المسلسل نقلة نوعية في الدراما الجزائرية وقنوات عربية عرضت شراءه
كشفت الممثلة فيزية تقورتي عن جزء من خبايا  الحلقات المقبلة من العمل الدرامي المثير للجدل  هذه السنة، و هو مسلسل «الخاوة» الذي يبث عبر إحدى القنوات الجزائرية الخاصة بمناسبة الشهر الفضيل، و تؤدي فيه دور البطولة، قائلة بأن زوجها الذي بينت الحلقة الثالثة بأنه مات في مكتبه بعد ارتفاع مفاجئ في ضغطه الدموي ، ستكشف الحلقات القادمة بأنه توفي مقتولا،  لتبدأ في رحلة بحث تتخللها صراعات حول الميراث مع   أخ زوجها .
فيزية توقرتي أدت دور جازية، زوجة كريم مصطفاوي و  أدى دوره الممثل جمال غوتي، و توفي في الحلقة الثالثة بعد أن أظهرت مشاهد المسلسل أنه فارق الحياة بسبب ارتفاع مفاجئ في الضغط الدموي و نقل إلى المستشفى أين لفظ أنفاسه الأخيرة، و يتضح، حسبها ، في ما بعد بأنه توفي مقتولا، لتشرع زوجته جازية في رحلة بحث عن الحقيقة، وسط أحداث مشوقة وصراعات مع سلفها حول الميراث.
جازية  التي اكتشفت بأن زوجها تزوج بامرأة أخرى و أنجب منها ، ماجعلها تشرع في رحلة بحث عن الحقيقة كاشفة بأنها في الحلقات المقبلة تهمل نفسها و بيتها، و تفضل محدثتنا عدم الكشف عن الأحداث المحورية في المسلسل، لتتركها مفاجأة للجمهور.   
و بخصوص الانتقادات المتعلقة بالمبالغة في استعمال اللغة الفرنسية في المسلسل، قالت لنا بأن المزج بين اللغتين مقصود، بحكم أن سيناريو « الخاوة» يجسد قصة واقعية يتحدث عن عائلة ثرية مقيمة بين الجزائر و فرنسا و ابنتها الصغرى درست بباريس، ما يجعلها تتحدث اللغة الفرنسية في حياتها اليومية، و تحثها والدتها و أخواتها على استعمال العربية،  مضيفة بأنه لا يمكن أن ننكر أن أغلب المجتمع الجزائري يستخدم اللغة الفرنسية في يومياته، خاصة في المدن الكبرى.
و عن الانتقاد الذي وجهه الممثل لخضر بوخرص إلى مضمون مسلسل الخاوة»،  معلقا بأن قصته تتنافى و قيم المجتمع الجزائري و خصوصية الشهر الفضيل، قالت فيزية بأن العمل لم يعرض منه سوى أربع حلقات حتى الآن ، و لا تحتوي على أي شيء من هذا القبيل، و قصته الحقيقية لم تتضح بعد، لأن الأحداث الأساسية ستبرز في الحلقات المقبلة، و لا يمكن أن تُطلق عليه أحكام الآن، مؤكدة بأنه تمت مراعاة خصوصية المجتمع في مضمونه، و أضافت بأن السبب الحقيقي وراء سحب عمله من القناة التليفزيونية لا يعود إلى معارضته لمحتوى مسلسل «الخاوة»، بل لأن توقيت عرض مسلسله لا يناسبه.
و بخصوص تقييمها للحلقات الأولى من «الخاوة»، قالت بأنه يعتبر قفزة نوعية في الإنتاج الدرامي الجزائري، و أحسن مما توقعت، سواء من حيث الأداء و الإخراج و الديكور و جودة التصوير التي لم يألفها الجمهور الجزائري في الأعمال المنتجة محليا، مشيرة إلى أن ردود فعل الجمهور إيجابية، استنادا  لتعليقاتهم على الفايسبوك،  و الدليل، حسبها، أن الحلقة الأولى منه نالت أكثر من 60 ألف مشاهدة في ظرف 5 ساعات ، كما أن وسم #الخاوة ، تصدر قائمة الأوسمة الأكثر تفاعلا على موقع تويتر، ليكون تراند الجزائر في أول أيام الشهر الفضيل .
قنوات عربية ترغب في شراء المسلسل
 و كشفت الممثلة فيزية توقرتي من جهة أخرى، بأن   عددا من القنوات الفضائية العربية أبدت رغبتها في اقتناء المسلسل ، مشيرة إلى أنه الإنتاج الجزائري الوحيد الذي تحدثت عنه القنوات العربية و بُث إعلانه الترويجي بها.
محدثتنا أكدت بأنه تم انتقاء الممثلين المشاركين في العمل، بناء على كاستينغ صارم، و معظم الوجوه الشابة المشاركة فيه ليست جديدة، و إنما هي وجوه سينمائية لها خبرة في المجال.
و أشارت إلى أن الممثل حسان كشاش الذي تألق في عديد الأعمال السينمائية، لم يسبق له و أن ظهر في مسلسل درامي، و تعتبر هذه المرة الأولى التي يشارك فيها في عمل من هذا النوع،  نظرا لمستوى السيناريو الذي كتبته سارة برتيمة و قام بإخراجه مديح بلعيد.
بخصوص سؤالنا حول إمكانية إخراج جزء ثان من «الخاوة»، كما تم تداوله، ردت الممثلة بأن العمل أنجز بميزانية ضخمة جدا، و لا تعلم إن كان هناك جزء ثان، مشيرة إلى أن المنتج يرغب
بذلك.                                
أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى