ملفات التعاون و مكافحة الإرهاب في قلب محادثات لعمامرة مع نظيريه النيجيري و الجنوب إفريقي
تحادث وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، بميكيلي في إثيوبيا، مع نظيريه من جنوب إفريقيا ونيجيريا المشاركين في اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، حسبما أفاد به أمس الثلاثاء، بيان لوزارة الشؤون الخارجية.وتطرق لعمامرة مع وزيرة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي لجنوب إفريقيا السيدة مايتي نكوانا ماشاباني إلى مختلف المسائل المدرجة في جدول أعمال دورة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي فضلا عن المسائل الإقليمية والدولية التي تهم البلدين. وأوضح البيان، أن الوزيرين أشادا بنوعية الحوار السياسي القائم بين الجزائروجنوب إفريقيا واتفقا على الحفاظ على الديناميكية التي تميزه على جميع المستويات.
واستعرض لعمامرة مع نظيرته الجنوب افريقية مدى تطبيق نتائج الدورةالأخيرة للجنة الثنائية العليا الجزائرية-الجنوب إفريقية التي انعقدت بالجزائرالعاصمة في إطار زيارة الدولة التي قام بها رئيس جنوب إفريقيا السيد جاكوب زوما إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. وأكد الوزيران على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين بغية الاستفادة المثلى من القدرات التي توفرها الجزائر وجنوب إفريقيا.
كما التقى لعمامرة بوزير خارجية نيجيريا الجديد السيد جيفري أونييآما وجدد له تهانيه على تعيينه في هذا المنصب.
وأكد لعمامرة التزام الجزائر بتفعيل العلاقات الثنائية وتعزيزها وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين.
وتحسبا لانعقاد أشغال اللجنة الثنائية العليا الجزائرية-النيجيرية في 2016 برئاسة الرئيسين عبد العزيز بوتفليقة ومحمادو بوحاري اتفق رئيس الدبلوماسية الجزائرية مع نظيره النايجيري على «إعطاء الأولوية للقطاعات التي تحمل قيمة إضافية في مجال التنمية بالنسبة للبلدين».
وأضاف البيان أن المحادثات بين الوزيرين شملت التعاون الأمني لاسيما الجهود الوطنية والإقليمية والدولية في مجال مكافحة الإرهاب.              

ق و

الرجوع إلى الأعلى