أعلنت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عن إجراء جديد يخص المتقاعدين خلال شهر رمضان، وقبل عيد الفطر. وكشف وزير القطاع مراد زمالي، أنه سيتم تقديم موعد دفع منح ومعاشات المتقاعدين، حيث قال على حسابه الرسمي فايسبوك، إن المتقاعدين سيحصلون على رواتبهم يوم 20 جوان عوض 22 ويوم 21 من نفس الشهر بدلا من 24 و26 من الشهر الجاري.
قررت وزارة العمل و التشغيل والضمان الاجتماعي تقديم تاريخ دفع منح ومعاشات المتقاعدين لهذا الشهر وذلك تحسبا لعيد الفطر المبارك. حيث سيتم صب ما يقارب 90 مليار دينار يوم 20 جوان الجاري بالنسبة للمتقاعدين الذين يتقاضون منحهم عادة يومي 20 و22 من كل شهر ويوم 21 جوان الجاري بالنسبة للمتقاعدين الذين يتقاضونها عادة يومي 24 و26 من كل شهر. و تتم هذه العملية بالتنسيق بين مصالح الصندوق الوطني للتقاعد و مصالح بريد الجزائر قصد السماح لهذه الفئة من تلبية حاجيات العيد.
وتقدر النفقات الشهرية للصندوق الوطني للتقاعد فيما يخص معاشات ومنح التقاعد حوالي 90 مليارا، حيث بلغت العام الماضي 86 مليار دج مسجلة ارتفاعا بنحو 18 بالمائة مقارنة بالمعدل السنوي لسنة 2015 حسب الأرقام التي يقدمها الصندوق الوطني للتقاعد الذي يتوقع نفقات بـ 1.000 مليار دينار.
وقد أعلن وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي  مراد زمالي، الأسبوع الماضي، عن زيادة بقرار من رئيس الجمهورية  بنسبة 2,5 بالمائة في معاشات و منح التقاعد، و أوضح الوزير أن تلك الزيادات تخص 2,8 مليون متقاعد  وسيتم صب هذه الزيادات في شهر جوان المقبل، و ذلك بأثر رجعي بداية من الفاتح ماي  الماضي».
وأوضح الوزير أن "الأثر المالي لهذه الزيادة قدر بمبلغ يقارب 20 مليار دينار،  بالنسبة لسنة 2017". وأشار في هذا الصدد إلى أن هذه النسبة تم تحديدها بالأخذ بعين الاعتبار التوازنات المالية و قدرات الصندوق الوطني للتقاعد، مع مراعاة الوضعية المالية  الحالية للصندوق. و قدرت النسبة الإجمالية للزيادات في معاشات المتقاعدين منذ 2010 و باحتساب  سنة 2017 حوالي 60 بالمائة.وأكد الوزير أن النفقات السنوية للصندوق الوطني للتقاعد تقدر بـ 1.000 مليار دج، أي زيادة بـ 200 مليار دينار خلال هذه الفترة المرجعية (2014-2016). معتبرا أن" استرجاع التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد يعتبر من بين الأهداف الرئيسية و من بين الأولويات المسطرة في برنامج القطاع". كما أكد على أهمية "الموازنة بين ضرورة تثمين المعاشات من أجل دعم القدرة  الشرائية لفئة المتقاعدين و لكن أيضا الحفاظ على ديمومة منظومة التقاعد و ذلك في صالح المتقاعدين أنفسهم و في صالح الأجيال القادمة"
ويقوم الصندوق الوطني للتقاعد بتسيير 2.880.180 ملف خاص بمعاشات ومنح التقاعد منها 2.016.817 تقاعد عادي (60 سنة) و594.247 تقاعد نسبي و261.717 تقاعد دون شرط السن و507 تقاعد مسبق و6.892 تقاعد يمنح في الخارج.
 ولتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمتقاعدين باشر الصندوق أعمالا عديدة لاسيما في مجال المتابعة الدائمة لمعالجة وتكوين ملفات التقاعد لاسيما فيما يخص الاستفادة من السجل الوطني الآلي للحالة المدنية ومتابعة أشغال اللجان الوطنية والمحلية للطعون.ومن بين هذه الأعمال يتم عقد اجتماعات عمل (كل شهر على المستوى المحلي وكل ثلاثة أشهر على المستوى الوطني) مع الشريك الاجتماعي للحفاظ على المناخ الاجتماعي والمشاركة في أشغال اللجنة القطاعية المكلفة بتحسين الإجراءات الإدارية لا سيما لتعميم الشباك المتعدد الخدمات عبر كامل الوكالات المحلية للصندوق الوطني للتقاعد.                                
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى