استفادت ولاية قسنطينة، أول أمس، من حصة إضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، قدرت بـ 53 ألف جرعة، بعد ارتفاع عدد الخاضعين للتطعيم خلال الأيام الأخيرة، ليبلغ عدد المطعمين أزيد من 48 ألف شخص منذ بداية العملية قبل أسابيع.
و قال مدير الصحة بولاية قسنطينة، بوشلوش عبد الحميد، في تصريح للنصر يوم أمس، إن مصالحه تدعمت بـ 53 ألف جرعة من اللقاح الصيني «سينوفاك»، ستقسم على 26 ألفا و 500 شخص على مرتين، موضحا أن الولاية تتلقى جرعات إضافية في كل مرة من أجل تلبية طلبات كل المواطنين.
و أكد المتحدث أن الإقبال على اللقاح في مختلف بلديات الولاية، ارتفع كثيرا في الأيام القليلة الماضية، ما جعل العدد الإجمالي للمطعمين يفوق 48 ألف شخص، موضحا أن مصالحه تعمل على تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، علما أن رئيس الجمهورية و خلال آخر اجتماع عقده مع الحكومة الجديدة، شدد على ضرورة تلقيح 50 بالمئة من سكان الولايات الكبيرة و منها قسنطينة.
كما أضاف مدير الصحة، أن التلقيح يسير في الاتجاه الصحيح، بعد توسيع مجال تطعيم الأشخاص، و استغلال كل المنشآت و البنايات و الفضاءات من أجل تسهيل العملية، موضحا أن اللقاح كان يتوفر في مؤسسة جوارية واحدة ثم قاعة رياضة، ليرتفع العدد شيئا فشيئا، ويشمل كل المؤسسات العمومية للصحة الجوارية و البالغ عددها 6، حيث تضم 24 عيادة متعددة الخدمات سخرت كمراكز للتطعيم موزعة عبر كامل البلديات.
و أكد المتحدث، أن مصالحه لم تكتف بهذا القدر، بل وسعت من مجالها أكثر بعد وصول فرق متنقلة إلى عدة مناطق منها الجامعات و مقرات الأمن الوطني و الحماية المدنية، و المؤسسات التربوية و المؤسسات العمومية و الخاصة، و دور الشباب و قاعات الرياضة و حتى داخل المجمعات السكنية، و ذلك لحث و تسهيل عملية تلقي اللقاح على المواطنين.
كما لجأت مديرية الصحة لتغطية كامل تراب البلدية، بتخصيصها لمراكز تلقيح إضافية في عدة مناطق على غرار بلدية زيغود يوسف بالعيادة أو بالمساجد بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية، على غرار مسجد أسد ابن الفرات بالفج و مسجد ابن تيمية بسيدي العربي و مسجد السلام بحي بني إبراهيم، وكذا ببلدية بني حميدان بالعيادة أو بمسجد ابن باديس، و شهدت هذه العملية استحسانا واسعا و إقبالا كبيرا من طرف المصلين حيث تم تلقيح 100 مصل في يوم واحد.
إلى جانب ذلك، نظمت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية حامة بوزيان بمنطقة واد الحجر و بني مسينة ببلدية ديدوش مراد، عمليات تلقيح في فائدة سكان المناطق القريبة من النقطتين، وكذلك بالعيادة متعددة الخدمات وبمسجد في بلدية ابن زياد.
و أوضح بوشلوش، أنه وزيادة على فتح مراكز إضافية في بلديات زيغود يوسف و ديدوش مراد و مسعود بوجريو، شرعت مصالحه في إنشاء مراكز تلقيح بالعيادات الخاصة، موضحا أن العملية انطلقت بعيادة الربيع بحي بوصوف أول أمس، إضافة إلى استغلال المركز الثقافي محمد العيد آل خليفة بوسط المدينة و مقرات أمنية.
و أكد المسؤول عن قطاع الصحة في قسنطينة، أن مصالحه وفرت عدة مراكز تلقيح لصالح مديرية الحماية المدنية، وهي العملية التي انطلقت قبل يومين في المقاطعة الإدارية علي منجلي بثانوية بولشفار بالوحدة الجوارية 20 ومتوسطة ثنيو أحمد بالوحدة الجوارية 18، و ببلدية الخروب في مدرستي الإخوة براهمية بحي قطار العيش و شعواو عبد الله بحي صالح الدراجي، و كذا بالفرعين البلديين ماسينيسا بالمدينة الجديدة و عين النحاس.
وأضاف المسؤول أنه تم فتح مراكز أيضا على مستوى قاعتي علاج في بلدية ابن باديس بقرية بن يعقوب و الحمبلي، إضافة إلى الوحدة الثانوية سيساوي سليمان و هي نقطة مخصصة لتلقيح أعوان و مستخدمي سلك الحماية المدنية.
وأكد المندوب البلدي بعلي منجلي، فراح عزيز، أنه و بتعليمات من رئيس بلدية الخروب، تم تخصيص متوسطتين في المقاطعة الإدارية كنقطتين إضافيتين من أجل تلقي اللقاح، و يتعلق الأمر بمتوسطة السباق صالح في الوحدة 18 و جويني الطاهر في الوحدة 20، و دعا المندوب البلدي المواطنين، إلى التوافد على المؤسستين من أجل التطعيم.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى