخدم كل الأذواق، أما الأسعار  فتنطلق من ألفين و 500دج بالنسبة للإكسسوارات إلى 6آلاف دج لطقم النوم أو " البيجاما".
هـ/ط

الرجوع إلى الأعلى