تعرف بلدية أولاد يحيى خدروش بأعالي جبال جيجل، تأخرا في تجسيد المشاريع بمنطقة النشاطات شوف الإثنين و التي تعتبر بمثابة القلب النابض المرتقب للقضاء على شبح البطالة و تحقيق مداخيل لميزانية البلدية، حيث يؤكد “المير” أن أغلب الورشات ما تزال في مرحلة تسطيح الأرضيات أو حبرا على ورق.
و أوضح رئيس البلدية رشيد بلحيانة للنصر، بأن شوف الإثنين تعتبر من بين الأقطاب الصناعية التي يعول عليها أبناء المنطقة لامتصاص البطالة و النهوض بالتنمية الاقتصادية، فبعد تخصيص الأرضية و صدور قرار ولائي سنة 2014، شرع في منح قطع أرضية لمستثمرين و تخصيص أغلفة مالية للتهيئة من قبل السلطات الولائية، و كذا منح رخص البناء لعدة مستثمرين سنة 2016.
وقد وصل عدد المتحصلين على الرخص بمنطقة النشاطات المذكورة إلى 27 مستثمرا، لكنه ومع مرور السنوات، ظلت المشاريع في مرحلة التسطيح و العديد منها لم تنطلق بها الأشغال، بحيث برر مستثمرون ذلك، حسب “المير”، بتأخر ربط المنطقة بمختلف الشبكات، على غرار الكهرباء، الغاز و المياه، ما جعلهم يترددون في مباشرة الأشغال، و كذا مصادفة مشاكل تقنية، مشيرا إلى أنه تمت مراسلة السلطات الولائية و الجهات المختصة حول الوضعية، فيما قامت مصالحه بالتوسط لفك المشاكل المطروحة.
و أوضح المسؤول، بأن الربط بالكهرباء و الغاز كان من بين المطالب التي تقدم بها مستثمرون، خصوصا الذين تقدموا في أشغال الإنجاز، أين لجأ صاحب مشروع مصنع الصوف الصخري و الزجاجي، لجلب الكهرباء من نقطة بعيدة، و قد كلفته مبلغا ماليا معتبرا، مشيرا إلى أن مصالح سونلغاز كانت تطالب في بادئ الأمر، بتحديد طلب جماعي من قبل المستثمرين وضبط الحاجيات من الطاقة، و هو أمر غير ممكن، حسب رئيس البلدية، بسبب عدم انطلاق مشاريع و تأخرها، أما مشروع الربط بالمياه فيجري إنجازه.
و طالب بلحيانة من القائمين على ملف الاستثمار، بضرورة الإسراع في معالجة مختلف المشاكل العالقة بمنطقة النشاطات، و تقديم الحلول الحقيقية و الفعلية، كون المنطقة ستسمح بتوفير مناصب الشغل و القضاء على البطالة في إحدى بلديات الظل بجيجل، كما ستقدم عائدات جبائية، تضخ لميزانية البلدية.
و قد تأسف شباب بالبلدية في اتصالهم بالنصر، لتأخر إنجاز المشاريع بالمنطقة التي تتربع على مساحة 73 هكتارا مقسمة إلى 38 حصة، إذ كانوا يستبشرون خيرا مع تخصيص الوعاء العقاري للاستثمار، ما سيسمح بفتح مناصب شغل و القضاء على نسبة كبيرة من البطالة.
و أشار القائمون على الاتصال بمؤسسة امتياز توزيع الكهرباء و الغاز بجيجل، بأن طلبات المستثمرين بمنطقة النشاطات شوف الاثنين، محل متابعة من قبل لجنة مختصة، وسيتم التكفل بانشغالاتهم في أقرب وقت، مضيفين أن جل العوائق و المشاكل التي تتعلق بالمستثمرين في ما يخص الربط بالكهرباء و الغاز ستتم معالجتها، فيما أكد المدير الولائي للمؤسسة المنصب مؤخرا، بأنه سيعقد مع المعنيين لقاء للإطلاع على الانشغالات المطروحة.                     كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى