أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في بيان رسمي عن موعد جديد لعملية سحب قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية المقررة العام المقبل في الكاميرون، وجاء في بيان الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم: «قرعة نهائيات النسخة 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية (الكاميرون 2021) ستقام بتاريخ 17 أوت الداخل،  في قاعة المؤتمرات في عاصمة الكاميرون ياوندي، في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (18:00 بتوقيت غرينتش).
وأضاف بيان «الكاف»:»تشهد القرعة حضور 24 منتخبا يشاركون في كأس الأمم الإفريقية العام المقبل في الكاميرون، اعتبارا من 9  جانفي 2022».
وأكدت هيئة باتريس موتسيبي، أنها ستعلن مزيدا من التفاصيل عن مراسيم القرعة، خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكان من المفترض إقامة قرعة كأس أمم إفريقيا يوم 25 جوان الماضي، إلا أنه تم تأجيلها لعدم جاهزية الكاميرون، لأسباب لوجستية تتعلق بجائحة كوفيد 19، قبل أن ضبط الموعد بتاريخ 15 أوت، ليؤخرها اخر بيان للهيئة القارية بيومين، بناء على آخر تقرير للكاف التي استجابت لطلب الاتحاد الكاميروني، الذي يود تقديم صورة جيدة عن استعدادات بلده لاحتضان هذا المحفل القاري.
وكان الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، قد أعلن أن «الكان» ستقام في الكاميرون ولن يتم تغيير مكانها، بعد الشائعات التي أشارت إلى إمكانية نقلها لبلد آخر.
وحجز منتخبنا الوطني إلى جانب منتخبات السنغال وتونس ومالي مبكرا مقعده في نهائيات كأس أمم إفريقيا للكاميرون، بعد صدارته لمجموعته في التصفيات، قبل أن تنضم منتخبات غينيا، بوركينا فاسو، الكاميرون، غامبيا، مصر، جزر القمر، غينيا الاستوائية، زيمبابوي، الغابون، غانا، السودان، نيجيريا، كوت ديفوار، المغرب، مالاوي، موريتانيا، إثيوبيا، غينيا بيساو والرأس الأخضر، وأخيرا سيراليون.
وينتظر أن يشارك 24 منتخبا في النسخة المقبلة من البطولة، وذلك للمرة الثانية في التاريخ، بعد نسخة 2019 في مصر.
يذكر أن المنتخب الوطني، هو حامل لقب البطولة، عقب فوزه في نهائي النسخة الماضية على السنغال، بهدف دون رد سجله مهاجم السد القطري بغداد بونجاح.
وتم تقسيم المنتخبات المتأهلة إلى أربع مستويات، وتواجد أشبال جمال بلماضي، ضمن الوعاء الأول الذي ضم أفضل المنتخبات في القارة السمراء، ويتعلق الأمر بكل من البلد المنظم الكاميرون والسنغال متصدرة لائحة المنتخبات الإفريقية ونيجيريا والمغرب وتونس، فيما ضم الوعاء الثاني منتخبات كوت ديفوار ومالي وغينيا وبوركينافاسو ومصر وغانا، أما الوعاء الثالث فيتشكل من الغابون وموريتانيا وجزر الرأس الأخضر وزامبيا وغينيا بيساو وسيراليون، فيما جاء الوعاء الرابع على النحو التالي: جزر القمر وغامبيا ومالاوي والسودان وغينيا الاستوائية وإثيوبيا، مما يعني بأن الخضر، قد يقعون ضمن مجموعة قوية من خلال إمكانية مواجهة مصر أو كوت ديفوار وغانا.
سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى