سجلت يومي الخميس والجمعة  تزامنا و الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة سلسلة من الحرائق بولايات، تبسة و باتنة و الطارف  وميلة  و جيجل،  أدت إلى إتلاف مساحات شاسعة من  المحاصيل الزراعية والمساحات الغابية،  استدعت تدخلا مكثفا لمصالح الحماية المدنية التي تمكنت من منع إمتداد ألسنة اللهب إلى محيطات أخرى وتجمعات سكانية قريبة  .
 فبولاية الطارف نشب أمس حريق مهول ببلدية الشافية، أتى على مساحة 20 هكتارا من القمح و الشعير، كما أتت ألسنة النيران، على 10 صناديق لخلايا النحل، و أكثر من 150 حزمة تبن، قبل أن تتدخل فرق الإنقاذ و تتمكن من تطويق الحريق و إخماده. كما سجل اندلاع حريق مهول بقرية بيبطة ببلدية بوحجار الحدودية، أتلف أزيد من 30 هكتارا من الحبوب و الأحراش، إضافة إلى مئات الأحزمة من  التبن.
كما تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة وادي النجاء بميلة  في منتصف نهار الخميس لإخماد حريق محصول زراعي بمشتة ڤرڤري بلدية أحمد راشدي، حيث قدرت الخسائر التي خلفها بـ 01 هكتار قمح صلب، فيما تم إنقاذ حوالي 15 هكتارا من نفس المحصول.و بنفس الدائرة و في حدود الساعة 16 سا و 45 د، تدخلت   الوحدة لإخماد حريق محصول زراعي بالمشتة ببلدية زغاية  ، حيث قدرت الخسائر بربع هكتار قمح صلب، 200 حزمة تبن، و 1.5 هكتار حصيدة. مع حماية 3.5 هكتار قمح صلب و 300 حزمة تبن. وبولاية تبسة  أتت الحرائق، مؤخرا، على مساحة معتبرة من المحاصيل الزراعية، و الأشجار المثمرة، و استنادا لمصالح الحماية المدنية، فإنه ابتداء من   27 من جوان إلى غاية أمس، التهمت ألسنة النيران حوالي 20 هكتارا من المساحات الغابية و المحاصيل الزراعية، فضلا عن العشرات من أشجار الزيتون و الأشجار المثمرة، و حسب ما استفيد من المصدر ذاته، فبجبل القطار ببلدية الحويجبات، اندلع به حريق مهول أتى على 06 هكتارات من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى 150 شجرة زيتون، و 60 شجرة مثمرة حسب التقديرات الأولية، فيما التهمت الحرائق 14 هكتارا أخرى عبر العديد من البلديات، و خاصة ببلديتي الشريعة و العقلة.   مصالح الحماية المدنية بجيجل،  سجلت من جهتها اندلاع حريق تسبب في إتلاف مساحة تفوق 15هكتارا من الغابات و الأدغال ببلدية تاكسنة الجبلية، بالمنطقة المسماة  دار بن عمار جنوب ولاية جيجل، و بعد تدخل مصالح الحماية المدنية و الغابات، تمكنت من احتواء الحريق الذي كاد أن يتسبب في احتراق 7 منازل مهجورة، و إتلاف عدد معتبر من الأشجار المثمرة على غرار أشجار الزيتون، و أوضحت ذات المصالح، بأن مدة إخماد الحريق دامت قرابة 6 ساعات من الزمن. كما أتت سلسة من   الحرائق   على مساحات خضراء، بنقاط مختلفة من ولاية باتنة ، و حسبما أفادت به مصالح الحماية المدنية في بيان لها،   فإن حريقا اندلع بجبل عزاب على الأطراف الشمالية لمدينة باتنة، أتى على مساحة 8 هكتارات من الأشجار الغابية،  تم   إخماده بصعوبة بعد 7 ساعات من التدخل، بعد أن اصطدم رجال الإطفاء  بقوة الرياح التي ساعدت على توسع رقعة الحريق، بالإضافة لانعدام المسالك و صعوبة التضاريس . كما تمكنت مصالح الحماية المدينة من إخماد 3 حرائق أخرى  الأول  نشب بمشتة الكاف لحمر ببلدية أولاد سلام،    التهم مساحة 1.5 هكتار من الغطاء الغابي، و نفس المساحة أتى عليها حريق تم إطفاؤه بغابة فم الطوب، و الذي أتى على أشجار البلوط و الصنوبر و العرعار، أما الحريق الثالث، قد اندلع بجرمة و أتلف عشرين هكتارا من الحشائش اليابسة و الحصيدة.
مصالح الحماية المدنية و إلى جانب مصالح الغابات، ظلت و إلى غاية أمس، تحاول محاصرة حريق آخر اندلع بغابة تاجموت ببلدية كيمل الحدودية مع ولاية خنشلة.
ق-م /  مراسلون

الرجوع إلى الأعلى