حرائق مهولة تلتهم مساحات واسعة من الغطاء الغابي بخمس بلديات بسكيكدة
شهدت ولاية سكيكدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية اندلاع سلسلة من الحرائق المهولة على مستوى خمس بلديات ألحقت خسائر معتبرة بالغطاء الغابي والنباتي.
واستنادا إلى مصالح الحماية المدنية فإن أكبر حريق شهدته بلدية عين قشرة وبالتحديد بمنطقة «العظامة» التي تبعد بنحو 150كلم عن عاصمة الولاية أين أتت ألسنة النيران على 30 هكتارا من الأحراش وأشجار البلوط، وقد دامت عملية الإطفاء حسب ذات المصادر أربع ساعات و 37  دقيقة، بذل أعوان الحماية المدينة خلالها مجهودات كبيرة من أجل اخماد الحريق بسبب صعوبة التضاريس بهذه المنطقة المعروفة بالطابع الجبلي وكثافة الغطاء الغابي بها. وببلدية بوشطاطة التابعة إداريا لدائرة الحدائق أتلفت ألسنة اللهب 30 هكتارا من الأدغال والأحراش،بالإضافة إلى 10 هكتارات من الأشجار المثمرة. و في بلدية امجازالدشيش  شب حريق مهول داخل غابة أدى إلى اتلاف 15 هكتارا من أشجار الصنوبر، وواحد هكتار من أشجار الكاليتوس، وخمسة هكتارات من أشجار الفلين، و25 هكتارا  أدغال وأحراش. أما ببلدية رمضان جمال فقد التهمت النيران 14 هكتارا من الأحراش والأدغال، واحد هكتار من أشجار الكاليتوس وحوالي 80 شجرة زيتون.
أما بعزابة بالجهة الشرقية للولاية فقد تسببت النيران في احتراق خمسة هكتارات من بقايا حصاد، واسطبل به حوالي 450 رزمة تبن، بالإضافة إلى 13 صندوق نحل، وثمان أشجار مثمرة وأربع أشجار من الدردار. ونظرا لضخامة الحريق واستمرار توسع ألسنة اللهب اضطر رجال الاطفاء إلى الاستعانة بالرتل المتحرك الذي يحتوي على امكانيات مادية وبشرية معتبرة منها ثمان شاحنات إطفاء و  حوالي 30 عونا، واستغرقت عملية اخماد الحريق عدة ساعات.
 وحسب الأصداء التي وصلتنا من الأماكن التي نشبت فيها الحرائق  فإن السكان قاموا بمجهودات جبارة رفقة الحماية المدنية ومصالح الغابات من أجل اطفاء الحرائق وحماية الممتلكات الخاصة للمواطنين. البلديات التي وقعت فيها الحرائق غطتها سحب من الدخان وفاقت درجة الحرارة بها 40 درجة.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى