تنظيم طلابي يندد بتشديد الإجراءات الأمنية بإقامات تاسوست
رفع تنظيم طلابي بجامعة جيجل تقريرين بشأن غياب التدفئة  في غرف الإقامة الجامعية 19 ماي 1956 للبنات ، وفرض إجراءات رقابة  مشددة  في الإقامات الأربع  بمجمع تاسوست، فيما اعتبر مدير الخدمات الجامعية  الإجراءات الأمنية ضرورية لكون المدخل الرئيسي لمجمع الإقامات يتواجد بإقامة للبنات، مشيرا أن التدفئة ستكون متوفرة بالغرف قبل نهاية الأسبوع .
رئيس مكتب التحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني بجيجل، ذكر للنصر بأن التقريرين تم رفعهما حول التدفئة و الرقابة، نتيجة ما أسماه  بتماطل الإدارة في تحقيق بعض المطالب التي رفعت لها من قبل، و قال بأن الطالبات  في الإقامة الجامعية 19 ماي 1956، يعانين من البرد في عز فصل الشتاء، لعدم وجود تدفئة بالغرف، وأشار بأن المشكل بدأ يطرح بحدة  مع اقتراب فترة امتحانات السداسي الأول، مضيفا بأن ذلك من شأنه أن يؤثر سلبا على صحة الطالبات بالدرجة الأولى، و تحصيلهن العلمي، موضحا أن المقيمات أبدين تذمرا شديدا عبر العديد من رسائل الشكاوي التي وصلت  إلى مكتب التنظيم الطلابي.
واعتبر رئيس المكتب أن أعوان مؤسسة الأمن الخارجي المتعاقدة مع مديرية الخدمات الجامعية،  يبالغون في تشديد إجراءات الرقابة خصوصا على مستوى المدخل الرئيسي للإقامات الجامعية الأربع بمجمع تاسوست، و المتواجد بمدخل الإقامة الجامعية 19 ماي 1956، من خلال سوء معاملة الطلبة و الطالبات، و زوار الإقامات، و قال بأن الإجراءات المعقدة للمراقبة بمدخل الإقامة سببت حرجا للتنظيم الطلابي، حيث يتم تفتيش سيارات أساتذة، و جمعيات  تمت دعوتهم للقيام بأنشطة خاصة بالطلبة.
و تحدث التقرير  الذي  تحصلت النصر على نسخة منه عن  طلب نسخة من البطاقة الرمادية للسيارة، و رخصة السياقة ، و  تقديم طلب كتابي من أجل الترخيص بدخول السيارة إلى موقف السيارات بين الاقامات الجامعية، للسماح بدخول ضيوف قطاع التعليم و البحث العلمي للاحتكاك بالطلبة من أجل التبادل الثقافي و العلمي حسب ما ورد في التقرير.
مدير الخدمات الجامعية  في رده على التقارير المرفوعة، أكد بأن مشكل التدفئة بإقامتين سيتم وضع حد نهائي له قبل نهاية الأسبوع، بعد الانتهاء من مرحلة التجارب المتعلقة بشبكة التدفئة الجديدة، و  التي من المنتظر أن تدخل حيز الخدمة قبل نهاية الأسبوع.
 و أشار المسؤول أن مشروع إعادة تجديد شبكة التدفئة المركزية على مستوى الإقامات الأربع بتاسوست، تم التكفل به من طرف مصالح ولاية جيجل ، و أسند الأمر إلى مديرية التجهيز بالولاية، حيث باشرت  العملية منذ مدة بعد تدخل الوالي، الذي أعطى تعليمات للمديرية المعنية و المقاول بضرورة الانتهاء من أشغال الإنجاز قبل  نهاية شهر ديسمبر المنصرم.
أما فيما يخص الإجراءات الأمنية المتخذة بالمدخل الرئيسي لمجمع الإقامات بتاسوست، فأبدى مدير الخدمات الجامعية استغرابه من التطرق للموضوع، خصوصا بعد الاحتجاجات التي قام بها الطلبة في سنوات ماضية، مطالبين بضرورة الرفع من مستوى الأمن بمجمع الإقامات و بالخصوص المدخل الرئيسي لمنع توافد الغرباء.
و ذكر المسؤول أن مطالب الطلبة بتوفير الأمن في الإقامات دفعت بالوصاية إلى التعاقد مع شركة أمن خاصة، لضمان توفير الطمأنينة للمقيمين بالمجمع، و اعتبر الإجراءات المتخذة عادية و تقتضيها الشروط الواجب توفرها داخل الإقامات الجامعية.
و أوضح محدثنا بأن سيارات الزوار المتجهة إلى إقامات الذكور، تمر حتما عبر طريق موجود بإقامة البنات، و هو الأمر الذي ينبغي معه القيام بتفتيش دقيق للسيارات و معرفة هوية المتجهين إلى داخل حرم المجمع، لتفادي وقوع إنزلاقات.
وأوضح المسؤول بأنه لم يتلق  أي شكاوي من المقيمين بالمجمع حول وقوع تجاوزات بمعناها الحقيقي من قبل أعوان الأمن، و أكد المسؤول أنه  على التنظيمات  احترام الإجراءات الإدارية و القانونية لاستقبال الزوار ، وإشعار الإدارة بذلك للحصول على ترخيص بالدخول  من اجل تفادي وقوع إنزلاقات أو تجاوزات.                      كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى