يعتمد التعايش مع مشكل القولون العصبي في رمضان، حسب أخصائية التغذية بمستشفى قسنطينة الجامعي، سارة بوشكيط، على مدى إدراك الصائم لوضعه، فإذا كان المريض عالما بحالته، فغالبا ما يتخذ الاحتياطات اللازمة خلال الأكل في رمضان، ويقضي هذا الشهر في صحة جيدة، بل و قد يتحسن  خصوصا أن رمضان يشيع جوا من السكينة داخل النفس ويهدئ الأعصاب ويخفف التوتر، لكن إن كان جاهلا بمرضه و مسبباته و أفرط في الأكل وعدم انتقاء الطعام، فإن  أعراضه  تتفاقم أعراضه أكثر و  يشعر بالتعب وعدم الارتياح.
ومن أهم النصائح التي يتعين اتباعها على من يعانون من هذا المشكل أو يشكون في إمكانية أن  ترتبط الأعراض التي تتكرر لديهم به، مضغ الطعام جيدا وعدم الإفراط في الشرب أثناء الأكل (إلا للضرورة)، حيث أن ذلك يؤثر على عملية الهضم ويخفف من عمل الإنزيمات الهاضمة، لكن مع مراعاة شرب 8 أكواب ماء أو سوائل يوميا  في الفترة بين الإفطار و السحور، لضمان انتظام حركة الأمعاء ومن ثم القولون،  فالأكل بكثـرة دون التفكير فيما سيحدث بعدها،  قد يعرقل عملية الهضم، الأمر الذي ينتج عنه العديد من المشاكل بما في ذلك انتفاخ البطن و  الغازات و الخمول.
ففي شهر رمضان كما أوضحت المختصة، يتم تجديد خلايا الجسم، و هي فرصة يجب أن يغتنمها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي  و تحديدا القولون العصبي، لأن الصيام لـ 16 ساعة يسمح بإراحة المعدة و الأمعاء، لكن الإكثار من الأكل و بطريقة غير صحية خلال الإفطار سيأتي بنتائج عكسية، و يتسبب في عسر الهضم و الانتفاخ و بالتالي ظهور الغازات، فالجسم لا يفرق بين الأغذية كما قالت، بل بين مكوناتها من بروتينات و سكريات و فيتامينات.
و من أجل تفسير أسباب مشاكل القولون العصبي بما في ذلك الغازات و التهيج وجب فهم عملية الهضم و كيف يتعامل الجهاز الهضمي مع غذاء.
أين تتم عملية الهضم و كم تستغرق من الوقت ؟
كما هو معروف عند الجميع فإن العضو المسؤول عن هضم الأغذية  حسب  أخضائية التغذية هو المعدة، لكن في الحقيقة أن هناك عدة أعضاء مسؤولة  عن العملية فمثلا النشويات تهضم على مستوى الفم أولا،أما بالنسبة للبروتينات فتهضم عل مستوى المعدة مباشرة، وتهضم السكريات السريعة في الأمعاء و في هذه الحالة تكون المعدة حلقة وصل بالنسبة للسكريا،  أما الوقت فيختلف من غذاء إلى آخر، وعلى حسب الكمية،  فهناك أغذية قد تصل عملية هضمها حتى 8 ساعات (البروتينات) لهذا نحس بالشبع لمدة طويلة عند تناول البروتينات .
كما يجب أن نعرف أن المعدة تهضم الأغذية بحسب ترتيب تناولنا لها، أي أنها تهضم أول غذاء يصل إليها، فمثلا إذا تناولنا وجبة تحتوي على بروتينات (بيض، لحم ...) ستتطلب عملية هضمها 4 ساعات أو أكثـر (حسب الكمية )، أما الفاكهة فتبقى في المعدة حتى تتم عملية هضم البروتينات (4_6 ساعات) فتتخمر هذه الفواكه وتشعرنا بالانتفاخ ما يسبب الغازات.
طريقة الإفطار  
 بناء على ما ذكر، فإن الإفطار على التمر و اللبن معا، يعد عادة خاطئة، لأنها وجبة تحوي على الكثير من السكريات و الدهون و بالتالي فإن عملية الهضم تتطلب وقتا، لذلك يجب أن نستهل إفطارنا بأغذية سهلة الهضم مثل الماء أو التمر فقط.
يمكن أن نتناول  بعدها الفاكهة لاحتوائها على سكريات أحادية التركيبة (الفركتوز)، و على الألياف التي تساعدنا في هضم الوجبة الرئيسية لاحقا، وهي وجبة يستحسن أن  تحتوي على خضر طازجة أو مطبوخة و نوع واحد من النشويات كالقمح الكامل مثل كسرة القمح أو الشعير بالنخالة، إضافة إلى البروتينات سهلة الهضم مثل الدجاج أو السمك، كما يمكن تناول مشتقات الحليب مع الوجبة الرئيسية.
وهناك عدة أسباب أخرى للانتفاخ منها كما ذكرت، شرب كمية كبيرة من الماء مع وجبة الإفطار، شرب المشروبات الغازية
‌النوم مباشرة بعد تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية
التوتر بالدرجة الأولى، نقص الألياف الغذائية أو انعدامها في الوجبة وأيضا تناول بعض الأدوية التي تسبب الانتفاخ، كما أنه مشكل يعاني منه مرضى السلياك و الكرون و المرضى الذين يعانون من حساسية اللاكتوز وهذه الحالات تتطلب حمية غذائية خاصة.
بعض النصائح لتفادي الانتفاخ و التهيج
أولا ‌يجب تغيير نمط الحياة والابتعاد عن التوتر و القلق، مع اعتماد إفطار منظم مع احترام ترتيب الأغذية، سكريات بسيطة ثم بروتينات، ناهيك عن زيادة النشاط البدني و الأكل ببطء و مضغ الطعام جيدا، مع استخدام بعض الأعشاب مثل البابونج  و الزنجبيل و الكمون في الطهي أو على شكل منقوع، إضافة إلى التركيز على تناول الطعام دون ممارسة أي نشاط آخر مثل مشاهدة التلفاز.
الإفطار الصحي
ماء +  تمر  + فاكهة موسمية
الوجبة الرئيسية: خضر (سلطة) + شربة خضر + بروتين (دجاج مشوي) + كسرة القمح أو الخبز الكامل أو الاسمر
السهرة: تحلية صحية مصنوعة بالبيت + مكسرات غير مملحة  و شاي
السحور: فاكهة  ثم ياغورت طبيعي مع الشوفان.
وصفة صحية للسحور أو السهرة:
المكونات :
‌ حبة موز
‌ 500 ملل من الحليب منزوع الدسم
‌ 50 غراما من الشوفان المحمص
‌ 3 حبات تمر
_ نخلط كل المكونات في الخلاط، ثم نضع الخليط على نار هادئة مع التحريك حتى يصبح قوامه ثقيلا، بعدها نفرغها في أكواب (كمية 4 أكواب) و نضعها في الثلاجة.
_ للتزيين نستعمل الموز، دبس التمر و الجوز .

الرجوع إلى الأعلى