حذرت المديرية العامة للحماية المدنية من موجة الحر التي تجتاح أغلب ولايات الوطن واضعة كل الوحدات التدخلية في "حالة استعداد تام" مع تكثيف الحملات التحسيسية لتقديم النصائح الوقائية المهمة حسب ما أفاد به يوم الاثنين بيان لذات المصالح.

ودعت ذات المصالح -حسب نفس المصدر- إلى "عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال مع تجنب الخروج و التنقل خلال هذه الفترة، إلا في الحالات الضرورة وإذا تعذر الأمر نصحت القيام بذلك في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء خاصة في ولايات الداخلية، والبقاء تحت الظل قدر المستطاع".

كما نصحت ب"إغلاق النوافذ والستائر و واجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار و ترك النوافذ مغلقة كلما كانت درجة حرارة الخارجية أعلى من درجة الحرارة في داخل المنزل ولا تفتح هذه النوافذ إلا في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء" وشددت ذات المصالح من جانب آخر على ضرورة " إطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من استعمالها أما إذا توجب الأمر للخروج نصحت بارتداء قبعة و ملابس خفيفة (القطن) يفضل أن تكون فاتحة اللون".

كما حثت على "تجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية  (الرياضة، البستنة، والحرف الأخرى) وعدم الإقبال على المجمعات المائية للسباحة نظرا لخطورتها مع القيام بالاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن".

ويفضل في مثل هذه الحالات إعطاء شرب المـــاء بانتظام للأطفال و المرضى وعدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش. يضيف ذات البيان-.

أما بالنسبة لسائقي السيارات و الذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي، من المستحسن تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها درجت الحرارة، حيث ترى من الأفضل برمجتها في وقت متأخر من المساء عند انخفاض دراجات الحرارة أو بالليل وعدم ترك الأطفال وحدهم  داخل سيارة ".

واج

الرجوع إلى الأعلى