عن دار خيال للنشر والترجمة، صدرت منذ أيّام للروائية والكاتبة عائشة بنّور، روايتها «نساء في الجحيم» باللّغة الإسبانية، بترجمة من الدكتورة فريدة مغتات. الرواية صدرت في نسختها العربية وفي طبعتها الأولى عن منشورات الحضارة عام 2016. والطبعة الثانية عن منشورات دار النخبة، مصر2017. وهي تتحدث عن واقع المرأة الفلسطينية ومسيرتها النضالية من خلال سرد ذكريات مجموعة من الفلسطينيات ومنهنّ الأسيرات في السجون. وتنتقل الرواية وأحداثها من فضاء إلى آخر على ألسنة نساء تعتصرهن فواجع الواقع المزري والمعاناة اليومية، بين الخيال والواقع عبر الأمكنة لمُدن فلسطينية وغيرها، الرواية من جانب آخر هي صرخة في ضمير الإنسانية تتجلى فيها أزمة الإنسان المعاصر وصراع الأنا مع الذات ومع الآخر وما ينتج عنهما من تناقضات على مستوى الفكر والهوية والمصير كما أنّها تُعزّز مفهوم القيم الإنسانية للحب والتضحية.

للكاتبة والرّوائية عائشة بنّور، مجموعة من الإصدارات، من بينها مجموعة روايات هي على التوالي: «السّوط والصّدى» والتي صدرت في طبعتها الأولى عن منشورات وزارة الثقافة، وفي طبعة ثانيـة وحلّة جديدة، عن منشورات الماهر للطباعـة والنشر/الجزائر، 2017. «سقوط فارس الأحلام» 2009 عن دار نو رشاد/ الجزائر في طبعة أولى، وطبعة ثانية عن منشورات نيوز العــراق 2015. «اعترافات امرأة» 2007 الطبعة الأولى منشورات الحبر، ثم الطبعة الثانية عن منشورات الحضارة 2015، الطبعة الثالثة عن منشورات دار النخبة/ مصر 2016. وقد ترجمها إلى الفرنسية الكاتب والمترجم محمد سحابة بعنوان femme   confession d’une، ونالت جائزة الاستحقاق الأدبي المتمثلة في «جائزة نعمان الأدبية» لعام 2007 بلبنان، «نساء في الجحيم» الطبعة الأولى عن منشورات الحضارة 2016، والطبعة الثانية عن منشورات دار النخبة/ مصر 2017. للكاتبة أيضا إصدارات أخرى تتمثل في مجموعة من الدارسات والقراءات، منها «المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية: حقائق وشهادات»، ومجموعة من القصص القصيرة وقصص الأطفال وسلسلة متنوعة من الحكايات الشعبية.
الكاتبة نالت العديد من الجوائز الأدبية منها الجائزة الأولى دولياً في مسابقة «أدب المرأة فرع القصة» في ماي2017، عن هيئة اتحاد الأدباء بالولايات المتحدة الأمريكية، في مسابقة نظمها اتحاد الأدباء الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية. وهذا عن قصتها الموسومة بـ«فريكــي». كما سبق لها أن فازت بعدة جوائز وطنية وعربية.     
نـوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى