استفادت، نهاية الأسبوع المنقضي، حوالي 500 عائلة من الربط بشبكة الكهرباء عبر قرى و مداشر بلديات القصبات و القيقبة و تالخمت بالجهة الشمالية لولاية باتنة المتاخمة لحدود ولاية سطيف، كما انطلقت أشغال لربط أزيد من ألف مسكن بالكهرباء، كان والي باتنة الجديد قد أشرف على انطلاقها في أول خرجة ميدانية له لبلديات دائرة رأس العيون بمناسبة إحياء مجازر الثامن ماي45.
و أشرف والي باتنة فريد محمدي بمناسبة إحياء الذكرى الرابعة و السبعين لمجازر الثامن ماي خمسة و أربعين، على إحياء المناسبة بتدشين جملة من المشاريع التنموية على مستوى بلديات رأس العيون، حيث تخلل البرنامج وضع حيز الخدمة للكهرباء الريفية لفائدة 250 عائلة بمشتة أولاد عباس ببلدية القصبات، بتكلفة مالية للمشروع بلغت 7 ملايير سنتيم و خلال استماع الوالي لانشغالات مواطنين لم يشملهم الربط بمنطقتي الخندق وأولاد بوروبة، أعطى المسؤول تعليمات للتكفل بانشغالات عشر عائلات لربطها هي الأخرى بالكهرباء بعد رفع التحفظات التقنية.
و أعطى والي باتنة، إشارة انطلاق أشغال ربط ثلاثة مراكز أخرى بالكهرباء الريفية ببلدية القصبات و يتعلق الأمر بالتجمعات السكنية الطرانشي في شطريها الأول و الثاني و الشوعب و ذلك لفائدة 140 مستفيدا بتكلفة مالية إجمالية للمشروع تقدر بـ3.4 مليار سنتيم.
و بعد بلدية القصبات، تم وضع مركز الكهرباء بمنطقة تبحيرين إزناين ببلدية القيقبة، حيز الخدمة لفائدة 214 عائلة، حيث بلغت تكلفة المشروع 3.3 مليار سنتيم و بذات البلدية، تم إعطاء إشارة انطلاق أشغال ربط عبر ثلاث مراكز للكهرباء الريفية لفائدة 740 عائلة بقيمة إجمالية للمشروع تقدر بـ10.3 مليار سنتيم.  
و كانت بلدية تالخمت المحطة الثالثة للسلطات المحلية، حيث أعطيت بها إشارة انطلاق الأشغال إنجاز ثلاثة مراكز للربط بالكهرباء الريفية لفائدة 387 عائلة بغلاف مالي قدره 9 مليار سنتيم و أعطى المسؤول الأول للهيئة التنفيذية لمقاولات الإنجاز، تعليمات للتقيد بالآجال المحددة حتى يتسنى تدشين المشاريع التي أعطيت إشارة أشغال إنجازها في الخامس من شهر جويلية بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال و الشباب.
على صعيد آخر، كشفت ولاية باتنة، عن رصد ما قيمته 34.6 مليار سنتيم خصيصا للعمليات التضامنية خلال شهر رمضان، لفائدة 59 ألفا و 457 عائلة محصية استفادت من الإعانات بمختلف الصيغ، سواء عن طريق منح الولاية أو البلديات أو مديرية النشاط الاجتماعي.
و أشار بيان للولاية، إلى التكفل بـ3415 عائلة بعد إحصاء إضافي عن طريق قفة رمضان التي قدرت قيمتها بـ 6000 دج، بعد أن تعذر على أصحابها فتح حسابات بريدية، بحيث تم تخصيص 2 مليار سنتيم لهذه العلمية.
و أفادت مصالح الولاية، بترخيصها لفتح 61 مطعم إفطار من أصل 73 طلبا مقدما لمصالح مديرية النشاط الاجتماعي و جاءت عملية الترخيص، بعد إبداء الرأي بالموافقة من قبل اللجنة الولائية المكلفة بمعاينة مطاعم الإفطار و مراقبتها، إضافة إلى تخصيص7 فضاءات تجارية جوارية بالأحياء خاصة بشهر رمضان، أين تم تخصيص 4 فضاءات بولاية باتنة و فضاءين بتازولت و فضاء آخر ببلدية الجزار.      
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى