استلام قطب امتياز للبحث العلمي أفريل المقبل
أفاد أمس، المدير العام للبحث العلمي والتّطوير الجامعي بوزارة التعليم العالي، أن استلام قطب الامتياز للبحث الجاري بناؤه في علي منجلي بقسنطينة، سيكون شهر أفريل المقبل، في حين أبرمت جامعة الإخوة منتوري اتفاقية تعاون مع مخبر البحث في التكنولوجيات الصناعية.
وذكر مدير البحث العلمي بالوزارة المذكورة، عبد الحفيظ أوراغ، خلال مداخلة ألقاها بمناسبة توقيع الاتفاقية، أن قطب الامتياز سيستلم شهر أفريل المقبل، بعد أن بلغ مرحلته النهائية، حيث قام أمس بتنصيب مديري مخبر البحث في الصيدلة ومخبر الميكانيك ومخبر تهيئة الإقليم والعمران.
وأضاف المسؤول في تصريح لنا على الهامش، أن القطب سيضم أرضيات بحثية في مجال التكنولوجيات الغذائية والروبوتيك والبيولوجيا الجزيئية، في حين ستُنشأ وحدات بحث في كل من العلوم الاجتماعية والإنسانية والكيمياء التحليلية، ووحدة تشخيص لإجراء التجارب العياديّة للأدوية والتكفل بالمرضى لتشخيص الأمراض الجديدة، بالإضافة إلى حاضنة وطنية تهتم بمشاريع الطلبة في إنشاء مؤسسات مبتكرة.  وسيضم هذا القطب أيضا أول مركز وطني للتعميم العلمي للعلوم والتكنولوجيات، حيث أطلق المشروع، بحسب نفس المصدر، في عام 2010 ضمن برنامج رئيس الجمهورية، لتبدأ أشغال بنيته التحتية في عام 2011.
من جهة أخرى، أبرمت جامعة الإخوة منتوري اتفاقية تعاون علمي مع مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية، حيث أكد لنا مدير الجامعة عبد الحميد جكون أن هذه الاتفاقية ستعطي إمكانيات إضافية من حيث التّكوين، كما ستضع تحت تصرف الطلبة مزيدا من المخابر، وتذلل مهمة البحث للأساتذة بتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لذلك.
وأضاف نفس المصدر أن جامعة الإخوة منتوري تسعى إلى إيجاد شركاء للعمل معهم وتوسيع نطاقها العلمي، في حين نبه أن الاتفاقية خاصة بطلبة الشعب العلمية في عدة اختصاصات، وعلى رأسها الميكانيك والإلكترونيك، كما أنها ستساهم في تحضير الطلبة لليسانس والماستر. وألقى مدير مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية مداخلة تحدث فيها عن أهم المشاريع التي قام بها المركز، والنماذج التي طورها في مجال التلحيم الصناعي والطيران
وغيرها.                                    سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى