حقق المنتخب الوطني بقيادة جمال بلماضي، قفزة معتبرة في التصنيف الشهري للمنتخبات، الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الخميس الماضي.
وارتقى الخضر بفضل نتائجهم الممتازة خلال آخر معسكر إعدادي للمركز 30 عالميا في ترتيب الفيفا لهذا الشهر، متقدمين بثلاثة مراكز، مقارنة بالترتيب، الذي أصدرته الفيفا يوم 27 ماي الماضي.
وفضلا عن كل هذا، صعد المنتخب الوطني للمركز الثالث في ترتيب أفضل المنتخبات الإفريقية وراء المتصدر منتخب السنغال وملاحقه المباشر منتخب تونس، في انتظار الارتقاء إلى الصدارة في أقرب فرصة ممكنة، خاصة في حال واصل أشبال جمال بلماضي، نتائجهم الباهرة الممتدة على مدار آخر سنتين.
هذا، ورفع المنتخب الوطني رصيده من النقاط في  التصنيف الشهري للمنتخبات ل1499 نقطة، وبات على مقربة من منتخب «نسور قرطاج»، الذين نجح رفاق بغداد بونجاح، في الإطاحة بهم في عقر الديار خلال مباريات شهر جوان الماضي.
وكما هو معلوم، استفاد الخضر من المعسكر الإعدادي الماضي، بأفضل طريقة ممكنة، بعد أن فاز أشبال بلماضي بالمباريات الثلاث، أين حققوا انتصارا كاسحا على حساب موريتانيا بنتيجة 4-1، قبل أن يطيحوا بمالي ب 1-0 ، لينهوا فترة التوقف الدولي الأخيرة بفوز رائع بالأداء والنتيجة أمام تونس بملعب رادس ب 2-0.
ودعم الخضر بهذه الانتصارات سلسلتهم في عدم الخسارة الممتدة منذ عام 2018، تاريخ الهزيمة أمام منتخب بنين بالعاصمة كوتونو، ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019،  وخاض المنتخب الوطني بعدها  27 مباراة بين ودية ورسمية، حقق خلالها 21 فوزا و6 تعادلات، آخرها الانتصار  أمام نسور قرطاج بنتيجة 2-0.
ويسعى أشبال جمال بلماضي، للتواجد ضمن قائمة 5 منتخبات إفريقية في تصنيف الفيفا، وهو ما سيسمح لرفاق رياض محرز، بلعب مباراة العودة في الدور الفاصل والحاسم من تصفيات كأس العالم 2022 على ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، ولو أن هذا يبدو قد تحقق، في ظل الفارق الكبير في النقاط بين الخضر وصاحب المرتبة السادسة إفريقيا، في انتظار التأكيد أمام جيبوتي وبوركينافاسو.
جدير بالذكر، أن منافسي الخضر في تصفيات مونديال قطر، ويتعلق الأمر ببوركينافاسو وجيبوتي، قد احتلوا المركزين 62 و182على التوالي، فيما حافظ المنتخب البلجيكي على الصدارة وجاء المنتخب البرازيلي في المرتبة الثانية.
سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى