قررت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» و حلفاؤها، رفع إنتاجها النفطي الإجمالي بـ  648 ألف برميل/يوميا، خلال شهر جويلية المقبل، فيما  سيرتفع الإنتاج النفطي للجزائر إلى مليون و 39 ألف برميل/يوميا في جويلية المقبل، حسب ما أعلن عنه وزير الطاقة و المناجم ، محمد عرقاب .
وأوضح عرقاب، في تصريح للصحافة ، عقب اختتام أشغال الاجتماع الوزاري التاسع و العشرين لدول أوبك و خارج أوبك  المنعقد أول أمس،  بتقنية التحاضر المرئي عن بعد  « لقد راجعنا بعناية التطورات الأخيرة في سوق النفط العالمية و توقعاتها للأسابيع و الأشهر القادمة و بناء على عمل اللجنة الفنية التي اجتمعت أمس، لاحظنا أن المخاطر على النمو الاقتصادي العالمي و الطلب على النفط من غير المرجح أن تستمر». وقال في هذا الشأن «مسؤوليتنا كمنتجين هي دعم ديناميكية الانتعاش من خلال ضمان إمدادات مستقرة و منتظمة». وفي نهاية النقاش، يضيف الوزير «اعتبرنا أن أساسيات سوق النفط تتطلب الآن تعديلا تصاعديا لسياسة التوريد الخاصة بنا من خلال طرح حجم  أكبر في السوق مما كنا نورده خلال الأشهر السابقة».  وبالتالي، فإن الإنتاج الاجمالي لمنظمة أوبك و شركائها في «إعلان التعاون» ، سيرتفع بمقدار 648  ألف برميل يوميا في شهر جويلية المقبل، حسبما أكده الوزير. و تقدر زيادة إنتاج الجزائر، وفق هذا القرار، ب17000 برميل يوميا في شهر جويلية القادم ، مما سيسمح لها بالوصول الى مستوى إنتاج يبلغ  1.039 مليون برميل في اليوم في جويلية المقبل. وستعقد مجموعة «أوبك+»،  اجتماعها الوزاري ال 30  جوان الجاري.  وشارك  وزير الطاقة و المناجم، أيضا عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد ، في أعمال الاجتماع الحادي والأربعين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة(جي ام ام سي). و خصص  الاجتماع لدراسة أوضاع سوق النفط الدولية وآفاق تطوره على المدى القصير بالإضافة إلى تقييم مستوى الامتثال للالتزامات المتعلقة بتعديل إنتاج دول إعلان التعاون لشهر أفريل 2022.
 للإشارة تشهد أسعار النفط انتعاشا في ظل ارتفاع الطلب العالمي، لاسيما الطلب الصيني المتزايد  وتعافي الاقتصاد العالمي مع التعافي من جائحة كورونا، أضف إلى ذلك التطورات المرتبطة بالأزمة الأوكرانية.
 ويرى الخبراء أن الأسعار ، ستبقى في منحى تصاعدي و من الممكن أن تصل إلى مستوى 150 دولارا للبرميل في الأشهر القادمة ، سيما في ظل القرارات التي يتخذها تحالف «أوبك+» ، بهدف توازن السوق النفطية والاستجابة للطلب العالمي والحفاظ على تحسن الأسعار ، و اعتبر الخبراء أن السياسة التي تنتهجها «أوبك+» ، حققت نتائج إيجابية . وللتذكير ، كانت مجموعة «أوبك+» و التي تضم 23 دولة،  قد قررت خلال  الاجتماع  الوزاري ال28 ،  رفع الإنتاج الإجمالي، بمقدار 432 ألف برميل في اليوم في شهر جوان الجاري.                 
                    م -ح

الرجوع إلى الأعلى