سلطت، أمس، محكمة الجنايات بمجلس قضاء باتنة، عقوبات متفاوتة تراوحت بين 3 و10 سنوات سجنا نافذا، في حق عصابة تتكون من أربعة أفراد، بينهم امرأة شابة اختصت في سرقة السيارات والاعتداء على أصحابها ويتعلق الأمر بالمتهمة (ت ف)، وهي شابة تبلغ من العمر 25 سنة، مدانة أيضا في جريمة قتل بـ 20 سنة ونطقت المحكمة ضدها بثلاث سنوات أخرى عن مشاركتها في سرقة مركبات والمتهم (د م) 28 سنة أدين بـ10 سنوات سجنا، و(ب ج) البالغ من العمر 26 سنة أدين بـ06 سنوات والمتهم (ب ت) 31 سنة أدين بأربع سنوات حبس.
وقائع القضية تعود إلى بداية شهر أوت من سنة ،2017 وذلك في أعقاب توقيف المتهمة (ف ت) عن جريمة قتل ارتكبتها في حق أحد أفراد شبكة سرقة المركبات وهو المدعو (ب أ) ببريكة حيث كشفت حينها أمر الشبكة المختصة في سرقة المركبات بعد الاعتداء على أصحابها وبأنها تنشط ضمن هذه الشبكة واعترفت في تصريحاتها، بأن الشبكة يتزعمها الضحية الذي قتلته وكشفت عن باقي المتهمين في القضية.
المتهمة كشفت عن مشاركته وحضورها أثناء تنفيذ عدة عمليات سرقة واعتداءات، من بينها سرقة سيارة نوع رونو سامبول من بلدية بئر العربي بدائرة المسيف بولاية المسيلة، بعد الاعتداء على صاحبها بأسلحة بيضاء وقالت بأنهم بعد العملية توجهوا نحو مدينة بريكة وبعد بلوغهم معلومات تفيد بأن مصالح الأمن تقوم بدوريات بحث عن السيارة، قاموا حينها بإحراقها بحي النصر في أواخر شهر أفريل من سنة 2016 وقد تعرف صاحب السيارة على المتهمة بعد عرضها عليه وعلى صورة شريكها المتوفى، مؤكدا على أنهما من أفراد العصابة الذين اعتدوا عليه وسلبوا مركبته.
وكشفت المتهمة أيضا، عن كون شريكها الذي قتلته، كان قد أخبرها قبل ارتكابها للجريمة، بأنه قام رفقة المتهم ابن عمه (ب م)، بسرقة سيارة نوع هيونداي آكسنت من مدينة سطيف و هي السيارة التي تعرف صاحبها على سارقها المتوفي بعد عرض صورة الأخير عليه.
و كشفت المتهمة، عن استعمال شريكها المتوفي لوثائق مزورة في تنقلاته لأحد الضحايا الذي تعرض لسرقة سيارته وهو الشخص الذي كشف عن تعرضه لاعتداء وسرقة مركبته من نوع آلتو ببلدية بلعايبة بولاية المسيلة، قبل أن يسترجع سيارته بعد أن تركها أفراد العصابة بسبب عطب ميكانيكي، في حين أخذوا وثائقه.
ومن بين السرقات التي كشفت عنها المتهمة أيضا، سرقة مركبة نوع هيونداي آكسنت من بلدية الرصفة، تم تقييد صاحبها ومن ثم تم الرمي به في بلدية بومقر وهي السيارة التي استرجعها أمن دائرة بريكة. و قالت المتهمة، بأنها كانت تجبر على مشاركة الضحية عمليات سرقة المركبات و أضافت بأنها لجأت لقتل المدعو (ب أ) على متن سيارة، قاموا بسرقتها من مدينة عين ولمان بولاية سطيف لأنه كان يستغلها و كشفت عن تورط العصابة في سرقة المواشي أيضا وفي ما اعترف المتهم ( د م) ابن عم الضحية المتوفي بمشاركته في سرقة مركبات، حاول باقي المتهمين نفي ضلوعهم.
يـاسين/ع   

الرجوع إلى الأعلى