افتتحت مساء أمس الأول، بولاية بومرداس، فعاليات الأيام الوطنية فتيحة بربار لمسرح الشباب، بتكريم ثلة من الفنانين الجزائريين، و تكريم من نوع خاص، لضيف شرف التظاهرة، الفنان الليبي علي أحمد سالم، الذي أدى دور بلال بن رباح في فيلم «الرسالة».
بقاعة المحاضرات الكبرى لجامعة بومرداس، أعطيت إشارة انطلاق فعاليات الأيام الوطنية فتيحة بربار لمسرح الشباب في طبعتها الأولى، تحت شعار «المسرح شباب متجدد»، لتتواصل إلى غاية 11 ديسمبر الجاري، في أجواء تنافسية بين 8 أعمال مسرحية للحصول على الجائزة الكبرى.
تميز حفل الافتتاح بتكريم خاص لضيف شرف التظاهرة، الممثل الليبي علي أحمد سالم، الذي أدى دور مؤذن الرسول صلى الله عليه و سلم، بلال بن رباح الحبشي في فيلم «الرسالة»، عقب استقباله عشية الافتتاح على مستوى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، وسط أجواء ترحيبية خاصة بالممثل الذي  شاهد الجمهور عرضا لمسيرته الفنية و الثقافية التي لا تزال متواصلة، فعبر في كلمة ألقاها بالمناسبة، عن فرحه الكبير بهذا التكريم و الاهتمام بين الفنانين العرب.
كما تم خلال حفل الافتتاح الذي حضره ممثل عن وزيرة الثقافة و الفنون و السلطات الولائية، و جمهور غفير،  تكريم أسماء بارزة سطعت في عالم الفن الجزائري، مثل الممثل القسنطيني عنتر هلال، الفنانة بهية راشدي، آمال حيمر، حفيظة بن ضياف، صديقة الفنانة فتيحة بربار، صبيحة شامي، مصطفى عياد و أحمد بالحصير.
 كما تم تكريم عائلة الفنانة الراحلة فتيحة بربار استلمته ابنتها.التظاهرة الثقافية التي تأجل موعد انطلاقها طيلة شهرين، بسبب الوضعية الوبائية في البلاد، و تشرف على تنظيمها جمعية المنارة الثقافية قورصو، لولاية بومرداس، تتنافس فيها 8 أعمال مسرحية من مختلف ولايات الوطن، على جائزة فتيحة بربار الذهبية، لأحسن إخراج، أحسن نص مسرحي، أحسن عرض سينوغرافي، إضافة إلى جائزة أحسن ممثل و ممثلة، و تتمثل الأعمال المتنافسة في كل من « الدلاطنة» من هران و  «ميكانيزما» من معسكر، و « البئر « من البليدة، و « تينيسم» من أدرار، و « سين نني» من تيزي وزو، و « الخيش و الخياشة» من وهران، و « ديك المزابل» من ورقلة، و « ريق الماء» من برج بوعريريج .
حسبما كان قد صرح به رئيس التظاهرة وليد عبد اللاهي، سيتم عرض بعض الأعمال المسرحية، خارج إطار المنافسة، منها مسرحية «براغيث» لجمعية المنارة الثقافية منظمة التظاهرة، «المهرج» و أعمال شبابية أخرى، أنتجتها جمعيات و تعاونيات مسرحية من عدد من الولايات.
كما يتضمن البرنامج، تنظيم ورشات فنية حول إثراء الكتابة المسرحية، ينشطها الأستاذ محمد لمين بلبحري و أخرى ينشطها الأستاذ عبد الوهاب عيساوي، حول الرواية و المسرح، و ورشة أخرى حول فن الارتجال، ينشطها الفنان قوادري هباز و عبد الرزاق بوكبة.
أما عن التحكيم، فتشرف عليه لجنة تتكون من أساتذة مختصين، على غرار سيد أحمد ضراوي، عبد الرزاق بوكبة، برئاسة المخرج عمر فطموش.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى