ابن بطوطة لأدب الرحلة المعاصرة
نال الكاتب والصحافي سعيد خطيبي، جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة/ فرع جائزة الرحلة المعاصرة في دورتها الـ11، وهذا عن كتابه «جنائن الشرق الملتهبة/ رحلة في بلاد الصقالبة»، والتي يمنحها (المركز العربي للأدب الجغرافي/ ارتياد الآفاق)، في مدينة أبو ظبي كل سنة، بالشراكة مع مركز ابن بطوطة، الذي يرعاه الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي. كما نال الإماراتي محمد عبيد غابش نفس الجائزة مع سعيد خطيبي، عن كتابه «غفوة عند الذئاب، رحلات حول العالم».
في حين عادت جائزة تحقيق المخطوطات لكل من التونسي محمد الزاهي عن كتابه «تهذيب الأطوار في عجائب الأمصار). واليمني عبد الله محمد الحبشي والسوري حسني محمد ذياب عن تحقيقهما لكتاب «رحلة أعيان اليمن إلى اسطنبول 1907». كما نال التونسي حسام الدين شاشية نفس الجائزة في فرع تحقيق المخطوطات دائما، عن كتاب «ناصر الدين على القوم الكافرين»، وفاز أيضا بجائزة ثانية في فرع الدراسات عن كتابه «السفارديم والموريسكيون/ رحلة التهجير والتوطين في بلاد المغرب 1492-1756/ الروايات والمسارات». أما جائزة اليوميات فعادت للناقد السوري مفيد نجم عن كتابه «أجنحة في زنزانة/ يوميات السجن».
وقد جاء في بيان نتائج الجائزة: «إن الأعمال الستة الفائزة في الدورة الجديدة (2014-2015) اختيرت من بين 36 عملا من تسع دول عربية وإن لجنة التحكيم تكونت من خمسة أعضاء من الأكاديميين والأدباء والباحثين في الحقل الجغرافي، هم عبد النبي ذاكر وشعيب حليفي والطايع الحداوي والسوريان خلدون الشمعة ونوري الجراح المشرف».
الأعمال الفائزة حسب ما صرّح به نوري الجراح، المشرف على المركز والجائزة، ستنشرها دار السويدي في أبوظبي بالتعاون مع «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» في بيروت وستوزع الجوائز في احتفال في مدينة قسنطينة في أفريل القادم ضمن احتفالات (قسنطينة عاصمة الثقافة العربية) حيث تنظم ندوة بعنوان «الرحالة العرب والمسلمين/ اكتشاف الذات والآخر» بمشاركة نخبة من المتخصصين.
نوّارة لحــرش

الرجوع إلى الأعلى