مسرحية  - أرلوكان خادم السيدين - في نسختها الجديدة على ركح المسرح الوطني
تعرض مسرحية « أرلوكان خادم السيدين» في نسختها الجديدة، بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة،  تكريما للفنان القدير والكاتب المسرحي عبد القادر علولة، في الذكرى 25 لاغتياله، وذلك أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت ابتداء من الساعة السادسة مساء، كما أعلنت إدارة المسرح الوطني.
وقد انتهى المسرح الوطني محي الدين بشطارزي، بالتنسيق مع المسرح الجهوي لوهران، من التدريبات الأخيرة على المسرحية في نسختها الجديدة، بعد النسخة الأولى التي أنتجها المرحوم عبد القادر علولة في سنة 1993  و حققت آنذاك نجاحا كبيرا.
ويشارك في النسخة الجديدة لمخرجها زياني شريف عياد ، من إعداد محمد بورحلة عياد، كوكبة من الفنانين الشباب من أعضاء فرقة آمال المسرحية، إلى جانب الفنان الكوميدي محمد حيمور الذي يعد الممثل الوحيد الذي شارك في النسخة الأولى للمسرحية، و هو من رفاق الفنان القدير المرحوم عبد القادر علولة.
و تجدر الإشارة إلى أن هذه المسرحية من إبداع المفكر الإيطالي  كارلو غولوني (1707-1793) و ترجمها إلى العربية المرحوم عبد القادر علولة، وأنتجها في سنة  1993 و عرضت بالمسرح الجهوي بوهران، وحققت آنذاك نجاحا كبيرا وتفاعلا واسعا من طرف عشاق الفن الرابع، وتندرج هذه المسرحية ضمن ‘’كوميديا دي لارتي» الموجهة للجمهور العريض التي تتميز بخصائص معينة في الأداء  و الكتابة، وموضوعها ينطبق على الواقع الحالي، حيث تبرز كيفية تعامل المسرح الجزائري مع التراث العالمي للفن الرابع وخصوصيات المسرح في الجزائر. كما أن الموضوع الأساسي للمسرحية يدور حول الحب، في الزمن الذي نعيشه و ما يشهده من انتشار للعنف، خاصة في المعاملات بين الناس، و بالتالي نحن نحتاج لمثل هذه الأعمال المسرحية التي تكون متنفسا للجمهور، وتساهم في معالجة ظاهرة العنف المتعدد الأشكال بين المواطنين الذي يحدث بصفة شبه يومية.
نورالدين-ع 

الرجوع إلى الأعلى