* اقتراح لاعتماد النظام التعاوني لتربية وتسمين الماشية
دعا الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، عبد اللطيف ديلمي، أمس، إلى ضرورة فتح عدد كبير من نقاط بيع الأضاحي على مستوى المدن لتمكين الموالين من بيعها بأسعار معقولة، مباشرة للمواطنين ، مرجعا أسباب الارتفاع الكبير في أسعار الأضاحي، خلال هذه الفترة، إلى كثرة المتدخلين، المضاربين والذين يستغلون الفرصة لزيادة الأسعار بشكل كبير، فيما أكد على أهمية اعتماد النظام التعاوني، لتربية وتسمين الماشية، تحضيرا لشهر رمضان و عيد الأضحى.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، عبد اللطيف ديلمي في تصريح للنصر، أمس، أن ارتفاع أسعار أضاحي العيد، راجع إلى كثرة المتدخلين والذين يصلون أحيانا إلى أربعة أو خمسة.
وأضاف في السياق ذاته، أن هؤلاء المضاربين يقومون بشراء أعداد كبيرة من الأضاحي من الموالين، من أجل إعادة بيعها بأسعار مرتفعة.
وأكد الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين على ضرورة فتح العديد من نقاط البيع على مستوى المدن، للسماح للموالين ببيع الأضاحي، مباشرة للمواطنين، مشددا في ذات الوقت، على ضرورة محاربة المضاربين و الذين يغتنمون الفرصة في كل مرة لزيادة الأسعار.
كما أشار إلى أهمية توفير الظروف الملائمة، على مستوى نقاط البيع المخصصة للموالين ومنها توفير المياه والأمن والطبيب البيطري وغيرها.
من جهة أخرى، أوضح الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، أن اتحاد الفلاحين كان قد طالب باعتماد النظام التعاوني، لتربية وتسمين الماشية تحضيرا لشهر رمضان الفضيل وأيضا عيد الأضحى.
ومن جهة أخرى، يكون بإمكان المواطنين المقبلين على إقامة الأعراس، التوجه لهذه التعاونيات لشراء الكباش بأسعار معقولة -كما أضاف-.كما أبرز أهمية وجود هذه التعاونيات، على مستوى مختلف البلديات والدوائر لتربية وتسمين الماشية وبيعها للمواطنين بأسعار معقولة و تكون في متناول الجميع.من جانب آخر، أكد أمين عام اتحاد الفلاحين، على وفرة الأضاحي، لافتا إلى أن الطلب كان منخفضا في الأيام الماضية ومن المنتظر أن يعرف ارتفاعا نوعا ما.  ومن جهة أخرى، أشار إلى اقتراحات اتحاد الفلاحين، من أجل تطوير القطاع، ومن بينها المتعلقة بالعقار والتمويل الفلاحي، والنظام التعاوني والتغطية الاجتماعية للفلاحين وأيضا مسألة السقي وبناء سدود كبرى وسدود صغيرة وحواجز مائية ، وإيصال الكهرباء وشق الطرقات ، وزراعة المواد الاستراتيجية، على مستوى الجنوب والهضاب العليا لإنتاج القمح والقمح اللين والشعير والمواد العلفية لأبقار الحليب وهي الاقتراحات التي تم التطرق إليها في اللقاء الأخير، مع  رئيس الجمهورية .
وأكد أمين عام الاتحاد، استعداد الفلاحين وخاصة منهم الشباب والذين يطبقون الفلاحة الحديثة، للعمل ومضاعفة الإنتاج ، من أجل التخلص من التبعية ووقف الاستيراد.
من جهة أخرى، أوضح الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، عبد اللطيف ديلمي، أن إنتاج الحبوب لهذا الموسم مقبول.
مراد –ح

الرجوع إلى الأعلى