لا أعترف بعقدة اسمها الكاميرون و تشاكر مقبرة كل المنتخبات

• تشبيب المنتخب الكاميروني سلاح ذو حدين
• أنصح مجاني و كادامورو بأخذ احتياطاتهما من المهاجم ماكونجو
قال الدولي السابق عبد الرؤوف زرابي، بأنه لا يعترف بعقدة اسمها الكاميرون، خاصة في ظل حيازتنا على منتخب قوي، مستغلا فرصة هذا الحوار الحصري الذي خص به النصر أمس، لينصح ثنائي محور دفاع الخضر مجاني و كادامورو، بأخذ احتياطاتهما من المهاجم السريع ماكونجو.
الجمهور الجزائري في انتظار منتخبنا، الذي سيدخل غمار التصفيات هذا الأحد، كيف ترى حظوظنا في التواجد بمونديال روسيا؟
     بعد التواجد في المونديال في مناسبتين متتاليتين. أكيد أن الجمهور الرياضي الجزائري ينتظر بشغف التأهل إلى مونديال روسيا، حتى تتواصل الأفراح بالمشاركة في نهائيات كأس العالم، التي باتت منافسة مألوفة على منتخبنا الوطني، خاصة في ظل حيازتنا على تشكيلة قوية، بإمكانها تخطي عقبة أي منتخب في القارة السمراء، و نتائجنا الأخيرة خير دليل على ما أقول.
لو نفشل في التأهل إلى المونديال ستكون خيبة أمل كبيرة أليس كذلك، خاصة بعد إنجاز البرازيل وما وصل إليه الخضر من مستوى في السنوات الأخيرة؟
     كرة القدم ليست علوما دقيقة، و لا تعترف سوى بواقع الميدان. صحيح أننا نملك أحد أفضل المنتخبات على مستوى القارة السمراء، و لكن هذا لا يعني بأن تواجدنا في مونديال روسيا مضمون. سنكون على موعد للتنافس مع منتخبات عملاقة، على غرار الكاميرون و نيجيريا، دون نسيان زامبيا التي قد تخلط الحسابات و تحدث المفاجأة.
سنواجه الكاميرون في افتتاح التصفيات، والجميع يعرف العقدة التي يشكلها لنا هذا المنتخب، الذي لم نفز عليه في أية مباراة رسمية، ما تعليقك؟
    كافة مباريات التصفيات ستكون صعبة، بالنظر إلى القيمة التي أصبح يتمتع بها منتخبنا الوطني، الذي قدم مردودا مذهلا في نهائيات كأس العالم بالبرازيل، ناهيك على المستويات الأخيرة التي بصم عليها خلال تصفيات كان الغابون، و كلها أمور تجعل أي منتخب متحفز تلقائيا للفوز علينا، فما بالك بمنتخب شاب كمنتخب الكاميرون، و الذي تجدد بنسبة كبيرة، و عناصره تحلم بتكرار الإنجازات السابقة للأسود المروضة.
لم تحدثنا عن العقدة التي تشكلها لنا «الأسود غير المروضة»، و هل ستنضم الكاميرون إلى قائمة ضحايانا بملعب تشاكر؟
     لا يوجد أي منتخب صمد أمام الخضر بملعب تشاكر، و أتمنى أن ينضم المنتخب الكاميروني إلى قائمة ضحايا منتخبنا. نحن نثق في مؤهلات عناصرنا الوطنية، التي تنشط في كبرى الدوريات الأوروبية، حيث نعقد آمالا عريضة على رياض محرز أحسن لاعب في الدوري الانجليزي الممتاز، كما نعول على إسلام سليماني الذي نصب نفسه كأحسن المهاجمين في العالم، دون نسيان سوداني و فغولي و براهيمي، و كلهم نجوم يحملون أقمصة نوادي عملاقة في أوروبا. أعتقد بأن تشبيب المنتخب الكاميروني سلاح ذو حدين، و على الناخب الوطني ميلوفان راييفاتس أخذ الموضوع بعين الاعتبار.
  قلت بأن تشبيب المنتخب الكاميروني سلاح ذو حدين، ماذا تقصد بذلك ؟
     المنتخب الكاميروني تغير بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية، حيث تم الاستنجاد بعديد الأسماء الشابة الناشطة في أوروبا، و هؤلاء اللاعبون الذي أصبحوا يشكلون منتخبهم الوطني، يملكون رغبة كبيرة في إعادة المجد الضائع للأسود غير المروضة. اعتقد بأن تشبيب المنتخب الكاميروني سلاح ذو حدين بالنسبة لنا، لأنه قد يكون عاملا محفزا لهم من أجل الإطاحة بمنتخبنا الوطني، الذي ينظرون إلى لاعبيه على أنهم نجوم، كما قد يكون هذا الأمر عاملا سلبيا بالنسبة لهم، حيث سيجعلهم يفتقدون لخبرة المباريات الكبيرة.
بصفتك دولي سابق، ألا تخشى على الخط الخلفي للخضر، في ظل غياب عدة أسماء مهمة، على غرار ماندي و بلقروي؟
     اعتقد بأن الخط الخلفي للخضر تزعزع نسبيا منذ اعتزال القائد الأسبق مجيد بوقرة، حيث ترك فراغا رهيبا لم يستطع أحدا ملأه لحد الآن، رغم حيازتنا على عناصر في المستوى، على غرار مجاني الذي يمتلك الخبرة، و هشام بلقروي القادم بقوة، دون نسيان ماندي و حليش... اعتقد بأننا سنواجه صعوبات في لقاء الكاميرون، بالنظر إلى غياب ماندي و بلقروي، و أنا استغل الفرصة من أجل تحذير مجاني      و كادامورو من خطر المهاجم الكاميروني ماكونجو، الذي لعب إلى جانبي في فريق نيم، قبل أن ينتقل بعدها إلى موناكو. هو لاعب سريع مقارنة بلاعبي المنتخب الوطني السالفي الذكر، و اللذين سيواجهان صعوبات جمة في إيقافه.    

حاوره: مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى