الجزائر تفتك سبع جوائز سينمائية
توجت الجزائر بعدة جوائز في الدورة السادسة لمهرجان القدس السينمائي، التي اختتمت فعالياتها أول أمس بغزة، في مقدمتها جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الروائية الطويلة، فيلم «أبو ليلى» للمخرج أمين سيدي بومدين، كما نالت جائزة أفضل تصوير عن فيلم «دزاير»  للمخرج مهدي تساباست، و جائزة أفضل فيلم موبايل عن فيلم «مسعود لاندو شين» للمخرج صهيب منصورية.

كما توجت بلادنا بجائزة محمد بكري، لأفضل عمل وطني عن فيلم» 143 طريق الصحراء» للمخرج حسن فرحاني.  و عن الأفلام الوثائقية القصيرة، نالت فلسطين جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير عن فيلم «مونولوجات غزة» للمخرج يوسف نتيل، وقد بينما قدمت جائزة لجنة التحكيم الخاصة، مناصفة بين لبنان عن فيلم «ممشى» للمخرج هشام كايد، و بين الجزائر عن فيلم «الحراق» للمخرج إسماعيل بلجلاله.
كما منحت إدارة المهرجان جائزة المهرجان الخاصة، مناصفة بين الجزائر عن فيلم «أرض الله الطاهرة» للمخرج فؤاد روايسية، و بين الفيلم الأردني «بيت لحم الأجراس الحزينة» للمخرج برهان سعادة.
و جدير بالذكر أن لبنان حصدت الجائزة الكبرى للمهرجان و هي جائزة غصن الزيتون الذهبي، لأفضل فيلم روائي طويل « غود مورنينغ» للمخرج اللبناني بهيج حجيج، كما حصل الفيلم على جائزة حاتم علي للجنة النقاد.
في حين حازت فلسطين على جائزة غصن الزيتون الذهبي، لأفضل فيلم روائي قصير عن فيلم «الهدية» للمخرجة فرح نابلسي، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي قصير، إلى البحرين عن فيلم «سلام» للمخرجه أحمد أكبر.
بالنسبة لجوائز الأفلام الوثائقية الطويلة، حظيت تونس بجائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل عن فيلم «فتح الله tv»، للمخرجة وداد الزغلامي، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة بين لبنان عن فيلم «اليوم الخامس» للمخرجة فرح الهاشم، و فلسطين عن فيلم «حارس الذاكرة» للمخرجة سوسن قاعود، في حين توجت الجزائر بجائزة محمد بكري لأفضل عمل وطني عن فيلم» 143 طريق الصحراء» للمخرج حسن فرحاني، كما حصلت الأردن على تنويه خاص من لجنة التحكيم، عن فيلم «لايف جاكت» للمخرجة فاتن الفرج.
كما نالت لبنان والأردن جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثلة، مناصفة بين لبنان للممثلة اللبنانية فانسا مغمّس عن دورها في فيلم «أفلامهن»، وبين الأردن للممثلة الأردنية ركين سعد، عن دورها ديانا في فيلم «أفلامهن» الذي حصل أيضاً على جائزة الإنتاج.
بينما فازت تونس بجائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل، و قد حصل عليها الممثل محمد ظريف عن فيلم « ولدي» و فاز نفس الفيلم بجائزة أفضل سيناريو لمخرجه محمد بن عطية. يذكر أن الدكتور عزالدين شلح، مؤسس و رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي، بالتعاون مع جمعية رؤية شبابية، وتحت رعاية الرئيس محمود عباس أبو مازن، صرح في كلمته في حفل اختتام، الدورة السادسة « أننا ما زلنا نخطو نحو مهرجان دولي يسعى لأن يكون منافساً لكبرى المهرجانات الدولية».
ق.م

الرجوع إلى الأعلى