اندلع زوال أمس حريق مهول أتى على أكبر المخازن التابعة لمؤسسة « كوندور الكترونيكس»  بالمنطقة الصناعية في المخرج الجنوبي لولاية برج بوعريريج، و قد تسبب الحريق في إتلاف كميات هائلة من المكيفات و المدافئ التي كانت داخل المخزن، و انتشرت سحب من الدخان في سماء مدينة البرج.
 و قد تصاعدت ألسنة النيران بالمخزن المشكل من ثلاث مستويات زيادة على الطابق الأرضي الذي يتربع على مساحة قدرها 04 ألاف متر مربع، و يبدو من خلال معاينة مكان الحريق أن النيران اندلعت في الطابق الثالث للمستودع، لأسباب تبقى مجهولة، و اتسعت رقعته لتطال كمية من التجهيزات الالكترونية، حيث ساعد احتوائها على مواد سريعة الالتهاب و مادة البلاستيك في توسع رقعة الحريق في ظرف وجيز و ارتفاع غيوم الدخان، ما اثار حالة من الرعب بين العمال و أصحاب المصانع المجاورة، و أصيب عدد من العمال بالاختناق في المنطقة الصناعية و ذلك بعد انتشار الدخان في جميع الأرجاء،  قبل أن يتم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفى لتلقي العلاج.
و حسب التقديرات الأولية فقد أتت النيران على أزيد من 15 ألف وحدة من المكيفات الهوائية في الطابق الثالث لوحده، دون احتساب الخسائر المسجلة في باقي الطوابق المعبأة بالأجهزة الالكترونية و المدافئ، ما يشير بحسب مصادرنا إلى تكبد الشركة لخسائر بالملايير.
و مما تجدر الإشارة إليه أن حوادث تعرض وحدات صناعية لحرائق كبيرة ليس جديدة في المنطقة حيث تعرض مجمع «سامسونغ» بمدينة سطيف لحريق مماثل، و عرفت ولايتا البرج و سطيف عدة حرائق مست منشآت صناعية.
و إلى غاية ساعة متأخرة من عشية أمس الأول بقيت وحدات الحماية المدنية المتدخلة تواصل جهودها لإخماد النيران، حيث أكد المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية النقيب علي دحمان في حديثه لجريدة النصر، السيطرة على الحريق و الحد من توسع رقعته بصفة كبيرة في حدود الساعة الخامسة مساء، و مواصلة العمل لإطفاء الحريق بصفة نهائية، بعد السيطرة و إخماد النيران بثلاثة مستويات في مستودع التخزين حيث يتربع كل طابق على مساحة قدرها 04 ألاف متر مربع .
و أشار كذلك إلى أن خطورة الحريق استدعت تدخلت مصالح الحماية المدنية إثر تلقيها  لنداء في حدود الساعة الثالثة إلا ربع  زوالا، و قد استنفرت جميع وحداتها على مستوى الولاية إضافة إلى الرتل المتحرك لمكافحة الحرائق  المنصب في نفس اليوم و الوحدة الرئيسية و وحدة الحمادية، فضلا عن تلقي الدعم و المساعدة من وحدات الحماية المدنية التابعة لولايتي سطيف و البويرة المجاورتين.
و أكد ذات المتحدث على أن تدخل وحدات الحماية المدنية سمح بالسيطرة على الحريق، و الحيلولة دون توسع رقعة النيران إلى المصانع المجاورة بالمنطقة الصناعية، خاصة وحدة أشغال الطرق و مخزنين آخرين تابعين لمجمع»كوندور» قريبين من موقع مستودع التخزين المحترق
.ع.بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى