يشارك وزير التجارة، سعيد جلاب في  اللقاء الثامن لوزراء التجارة للدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي الذي تدور أشغاله أيام 7و 8 يونيو الجاري في اديس ابابا (اثيوبيا)،حسب ما افاد به بيان للوزارة.
وأوضح البيان أن هذا اللقاء يندرج في اطار تطبيق خارطة الطريق التي ترمي الى انهاء الأشغال العالقة ذات الصلة بالمفاوضات حول منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية.
كما يأتي هذا الاجتماع  تحسبا للقمة الاستثنائية لرؤساء الدول والحكومات  الافريقية المبرمجة ليوم 7 يوليو 2019 في نيامي (النيجر)  والتي سيتم خلالها اطلاق المرحلة الاولى لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية.
و كانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي الموقعة على الاتفاق المنشئ لـمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية  قد اعطت خلال قمة كيغالي المنعقدة في مارس 2018  إشارة قوية لتدعيم وتعزيز التجارة بين الدول الأفريقية بهدف إنشاء سوق إفريقية واحدة.
و توفر منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية مساحة ديناميكية تتشكل من سوق لأكثر من 2ر1مليار شخص يمثلون حوالي 2.500 مليار دولار من إجمالي الناتج الداخلي الخام.
بالفعل ، فانه ما بين 1990 و2017 ، انتقلت المبادلات التجارية في المنطقة (الواردات والصادرات من السلع والخدمات) من حوالي 53  بالمائة إلى 67  بالمائة من الناتج الداخلي الخام.
وسيسمح إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية بزيادة إمكانات التحول الاقتصادي للدول الأفريقية وتحفيز التجارة داخل المنطقة الى جانب جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر، مع تسهيل إنشاء سلاسل قيمة إقليمية.
ولتحقيق هذه الغاية ، تنص الاتفاقية على الإلغاء التدريجي للحقوق الجمركية و القيود  غير التعريفية على التجارة بين الدول الأفريقية وفتح قطاعات الخدمات ، مما سيسهل التدفق السلس للمبادلات التجارية بين الدول الافريقية والاستجابة لمتطلبات السوق الأفريقية المتزايدة للسلع والخدمات التي تنتجها البلدان الأفريقية.
و تعمل حاليا مختلف اجتماعات مؤسسات مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية على وضع اللمسات الأخيرة على آليات وإجراءات تفعيل منطقة التجارة الحرة الإفريقية.
وفي هذا السياق ، ينعقد الاجتماع الوزاري الثامن الذي يتضمن جدول أعماله مصادقة وزراء التجارة الأفارقة على النتائج والتوصيات المنبثقة عن عمل هيئات مفاوضات  لمنطقة التجارة الحرة القارية و المتمثلة في منتدى المفاوضات  للموظفين السامين.
و يتمثل الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع الوزاري ال8 في المصادقة على الوسائل التقنية التي ستسمح بالانطلاق الفعلي لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية .
و يعمل منتدى مفاوضات التجارة الحرة القارية الافريقية والموظفين السامين، منذ 20 مايو الى 5 يونيو 2019 على الفصل في المسائل العالقة، لا سيما تحديد قواعد المنشأ الافريقي بالنسبة لكل منتج لتمكين المنتجات الأفريقية المتداولة بين الدول الأعضاء من الاستفادة من تعريفات جمركية تفاضلية .
كما سيدرس وزراء التجارة الأفارقة خلال هذا اللقاء مخطط تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية بعد اطلاقها.
وستعرض نتائج و توصيات اجتماع وزراء التجارة الأفارقة  على رؤساء الدول والحكومات الأفارقة خلال القمة الاستثنائية التي ستعقد في 7 يوليو 2019 في نيامي (النيجر) ، والتي ستمثل نهاية المرحلة الأولى من المفاوضات و الإطلاق الرسمي لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية.
وتتعلق المرحلة الثانية من المفاوضات بالمواضيع ذات الصلة بسياسة المنافسة وحقوق الاستثمار والملكية الفكرية.  و ستبدأ هذه المرحلة قريبًا وستكتمل بحلول يونيو 2020 على أبعد تقدير.

الرجوع إلى الأعلى