تتويج فيلمين إيراني و مصري بجائزة أحسن فيلم قصير
تم ليلة أول أمس، خلال حفل اختتام فعاليات الطبعة الثانية من مهرجان إمدغاسن الدولي، الذي احتضنه المسرح الجهوي بباتنة، الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان، حيث ذهبت جائزة أحسن فيلم قصير، مناصفة بين الفيلم الإيراني "كانيبال" للمخرج رامين سماني، و الفيلم المصري "توك ـ توك" للمخرج محمد خيضر، في حين توّجت أفلام أخرى و فنانين من عدة دول، بينها الجزائر، ببقية الجوائز، كما قدمت لجنة تحكيم التظاهرة في ختام الحفل، توصيات المهرجان.

و قد تنافس على جوائز مهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي الذي انطلق في 10ماي الجاري، 29 فيلما قصيرا، من 24 دولة، تم عرضها خلال أيام التظاهرة على الجمهور و المختصين.
وتخلل الحفل تدخل أعضاء لجنة التحكيم، لقراءة توصيات المهرجان التي ركزت أساسا على ضرورة توفير قاعة سينما بالمعايير الدولية بباتنة، مؤكدين بأن نجاح و تطور المهرجان و مختلف العروض السينمائية، مرتبطان بتجهيز قاعة العرض بباتنة بتجهيزات ذات معايير دولية، على غرار المتواجدة بالجزائر العاصمة و بجاية وغيرها من المدن، و ربط أيضا أعضاء لجنة التحكيم في مداخلتهم، تطور المهرجان، بتأهيل وفتح كافة قاعات العروض السينمائية المغلقة منذ سنوات بباتنة.
كما اقترحت لجنة التحكيم استحداث جوائز خاصة بأفلام التخرج و الأفلام المدرسية، بالموازاة مع المسابقة الرسمية لمهرجان إمدغاسن، مع إشراك طلبة المعاهد المتخصصة في السينما والإعلام كمتربصين، لمنحهم فرصة التكوين و الاحتكاك لاكتساب المعارف.
و فاز بجائزة أحسن فيلم قصير، مناصفة، كل من الفيلم الإيراني "كانيبال" للمخرج رامين سماني، و الفيلم المصري "توك ـ توك" للمخرج محمد خيضر، و عادت جائزة أحسن مونتاج و تركيب للفيلم البريطاني "قوود ثانكس يو؟".
و فاز بجائزة أحسن تصوير سينمائي الفيلم الروسي "ذا وينر"، وتقاسم مناصفة جائزة أحسن سيناريو كل من فيلم "ذا وينر" من روسيا و "شبشاق ماريكان" من الجزائر، في حين توج بجائزة أحسن إخراج، المخرج محمود أحمد من فلسطين عن فيلمه "أعواد ثقاب" (ماتشستيك).
و افتكت جائزة أحسن دور نسائي لمهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي، المصرية إلهام وجدي ، عن دورها في فيلم "توك توك"، و عادت جائزة أحسن دور رجالي للفنان الإيراني بهزاد دوراني عن دوره في فيلم "كانيبال".
ونالت ثلاثة أفلام إشادة و ذكر خاص لمعالجتها الاستثنائية لقضايا الأطفال، وهي فيلم "باركين فور لايف" من العراق، و فيلم "ليتل بيرد" من السعودية، وفيلم "شبشاق ماريكان" من الجزائر، و عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "المعركة الأخيرة" للمخرج السوري ميار النوري، نجل الفنان عباس النوري.
يذكر أن الطبعة الثانية من مهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي، التي شهدت إلى جانب عرض الأفلام المشاركة، تنظيم ورشات و زيارات سياحية للضيوف، عرفت مشاركة و تكريم مجموعة من الفنانين العرب و هم عباس النوري ونزار أبو حجر من سوريا، و أحمد بدير من مصر، إلى جانب حضور فنانين ومخرجين شباب من عدة دول أخرى.
كما شهدت حضور وجوه فنية جزائرية معروفة، صنعت الفرجة طيلة أيام المهرجان، على غرار بيونة، حسان كشاش، مصطفى العريبي، مبروك فروجي، مفيدة عداس و ليديا لعريني و غيرهم.
يـاسين عبوبو    
   

الرجوع إلى الأعلى