أسفرت النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية بولاية الطارف، عن فوز الأحزاب التقليدية ممثلة في "الأفلان"، و "الأرندي"، إضافة إلى جبهة العدالة والتنمية بأغلب مقاعد المجالس البلدية الـ 24 والمجلس الشعبي الولائي بعد اقتسامها أصوات الناخبين، في حين أصبحت القائمة الحرة "تكتل أحرار الجزائر" منافسا قويا، بعدما ظفرت بعدة مقاعد عبر البلديات، و افتكت حصة بالمجلس الولائي.  
وأظهرت عملية الفرز في انتخابات المجلس الشعبي الولائي، حصول الأرندي على 9 مقاعد أغلبها من فئة الشباب والإطارات التي تقتحم مجال الممارسة السياسية لأول مرة، يليها الآفلان الذي تحصل على 7 مقاعد تصدر فيها الرئيس السابق للمجلس المنتهية عهدته "الحاج لخضر بوحارة "، في حين فشل محافظ الحزب العتيد السابق بن طويلي عبد الحميد، في افتكاك مقعده.
و تحصلت القائمة الحرة "تكتل أحرار الجزائر" على 6 مقاعد، تليها القائمة الحرة "العهد" التي فازت بـ 5 مقاعد محدثة بذلك مفاجأة، فيما نالت جبهة المستقبل 4 مقاعد، و جبهة العدالة والتنمية 3، أما حزبا "جيل جديد" و "الوسيط السياسي" فقد تحصل كل منهما على مقعدين. وقد بلغت نسبة المشاركة في انتخابات المجلس الشعبي الولائي 48.96 بالمائة.
وفي ما يخص انتخابات المجالس البلدية، أسفرت النتائج عن هيمنة الأفلان والأرندي والقائمة الحرة تكتل أحرار الجزائر على مقاعد أغلب البلديات، أين حصل الأرندي على الأغلبية في 7 بلديات منها الذرعان، الزيتونة  وبوحجار، كما عزز الأرندي موقعه بالعيون الحدودية بعد ظفر رئيس البلدية السابق "الحاج مراد عليات" بالأغلبية المطلقة من المقاعد للعهدة الرابعة.
وتمكن الأفلان من الفوز بأغلبية المقاعد في 6 بلديات، خاصة بالقالة ليسحب بذلك البساط من تحت أقدام الأرندي الذي فاز برئاسة المجلس خلال العهدة المنقضية، فيما خسر الأفلان  بلدية الطارف التي عادت للأحرار، في حين فازت جبهة المستقبل بأغلبية المقاعد في 3 بلديات وهي عين الكرمة، شيحاني وشبيطة مختار.
 وتقدم حزب العدالة والتنمية في بلديتي الشط والبسباس التي ترشح لرئاستهما النائبان البرلمانيان السابقان ولهاصي لخضر والعسكري حسن، و من جهتها تحصلت القائمة الحرة تكتل أحرار الجزائر على أغلبية المقاعد في 5 بلديات ويتعلق الأمر بكل من عاصمة الولاية، بوقوس، بوثلجة ورمل السوق، وهي التي كانت يسيطر عليها الأفلان.
في المقابل فازت القائمة الحرة "أم الطبول الجديدة" على أغلبية المقاعد ببلدية أم الطبول، و القائمة الحرة ببلدية رمل السوق بأغلب المقاعد حيث يقودها "المير" المنتهية عهدته صواب عبد النافع، في حين خسر الآفلان رهان الفوز ببلديات مصنفه على أنها معاقله، على غرار بوقوس، بوحجار، شبيطة مختار الذرعان  وبوثلجة.
وقد بلغت نسبة المشاركة في انتخابات المجالس البلدية 49.42 بالمائة، و خاضت السباق  75 قائمة حزبية و 27 قائمة حرة ، للظفر بحوالي 350 مقعدا تشكل مجالس البلديات الـ 24 ، إضافة إلى مشاركة  6قوائم حزبية و قائمتين حرتين في التنافس على مقاعد الـ  19المشكلة للمجلس الشعبي الولائي.
و فور الإعلان عن النتائج الأولية لمحليات 2021 بالطارف، سارعت التشكيلات الحزبية والقوائم الحرة الفائزة بالمقاعد، إلى عقد مشاورات وتحالفات للظفر برئاسة المجالس المنتخبة وتوزيع المهام بين المتحالفين في ظل عدم حيازة معظم الأحزاب والقوائم الحرة، على الأغلبية المطلقة أو  نسبة 35 بالمائة التي تتيح لها تقديم مرشح لرئاسة المجالس.                       نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى