تحاول ربات البيوت إبهار أفراد العائلة و الضيوف بوصفات مميّزة خلال عيد الأضحى و تتفنن الكثيرات في إعداد أطباق تجمع بين التقليدي و العصري إرضاء لكل الأذواق. و لتجنب الأطباق التقليدية الثقيلة و الدسمة، و من أجل العناية بصحة أفراد العائلة في ظل تزايد الأمراض الناجمة عن سوء انتقاء الغذاء الصحي، تبحث الكثيرات عادة عن وصفات جديدة و خفيفة دون التخلي عن النكهة التقليدية التي تذكرهم بسحر أجواء العيد و هو ما يقترحه عليهن الشيف كمال العطار.

لحم ضلع الخروف بالخضر
المقادير حسب الرغبة
المكونات:
- البطاطا، الجزر، اللفت، الفاصوليا الخضراء.  - لحم ضلع الخروف منزوع العظم، ما عدا على الأطراف. - بهارات + زبدة
طريقة التحضير:
يتم تقطيع البطاطا إلى مربعات متوسطة الحجم، و الجزر إلى دوائر و نفس الشيء بالنسبة للفت، فيما يتم تقطيع الفاصوليا إلى قطعتين أو ثلاث، بعدها يتم سلق الخضر في الماء لبعض الوقت، و تركها تجف قبل وضعها في المقلاة ، مع القليل من الزبدة و المعدنوس و الملح و فلفل أسود إلى أن تحمر. نضع الخضر جانبا، و نحمل ضلع الخروف و نقوم بنزع العظام من الوسط و تركها على طرف واحد، ثم نقوم بتتبيل اللحم بقليل من البصل، الفلفل الأسود، الملح و أوراق الرند أو الغار و نربطها بخيط و نقوم بطهيها قليلا في مرق أبيض، قبل إدخالها إلى الفرن مع حبة بصل و  طماطم مقطعة في شكل دوائر و القليل من الكرافس، و فصي ثوم و عندما تنضج، نقوم بطحن البصل و الكرافس و الثوم و الطماطم في آلة طحن كهربائية و يتم تزيين الطبق بالخضر و الملونة المجهزة سابقا و القليل من عصير البصل و الطماطم، مع قطع اللحم التي يتم تقطيعها مع الحفاظ على شكل الضلع.

تكتشوكة الكلى بالبصل و الطماطم
المكونات:
- كليتا الخروف  -  
- بصل و طماطم + بهارات
طريقة التحضير:
يتم تقطيع الكليتين إلى مربعات، و تطهى في مرق أبيض مع القليل من البصل و الثوم و الفلفل الأسود لبضع دقائق، قبل أخذ قطع اللحم من القدر الأول و وضعها في مقلاة مع قطع البصل و الطماطم، مع القليل من المرق الأبيض و تركها تحمر قليلا.
مريم. ب

كبدة مشرملة و بوزلوف مدخن بالخضار من مطبخ الشيف جمال
يقترح الشيف جمال رئيس طهاة مطبخ فندق الحسين على ربات البيوت وصفات جديدة لاستغلال لحم الأضحية و الخروج عن روتين الأطباق التقليدية، و على اعتبار أن رأس الخروف أو البوزلوف، يعد من الأكلات التي يعشقها الكثيرون، فإن الشيف يقترح طريقة صحية لتحضيره.
بوزلوف مدخن بالخضار
يجب   تنظيف الرأس جيدا و تقطيعه إلى أجزاء، و نحضر صلصة مكونة من ثلاث ملاعق زيت و القليل من الملح و الكركم و الفلفل الأسود و الهريسة و أربع حبات ثوم و بصلتين مفرومتين، و نخلط جميع المكونات مع بعضها البعض، و بعد ذلك نقوم بغمس قطع اللحم جيدا في الصلصة، مع إضافة ورق الغار « الرند»، و نترك اللحم جانبا ليتشبع بالصلصة.
في إناء نقوم بغلي كمية من الماء جيدا و من ثم نحضر إناء آخر مثقوب « كسكاس»، نضع فيه قطع اللحم بعد لف كل قطعة  جيدا في ورق الألمنيوم، ، نترك اللحم ينضج. وفي هذه الأثناء نقشر حبات بطاطا مع حبتين من الجزر و القليل من الفاصوليا الخضراء، نتبلها بنفس صلصة اللحم و نضعها في ورق الألمنيوم على شكل رزم، و نتركها لتطهى مع  اللحم، لنحصل على طبق صحي و لذيذ.
كبدة مشرملة
بدلا من شوي الكبد، يمكن تحضيره كطبق مغذي و لذيذ، فنقوم بغسل الكبد و تركه يقطر إلى غاية التخلص من الماء، نقطعه على شكل قطع متوسطة الحجم،و نصعه في إناء يستحسن أن يكون من الفخار، نضيف إليه بصلة مفرومة و القليل من الملح و الكركم وفلفل أسود و إكليل الجبل، إن وجد، نضيف فص ثوم و نترك الكبد لمدة 10 دقائق في الخليط ليتشبع بالتوابل.
 في مقلاة نضع القليل من الزيت، نتركه يسخن على النار ،ثم نضيف قطع الكبد، نقليها على نار هادئة و نضيف إليها معجون حبتي طماطم طازجة و كأسا من الماء، نتركها لتنضج و نضيف القليل من البقدونس قبل التقديم.
 نور الهدى طابي

الرجوع إلى الأعلى