وقع مجمع سيم للصناعات الغذائية بالجزائر، اتفاقية مع منتجي السلجم الزيتي «كولزا» بخمس ولايات هي قالمة، سوق أهراس، الطارف، عنابة و سكيكدة، تعهد فيها بقبول محصول 2021 عشية انطلاق حملة حصاد هذا المحصول الذي يكتسي أهمية بالغة في مجال الأمن الغذائي للبلاد.  
و قد أشرف مدير عام المعهد الوطني للزراعات الواسعة، صخري محمد الهادي، على حفل التوقيع بمقر الغرفة الفلاحية يوم، الأربعاء، رفقة ممثلي الفلاحين و هيئات عاملة في قطاع الزراعة بالولايات الخمس، مؤكدا على أهمية هذا المحصول الغذائي و فعالية الإجراءات المتخذة من بداية الزراعة إلى مراحل النمو و أخيرا مرحلة الحصاد و جمع المحصول و تسويقه إلى مؤسسة التحويل.
داعيا الفلاحين إلى مزيد من الانخراط في البرنامج الوطني لزراعة السلجم الزيتي الموسم الزراعي القادم، للرفع من قدرات الإنتاج و التخفيف من وطأة الاستيراد المنهك لخزينة البلاد.
و ستكون عملية تجميع المحصول بمخازن تعاونيات الحبوب التي تتوفر على الوسائل اللازمة للمحافظة على السلجم قبل نقله إلى مؤسسة التحويل التي تتولى مهمة إنتاج الزيت و مواد أخرى داعمة للاقتصاد الوطني، الذي يعاني من وطأة استيراد الغذاء و المواد الأولية للصناعات الغذائية.
و قد لعب المهندسون العاملون بالمعهد الوطني للزراعات الواسعة، دورا كبيرا في إنجاح هذه التجربة الزراعية الفتية، من خلال متابعة مراحل الزرع و النمو و تكييف معدات الزراعة مع تقنيات زراعة السلجم، كآلات البذر و الحاصدات.
و ينتظر أن تنطلق حملة حصاد الكولزا بالولايات الخمس خلال الأيام القليلة القادمة، بعد موافقة المهندسين بخصوص النضج الجيد لحبوب السلجم و درجة الرطوبة ذات الأهمية الكبيرة في عملية الحصاد و تخزين المحصول.
و لنبات السلجم استعمالات و فوائد متعددة بينها إنتاج الزيوت الغذائية و أعلاف المواشي و تغذية النحل و دعم نظام الدورة الزراعية الذي يعد عاملا حاسما في تثمين التربة و جودة الإنتاج.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى