تم بولاية عنابة، تحديد 18 نقطة لبيع الأضحية، فيما تعرف الأسواق ركودا، مقارنة بالسنوات الماضية، بسبب ارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة.
النصر تجولت ببعض نقاط البيع التي فتحت رسميا، أين سجلنا ارتفاعا في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، مع اختلافها من مكان لآخر، حيث يتراوح سعر الكبش الجيد ما بين 65 و 90 ألف دينار جزائري، تصل نسبة الزيادة حسب المواطنين إلى 25 ألف دينار، كما رصدت النصر دخول مواطنين في نقاشات مع أصحاب المواشي حول تحديد السعر، بين من أرجع سبب الغلاء إلى زيادة سعر الأعلاف، فيما أشار مواطنون إلى تقديم نفس الأعذار كل سنة، لتبرير ارتفاع الأسعار.
 و أكد موالون للنصر أن عدد الكباش الموجود في الإسطبلات لا يمثل سوى 20 بالمائة من الأعداد التي جلبوها في نفس الفترة من العام الماضي، حيث لم يشجعهم ركود السوق على إدخال رؤوس ماشية جديدة، إلى جانب الأعباء التي يقولون أنهم أصبحوا يتحملونها بسبب ارتفاع تكاليف التربية. من جهتها رخصت مديرية المصالح الفلاحية لولاية عنابة، لفتح 18 نقطة لبيع أضاحي العيد عبر جميع البلديات، منها سوق الرحمة للمواشي المنظم على مستوى المزرعة النموذجية لحي خرازة، الذي يستقبل الموالين من جميع الولايات السهبية، لتكون عملية البيع مباشرة من المربي إلى المواطن، للتخفيف من الأعباء و انخفاض السعر.
و استنادا لتصريح مدير المصالح الفلاحية لولاية عنابة، عدو عبد اللطيف، للنصر، فقد قامت مؤسسة الجزائرية للحوم الحمراء، بفتح نقطة بيع أضاحي العيد على مستوى المذبح الجهوي بمنطقة النشاطات لحي الصرول، حيث تتم عملية البيع تحت إشراف مديرية المصالح الفلاحية و كذا التجارة و حدد سعر الأضحية ما بين 43 و 63 ألف دينار جزائري، كسعر مقبول مقارنة بما هو متداول في باقي نقاط البيع.
و وفقا للمصدر، فقد تم تحديد 18 نقطة لبيع أضاحي العيد بأغلب البلديات و تم ضبط العملية بالتنسيق مع رؤساء البلديات، بهدف احترام شروط الوقاية و سلامة الأضاحي و تواجد أطباء بياطرة على مستوى نقاط البيع المعتمدة، حيث تم رفع عددها مقارنة بالسنوات الماضية.
و حسب مصادرنا، فقد تم تسجيل وفرة كبيرة في الكباش، حيث تم السماح للموالين من مختلف المناطق، بعرض سلعهم على مستوى نقاط البيع، إلى جانب تحويل الأسواق الأسبوعية للمواشي، إلى نقاط يومية للبيع، إلى غاية عشية العيد، حتى يتمكن المواطن من الشراء بأريحية و التقليل من المضاربة.
و حسب القرار الولائي، فقد حددت نقاط البيع بكل من بلدية سرايدي و في بلدية عنابة بكل من حي سيبوس، بمزرعة لبيبي أحسن، بلدية البوني حي خرازة، مزرعة أحمد مالك يعقوب، مزرعة لوصافنة رياض، حي الصرول، مزرعة بوعكار فيصل، حي بوخميرة بسيدي سالم، مزرعة شلبي حمزة، المزرعة النموذجية خرازة. بلدية الحجار، السوق الأسبوعي، بحي واد سيبوس،  المزرعة النموجية شابي العربي،  بالكرمة، التعاونية الفلاحية للخدمات و التموين”لكابس سانتا ماريا”، تعاونية النجاح المختصة في تربية المواشي و تطويرها بالحريشة.
و في بلدية برحال، تم اختيار السوق الأسبوعي بمنطقة طاشة و في بلدية التريعات، مزرعة عميرات مسعود، منطقة عين الوحش، بلدية واد العنب، حي السطحة واد زياد، بلدية شطايبي، عين دكارة و أمام حظيرة البلدية. بلدية عين الباردة، السوق الأسبوعي، بلدية سيدي عمار، تعاونية النجاح في حي دراجي رجم و في بلدية الشرفة، أيضا نقطة بيع تابعة لتعاونية النجاح.
من جهته أعطى والي عنابة، تعليمات لمصالح البلديات، خاصة بعاصمة الولاية، من أجل متابعة و تأطير عملية بيع المواشي بمناسبة عيد الأضحى و تم التشديد على رؤساء القطاعات الحضرية، للتصدي لظاهرة البيع العشوائي للمواشي عبر الأحياء و بالمستودعات و المساحات الخضراء المتواجدة بوسط المدينة، قبيل عيد الأضحى. و أوضحت مصادرنا، بأن مصالح البلديات شكلت لجان صحية مختلطة بالتنسيق مع مصالح البيطرة و كذا مديرتي البيئة و التجارة، للقيام بدوريات مراقبة على مستوى الأحياء، رفقة مصالح الأمن، من أجل تقديم إعذارات لأصحاب مستودعات بيع المواشي، لغلقها قبل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم و إحالتهم على العدالة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى