بلدية بابور منعت المغامرين من صعود المرتفعات
تدخـــلات لإزاحـــــة الثلـــوج بعـــدد من الطرقـــات في سطيــف
تدخلت ليلة أمس الأول، فروع الأشغال العمومية بعدد من الدوائر ومصالح حظائر البلديات، من أجل إزالة صقيع الجليد وحتى الثلوج عن الطرقات بعدد من المناطق الشمالية بولاية سطيف.

وشهد عدد من الطرقات صعوبات في حركة المرور، ما استدعى استعمال مختلف الآليات المطلوبة وعلى رأسها كاسحات الثلوج، مع ذر مادة الملح على الكثير من الطرقات الوطنية والولائية وحتى البلدية، لتسهيل سير الكثير من المركبات.
أولى التدخلات من قبل الجهات الوصية كانت على مستوى الطريق الوطني رقم 75 ببلدية بوعنداس والطريق الوطني رقم 74 ببلدية ماوكلان، حيث تجاوز سمك الثلوج في بعض المناطق أكثر من خمسة سنتمترات، مع تسجيل تساقط معتبر للجليد بتلك المناطق جراء الانخفاض المحسوس في درجات الحرارة.
كما اضطرت فروع الأشغال العمومية بدائرتي بني ورثيلان وعموشة إلى التدخل أيضا، من أجل رش الملح في الطرق الرئيسية التي تشهد كثافة في حركة المركبات المختلفة، خوفا من تسجيل أي حوادث مرور خطيرة.
وأكدت بلدية بابور الشمالية أن مصالحها تدخلت لفتح الطريق البلدي الرابط بين قريتي تيمدوين والقصعة، بعد توقف الحركة به بسبب الكميات المعتبرة من الثلوج المتساقطة بالمنطقة، مؤكدة في الوقت نفسه أنها تمنع المغامرين من الصعود إلى المرتفعات والجبال، خوفا من فقدانهم في ظل الأحوال الجوية السيئة.
وشهدت جميع بلديات ولاية سطيف في الساعات الماضية، انخفاضا جد محسوس في درجات الحرارة، مع تساقط صقيع الجليد في المناطق الجنوبية والثلوج في الجهة الشمالية، ما استدعى من مصالح الحماية التكثيف من الحملات التحسيسية في الطرقات، ودعوة السائقين إلى أخذ كامل الحيطة لتفادي الوقوع في الحوادث.
  أحمد خليل

سكيكدة
الثلوج تقطع طرقات وانهيارات في مؤسسات تربوية
شهدت مناطق الجهة الغربية بولاية سكيكدة خلال 48 ساعة الماضية، تساقطا كثيفا للثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 1000 متر على غرار أولاد اعطية، سيوان، تابلوط، قنواع والطرس، ما أدى إلى شلل شبه كلي لحركة السير المركبات عبر العديد من الطرقات الولائية والبلدية.

وكانت الحركة بطيئة بالطريق الولائي رقم 132 بمنطقة أولاد أعطية، أين سُجل انحراف خمس مركبات وشاحنة صغيرة، ما استدعى تدخل الحماية المدنية ومصالح مديرية الأشغال العمومية لإجلاء السيارات وانقاذأصحابها.
وتدخلت مصالح الحماية المدنية حسب ما علمنا من المكلف بالإعلام، عبر 51 نقطة بسبب الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على عدة مناطق بالولاية، حيث تدخل أعوانها لامتصاص المياه بالعديد من المؤسسات التربوية ومنها متوسطة الإخوة جبير بحي الإخوة ساكر، وثانوية لطرش حسين ببلدية تمالوس، بالإضافة إلى بعض الأحياء السكنية بالحروش، المنطقة الصناعية الصغرى بعاصمة الولاية وحي الإخوة ساكر، و كذلك ببلديتي القل و الزيتونة.
كما تسببت التقلبات الجوية في انهيار جدار خارجي بمركز التكوين المهني ببلدية عين قشرة بعلو ثلاثة أمتار وعرض أربعة أمتار، وسقوط جدار بمدرسة مبعوج أحمد بعزابة، دون إصابات. وأدت الرياح القوية إلى سقوط كوابل كهربائية من الضغط المتوسط والعالي بمنطقة الطرس في بلدية قنواع وكذا في بلديتي القل وسكيكدة، فيما وصل علو أمواج البحر إلى ثمانية أمتار مع صعوبة في الحركة باتجاه منطقة سطورة.
    ك. واسطة

الرجوع إلى الأعلى